منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبيى المهارات المتكاملة فى المحاسبة الادارية ( أسطنبول تركيا ) للفترة من 25 الى 29 ديسمبر 2016
السبت أكتوبر 22, 2016 6:12 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الخميس أكتوبر 13, 2016 5:32 am من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الأحد أكتوبر 09, 2016 5:30 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
السبت أكتوبر 08, 2016 5:07 am من طرف هويدا الدار

» صور عن المحركات
الجمعة أكتوبر 07, 2016 5:31 pm من طرف وائل عز الدين عبد العال

» البرنامج التدريبيى المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من23 الى 27 اكتوبر 2016 م
الإثنين أغسطس 29, 2016 6:20 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي أساليب المتابعة وإعداد تقارير الإدارة العليا مكان الانعقاد : القاهرة – دبى –اسطنبول موعد الانعقاد: في الفترة من 23 الى 27 اكتوبر 2016م
الأحد أغسطس 28, 2016 5:50 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين أغسطس 22, 2016 4:42 am من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: الإدارة الوسطى (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
الأحد أغسطس 21, 2016 5:01 am من طرف هويدا الدار


شاطر | 
 

 التحكم الحديث فى المحركات modern method for speed control (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد الرسائل : 381
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: التحكم الحديث فى المحركات modern method for speed control (1)   السبت مارس 14, 2009 1:29 am


باذن الله تعالى سوف نبدا بطريقة مختصرة وسريعة القاء الضوء على موضوع التحكم فى المحركات الحثية:

(1) النموذج البسيط للتحكم:
كما هو موضح بالشكل رقم 1 ان Drive يتكون من converter وهو مسؤول عن تحويل مصدر الجهد ذو القيمة الثابتة والتردد الثابت الى مصدر متغير الجهد ومتغير التردد. وقد يطلق عليه inverter والشائع هئذا.
يتحكم فى عمل ال converter متحكم وظيفته ضبط الجهد والتردد الملائمين لتشغيل المحرك بالسرعة المطلوبة. ويلزم لهذا المتحكم معرفة السرعة الحقيقية للمحرك والتى تقاس غالبا بما يسمى Encoder ووظيفته هى امداد المتحكم بدقة بسرعة المحرك اللحظية.



شكل 1 النموذج البسيط للتحكم فى سرعة محرك


لاحظ معى ان المحرك + converter + sensor + controller يسمى ب DRIVE اعتقد ان الفكرة العامة وضخت الان.....

ولكن لكى نبدا فى الشرح يجب ان نعلم مجموعة من المصطلحات والمفاهيم اولا:

ما هى حدود سرعات التحكم فى المحركات :
سرعات بطيئة : 10 لفة/دقيقة كما فى محركات صناعة الاسمنت
سرعات عادية : 1500/3000 لفة/دقيقة
سرعات علية جدا : 18000 لفة/دقيقة مثلا فى compressors

ما هى ممزات المحركات الحثية ذات القفص السنجابى؟:Induction Motors-
- قلة التكلفة والحجم
- قلة الصيانة الازمة لها
- يتم تغذيتها من مصدر قدرة واحد اى ليس لها تغذية من ناحية العضو الدوار
- بسيطة التصميم وقوية الاداء
- تتميز بالاستجابة العالية
- يمكن ان تتحمل التحميل العالى اكثر من الحمل التصميمى High Overload Capacity

و ما هى عيوبها:-
-انخفاض معامل القدرة لها
- انخفاض السرعة بشكل ملحوظ مع التحميل


و ما هى مميزات المحركات المتزامنة؟ Synchronous Motors

- تتوفر بجهود عالية وقدرات عالية
- الكفاءة العالية مع الحمل الكامل
- ارتفاع معامل القدرة
- يمكن ضبط السرعة بدقة متناهية بواسطة تردد المصدر فقط و لاتعتمد السرعة لذلك على تغيرات جهد المصدر او تيار المجال او الحمل الميكانيكى
- امكانية التحكم فى قيمة معامل القدرة

وما هى العيوب الخاصة بالمحركات المتزامنة


- التكلفة العالية والحجم الكبير مقارنة بنفس القدرة للمحركات الحثية
- تحتاج الى صيانة بكثرة
- تحتاج الى مصدر تغذية للمجال بواسطة حلقات انزلاقية Slip Rings
======================================== =

قد عرفنا الان نوعين من انواع المحركات ومميزات كل نوع و عيوبه..... ولكن لماذا؟

من المعروف ان اختيار المحرك المناسب للتطبيقات العملية من اهم ركائز التصميم ويلزم بجانت معرفة مميزات وعيوب كل محرك معرفة انواع التطبيقات فى الصناعة ومنها نستطيع بكل سهولة اختيار المحرك المناسب
وسوف اركز هنا على التطبيقات التى تستلزم الاداء العالى للمحرك Hight Performance Applications

يمكن سردها كالاتى:

* صناعة الحديد * صناعة الطباعة * السيارات الكهربية
* صناعة الورق * صناعة الاسمنت * تسيير السفن
* صناعة النسيج * القاطرات الكهربية * المناجم

الان ما هو المطلوب من Inverter لكى يحقق الاداء العالى ( هل يعلم احد ما هو المقصود بالاداء العالى؟)

المطلوب الحصول من inverter على:

- تغير الجهد والتردد بطريقة ناعمة smoothly
- انتاج تيارات قريبة جدا من الشكل الجيبي لتفادى حدوث عزوم نبضية pulsating Torque
- القدرة على التحكم فى المحرك بطريقة ديناميكية وذلك فى كلتا حالتى التشغيل والفرملة motoring and braking operation
- محاولة الوصول على قدر الامكان لمميزات DC Converters للتحكم فى محركات التيار المستمر من التكلفة و الصيانة والاعتمادية وتأثيرات الموجات التوافيقية على مصدر الجهد.
منقول

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agri-eng.yoo7.com
فارس بلا جواد



وظيفتك : طالب مهندس
بلدك : مصر
جامعتك : الهندسه الالكترونيه بمنوف
عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: التحكم الحديث فى المحركات modern method for speed control (1)   الجمعة سبتمبر 17, 2010 12:26 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التحكم الحديث فى المحركات modern method for speed control (1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» DSL Speed برنامج لتسريع النت بسرعة خيالية
» Modern German Grammar
» تسريع انتيرنيت ADSL
» كيفية كسر وزياده سرعة المعالج (البروسيسور) وبرامجه
» The tragic hero

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: العلـوم المرتبطة بالهندسـة الزراعيـة :: العـلـوم الهنـدسيـة-
انتقل الى: