منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» كتاب جميل عن المضخات الزراعية
اليوم في 12:46 pm من طرف husam82

» كتاب عن الري والصرف واللاند سكيب
اليوم في 12:20 pm من طرف husam82

» هندسة الصرف والرى
اليوم في 4:15 am من طرف husam82

» معايرة أجهزة الرش قبل عملية الرش وصيانة المعدات بعد عملية الرش [ بوربوينت ]
اليوم في 4:12 am من طرف husam82

» دعوة للحضور والمشاركة في (المؤتمــــر العــــربي الــــرابع ) تكنولـــوجيا إدارة البلديات صناعة المستقبل الإجتماعي برئــاســة وزارة الحكم المحلي - ولاية الخرطوم بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية - السودان بحضور معالي الدكتور : أمير ميرغني
اليوم في 3:27 am من طرف هويدا الدار

» ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية مكان الانعقاد : المملكة المغربية موعد الانعقاد : من 15 الى 26 يوليو 2017 م
أمس في 3:30 am من طرف هويدا الدار

»  الدورة التدريبية الضريبة على القيمة المضافة دبى – الامارات العربية المتحدة خلال الفترة من 14 الى 18 يوليو 2017 م
الخميس مارس 23, 2017 4:17 am من طرف هويدا الدار

» تتشرف الدار العربية للتنمية الادارية بدعوتكم للمشاركه في: (المؤتمــــر العــــربي الــــرابع ) تكنولـــوجيا إدارة البلديات صناعة المستقبل الإجتماعي برئــاســة وزارة الحكم المحلي - ولاية الخرطوم
الأحد مارس 19, 2017 7:29 am من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية إدارة العقل Mind Management القاهرة – بيروت للفترة من 2 الى 6 ابريل 2017 م
السبت مارس 18, 2017 8:20 am من طرف هويدا الدار


شاطر | 
 

 سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 381
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 )   الجمعة مارس 06, 2009 2:21 pm




المقدمة
في عام 1893 م حصل رودلف ديزل على براءة اختراع محرك ذي إشعال ذاتي وهو ما يسمى بمحرك ديزل

........
أجزاء محرك الديزل




..............
مميزات محرك الديزل
1-كفاءة حرارية عالية نتيجة زيادة نسبة الانضغاط في محركات الديزل وينتج عن ذالك انخفاظ نسبة الاستهلاك النوعي للوقود
2-قلة حدوث الحرائق
3-توليد عزم دوران كبير عند السرعات المنخفضة
4-نواتج احتراق اقل ضررا مقارنه بمحركات البنزين
5-طول العمر الافتراضي للمحرك
6-رخص الوقود المستخدم

عيوب محرك الديزل
1-كبر وزن محرك الديزل (مقارنه في محرك البنزين )
2-ظهور الدخان عند الأحمال المختلفة
3-دقة صيانة منظومة الحقن
4-تسارع المحرك بطيء (مقارنه في محرك البنزين )

الفرق بين محرك الديزل والبنزين
الديزل
1-لا يوجد في دائرة الإشعال ( دلكو و كويل و بواجي و اسلاك بواجي )
2-استبدال الكلبريتر أو البخاخ (بأنواعه ) ب مضخة ديزل
3- اختلاط الوقود والهواء يكون داخل عرفة الاحتراق بينما البنزين يكون خراجه


.......
كيف يعمل محرك الديزل
عمل محرك الديزل مشابه لحد كبير للمحرك البنزين
ولكن يختلف عنه
انه يكون الإشعال جبري (عن طريق ضغط المكبس (البستم ) بدلا عن البوجي في محرك البنزين )

شوط السحب
يتم في هذه المرحلة فتح صمام الهواء ومن ثم دخول الهواء الى غرفة الاحتراق ويعتمد كمية الهواء الداخل
على حجم المحرك و إبعاد الاسطوانة وشكل تصميم مجاري السحب
شوط الضغط
يتم في هذه المرحلة ضغط الهواء بداخل الاسطوانة
1-نسبة الانضغاط حوالي 1:20 في المحركات المزودة بالشاحن التربييني
2-نسبة الانضغاط 1:18 في المحركات العادية
3-ضغط الانضغاط 30-55 بار تقريبا
4-درجة حرارة الهواء 500- 750 درجه مئوية تقريبا
وكل هذا يساعد على الاشتعال الذاتي عند الحقن

شوط القدرة
يتم في هذه المرحلة الاستفادة من الشغل الناتج من عملية الاحتراق
شوط العادم
يفتح صمام العادم لكي يتم طرد الغاز الناتج عن عملية الاحتراق

.............

أنواع المضخات الديزل
يوجد نوعان من المضخات
الأول
مضخة دائرية
الثانية
مضخة مستقيم


اليمنى
دائريه
الايسرى
مستقيمه
اشكال مختلف من المضخات

........................
أنواع الرشاشات ( بخاخات )
1-مباشر
2-غير مباشر

مقارنه بينهما

........................
شمعات التسخين
تجهز محركات الحق الغير المباشر أو بعض المحركات الصغيرة الحديثة ذات الحقن المباشر بدائرة كهربية متصلة بشمعات تسخين تركب بجوار الرشاش وبداخل غرف الاحتراق للتسخين الهواء بداخلها للمساعدة المحرك تشغيلة في حالات الطقس الباردة أو توقف المحرك لفترات طويلة دون العمل وتركب بوضع تكون فيه قريبة من الرشاش (البخاخ )

..................
إشكال غرف الاحتراق
في محركات الديزل يتم تجهيز الخليط الهواء والوقود بداخل غرفة الاحتراق وبحسب جودة هذا الخليط يتم الاحتراق الكامل أو العكس
هذه نموذج من غرفة احترق (حركة دورا نية )

............
وفي النهاية ارجوا ان ينال الموضوع اعجابكم
من لديه اضافه
فلا يبخل بها
او من لديه سؤال
فاليسال
ودمتم سالميين

المراجع
1- محركات الاشعال بالضغط
( مذكره من اعداد الاستاذ عبدالله الشهري )
2- تكنولوجيا المركبات الاليه

هذا الموضوع منقول

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agri-eng.yoo7.com
 
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة القـوى والألات الـزراعيـة-
انتقل الى: