منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبيى المهارات المتكاملة فى المحاسبة الادارية ( أسطنبول تركيا ) للفترة من 25 الى 29 ديسمبر 2016
السبت أكتوبر 22, 2016 6:12 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الخميس أكتوبر 13, 2016 5:32 am من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الأحد أكتوبر 09, 2016 5:30 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
السبت أكتوبر 08, 2016 5:07 am من طرف هويدا الدار

» صور عن المحركات
الجمعة أكتوبر 07, 2016 5:31 pm من طرف وائل عز الدين عبد العال

» البرنامج التدريبيى المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من23 الى 27 اكتوبر 2016 م
الإثنين أغسطس 29, 2016 6:20 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي أساليب المتابعة وإعداد تقارير الإدارة العليا مكان الانعقاد : القاهرة – دبى –اسطنبول موعد الانعقاد: في الفترة من 23 الى 27 اكتوبر 2016م
الأحد أغسطس 28, 2016 5:50 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين أغسطس 22, 2016 4:42 am من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: الإدارة الوسطى (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
الأحد أغسطس 21, 2016 5:01 am من طرف هويدا الدار


شاطر | 
 

 المحرك الدوار Rotary Engine

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A_hom



عدد الرسائل : 80
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

مُساهمةموضوع: المحرك الدوار Rotary Engine   الإثنين مارس 02, 2009 2:45 pm

المحرك الدوار Rotary Engine




مقدمة تاريخية Historical Review
تذكر المجلات العلمية الخاصة بعلم محركات الاحتراق، أن الثلث الأخير من القرن الثامن عشر كان مسرحا لبعض المحاولات لتصميم محرك إحتراق دورانى تنبع فكرته من تصميم الضاغط الدورانى، ولكنها كانت تقف عند فكرة التسرب Leakage وصعوبة التغلب عليه.

ثم ظهرت فكرة منحنيات التروكويد Trochoid (منحنيات التروكويد بصفة عامة عبارة عن منحنيات منتظمة متداخلة، ويمكن وصف الشكل العام لمدارات الذرة على انها منحنيات تروكويد، ويمكن ان تكون عبارة عن دوائر متداخلة ايضاً. وسوف نقوم بشرح مبسط عن منحنيات التروكويد المستخدمة فى محرك فانكل) وبدأت المحاولات لوضع تصميم للمحرك بإستخدام هذه الفكرة التى تمنع التسرب.



واليكم تأريخ مبسط لمسيرة بناء المحرك الدورانى:

- 1809 أعلنت شركة Oldham Ventilator عن تصميم محرك دورانى تروكويدى بنسبة انضغاط 2:1.

- 1901 شركة Cooly Development Corporation سجلت تصميم Epi لمحرك بطارة تتحرك خارجياً.

- 1938 سجل De la Vaud الفرنسى تصميماً لمحرك Hypo بطارة تتحرك داخلياً.

- 1944 فى نهاية الحرب العالمية الثانية برزت فكرة المحرك مرة أخرى وبدأ المهندس الألمانى فيلكس فانكل Felix Wankel يعمل فى هذا المشروع الذى تقدم هو بفكرته – بتمويل من وزارة الطيران الألمانية، ولكن بانتهاء الحرب توقف كل شئ تماماً.

- 1951 عاود فانكل المحاولة، وبدأ فى تصميم المحرك وتنفيذه، ثم بدأ تجاربه عليه فى معامل الأبحاث ببلدة لنداو Lindau بجنوب ألمانيا كما كلف مساعد له وهو دكتور فروادة Dr Froude بعمل أبحاث مماثلة على محرك اخر فى بلدة Neckarsulm لمقارنة النتائج.

- 1959 أعلن نبأ محرك فانكل الجديد.

والمحرك الجديد دائرى الحركة (المحرك التقليدى ذو حركة ترددية) ويستخدم البنزين كوقود فى دورة حرارية مشابهة لدورة أوتو. وهو يشبه المحرك البنزينى الثنائى الأشواط، إذ أن دورته تتم فى لفة واحدة، كما يمتاز بأنه دائرى الحركة وبذلك يمكن تجنب مشاكل الحركة الترددية للمكبس فى المحرك العادى.

والعضو الدائرى فى المحرك مثلث الشكل Triangular Rotor وهو يقوم مقام المكبس وذراع التوصيل والصمامات – ويدور فى بدن للمحرك ذو تصميم خاصز وأول سيارة تم تشغيلها بواسطة هذا المحرك أكلق عليها AR23 فى ألمانيا، ثم ما لبثت الدول المنتجة للسيارات أن إهتمت بالمحرك الجديد، فتعاقدت شركات Toyo Kogyo فى اليابان على حق تصنيع المحرك، وتم تركيبه فى سيارة طراز Mazda – Cosmo، والمحرك ذو أسطوانتيتن (الأسطوانة فى محرك فانكل هى عبارة عن الجسم الذى يدور بداخله العضو المثلثى)حجم كل منها 491سم3 وتعطى 55 حصاناً فرملياً (110 للمحرك كله) ووزن المحرك كله 100 كجم وتبلغ أقصى سرعة للسايرة 185 كم/ساعة.

ثم ما لبثت نفس الشركة أن أنتجت 3000 محرك ذو الأسطوانة الواحدة حجم الغرفة 500 سم3 وأقصى قدرة 50 حصان.

وبعد ذلك تعاقدت شركات Citroen فى فرنسا مع NSU فى ألمانيا و Comotor فى لوكسمبورج و Curtiss Wright فى أمريكا على حق تصنيع المحرك الجديد للاستخدام فى السيارات.



منحنى التروكويد Trochoid

فى محرك فانكل الدوار هذه المنحنيات عبارة عن المنحنيات المرسومة عن طريق اطراف العضو المثلثى اثناء دورانه. وللاسف فى الوقت الحالى لا املك وسيلة لشرح مثل هذه المنحنيات.

إليكم فيديو يوضح حركت محرك فانكل

Here


_________________
سبحان اللــــه وبحمده ..... سبحان اللــــه العظيم

[]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المحرك الدوار Rotary Engine
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محركات الديزل Diesel ENGINE
» العملاق SlovoEd.Dictionary.v.3.20 أقوى قاموس على الإطلاق
» عروض مرئية لتجميع اجزاء محركات الاحتراق الداخلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة القـوى والألات الـزراعيـة-
انتقل الى: