منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            

شاطر | 
 

 دليل وحدات القياس و المصطلحات القنيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 381
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: دليل وحدات القياس و المصطلحات القنيّة   السبت مارس 14, 2009 2:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم



كثيراً ما نسمع عن بعض المصطلحات في المجلاّت و الصحف و البرامج المتخصصة بالسيّارات و مواصفاتها ، و كثيراً منّا لا يعرف بالضّبط ماذا تعني هذه المصطلحات أو يفسّرها بشكل خاطئ ...!



باختصار ، هنا سنستعرض بعض وحدات القياس و المصطلحات التي تذكر أو قد تذكر في أي من الكاتالوغات أو المجلاّت المتخصصّة في مجال السيّارات بشكل كلّي أو جزئي ...





يذكر في بند المواصفات عادة ميزات و مواصفات المحرّك التي تحتويه سيّارة ما ...



بداية لنتكلّم عن بعض المواصفات التي يحملها المحرّك



ولنبدأ بشكل المحرّك :


يرمز الحرف
(L ) للمحرّك ذو الاسطوانات المتتالية بصفواحد أو خط واحد ...

كالمحرك ذو الاسطوانتين أو الثلاث أو الأربع أو الخمس أو الست كحد أقصى ...



يرمز الحرف (V) للمحرّك ذو الصفّين المتقابلين بشكل V ، و كل صف يحوي على عدد مماثل للصف الآخر وبالتالي يكون عدد الاسطوانات زوجيّاً أي أربع أو ست أو ثماني أو عشرة أو اثناعشر اسطوانة ...



المنبطح (Boxter ) تتوضّع الاسطوانات بشكل أفقي متعاكس و بعدد زوجي أيضاً ... ولكن للآن متواجد بمحركات أربع أو ست أسطوانات فقط .



هنالك نوعان آخران نادرا الوجود و الاستخدام ..، كنظام (W ) و نظام فانكل Wankle الدوّار .



سعة المحرّك :



تقاس سعة المحرّك بال (cc ) أو سينتيمتر مكعب أو الليتر حيث أنّ 1 ليتر = 1000 سينتيمتر مكعب



إن سعة المحرك يساوي مجموع حجم غرفالاحتراق للاسطواناتفي المحرّك مجتمعة .



قوّة المحرّك :



يقصد بالحصان ( الحصان البخاريHP )

والذي يساوي 736 وات أي أن الكيلو الوات الواحد يساوي 1.36 حصان بخاري
يتم قياسها عند عدد دورات المحرك الذي يعطي خلالها هذا المحرك هذه الاستطاعة .
مثال : 100 حصان عند 6000 دورة بالدقيقة
و تعتبر استطاعة المحرّك هي المؤشّر الأول على نشاط و سرعة السيارة .

عزم المحرّك :



هنا علينا التمييز بين قوّة المحرّك و عزم المحرّك Torque التورك الذي يقاس ب( نيوتن.متر ) أو ( كغ.م )



وهو القوة الناتجة عن الاشتعال الناجم في اسطوانة مضروبا بذراع تلك الاسطوانة

عمليّاً عزم المحرّك هو المؤشّر الأوّل على مرونة السيّارة و مقدرتها على متابعة السير بدون استخدام نسب أكبر من علبة السرعة ( التروس ) .

نسبة الضّغط أو الانضغاط : تقاس بالبار ( bar )



إن المزيج الغازي المحضّر الذي يدخل اسطوانة المحرّك يتعرّض لعملية انضغاط قبل أن يتم اشعاله عن طريق شمعة الاحتراق ( البوجي ) وكلّما كان نسبة الانضغاط أكبر كان المزيج المذكور أكثر قدرة على الاشتعال .



_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agri-eng.yoo7.com
 
دليل وحدات القياس و المصطلحات القنيّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة القـوى والألات الـزراعيـة-
انتقل الى: