منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبيى المهارات المتكاملة فى المحاسبة الادارية ( أسطنبول تركيا ) للفترة من 25 الى 29 ديسمبر 2016
السبت أكتوبر 22, 2016 6:12 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الخميس أكتوبر 13, 2016 5:32 am من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الأحد أكتوبر 09, 2016 5:30 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
السبت أكتوبر 08, 2016 5:07 am من طرف هويدا الدار

» صور عن المحركات
الجمعة أكتوبر 07, 2016 5:31 pm من طرف وائل عز الدين عبد العال

» البرنامج التدريبيى المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من23 الى 27 اكتوبر 2016 م
الإثنين أغسطس 29, 2016 6:20 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي أساليب المتابعة وإعداد تقارير الإدارة العليا مكان الانعقاد : القاهرة – دبى –اسطنبول موعد الانعقاد: في الفترة من 23 الى 27 اكتوبر 2016م
الأحد أغسطس 28, 2016 5:50 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين أغسطس 22, 2016 4:42 am من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: الإدارة الوسطى (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
الأحد أغسطس 21, 2016 5:01 am من طرف هويدا الدار


شاطر | 
 

 التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد الرسائل : 381
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن   الخميس أبريل 16, 2009 9:08 am


ان النجاح في عملية أنتاج الالبان تتطلب كماهو الحال في أى عمل آخر الى مجموعة من البرامج المخططة التى تقوم على أساس معايير أداء واقعية موجهة نحو أهداف معقولة وتنغذ بقوة وحماس، ولابد من مدير المزرعة الناجح أو المشرف على المزرعة أن يمتلك فهما للمبادىء الاساسية للأقتصاد، الوراثة ، التغذية ، الفسيولوجيا والطب البيطرى، وان يمتلك معرفة بممارسات رعاية الحيوان المطلوبة.
ولقد حدث تقدم هائل في السنوات الاخيرة في أساليب الرعاية الحديثة والمتطورة لماشية انتاج اللبن من ناحية أستخدام السلالات عالية الادرار وأساليب التغذية الغير متداولة، ورعاية وايواء ونظم الحلب المتطورة لانتاج الالبان، وكذلك انتاج وتسويق وتصنيع الالبان ، كل هذا أنعكس ايجابيا بدرجة ملحوظة على أنتاج تلك المزارع المتطورة (كما في البلاد المتقدمة كالولايات المتحدة وهولندا..) بعكس المزارع البدائية كما في الدول النامية والمتخلفة. مما أدى بالمزارعين الى الاتجاه نحو النظم الحديثة لتطوير مزراعهم البسيطة وامدادها بتلك المعدات والتقنيات العالية لزياده الانتاج ورفع الكفاءة الاقتصادية لمزارعهم.
وتعتمد ربحية المشروع بدرجة كبيرة على مقدرته في أن يحل من خلال الخبرة المشاكل المعتادة في انتاج اللبن، وعلى صحة تقديراته في اتخاذا القرارات فيما يتعلق بكل مراحل تربية،تغذية ورعاية أبقار اللبن وتسويق منتجاته.
تحتاج حيوانات اللبن إلى مأوى مريح إذا أريد منها إنتاجاً جيداً حيث أن المسكن له تأثير كبير على كفاءة الحيوان الإنتاجية لذلك كان واجباً على المزارع أن يعمل على وقاية هذه الحيوانات من المؤثرات الجوية العنيفة وأن يكفل لها أماكن صحية وصالحة ليساعدها على توجيه كل قواها نحو الإنتاج فقط فلا تبدد جهدها في مقاومة ظروف غير ملائمة سواء كانت خاصة بالجو أو البيئة أو في مقاومة الأمراض وبعض المؤثرات الخارجية والداخلية.
فالمسكن هو المكان الذي يتم فيه إنتاج اللبن كمادة غذائية هامه للإنسان خاصة الأطفال والمرضى ، لذلك لابد أن يوفر المسكن للحيوان الراحة والعناية والنظافة كما يوفر الجهد في العمل ويقلل المصاريف.
ومن المعروف أن درجة حرارة جسم حيوانات اللبن تتراوح بين 38-39°م ، وفي حالة الجو الحار تتأثر إنتاجية هذه الحيوانات ويكون تأثر الأنواع الأجنبية أكثر من تأثر الأنواع المحلية بالحرارة ؛ حيث أن ارتفاع درجة الحرارة داخل المسكن عن 22°م وخارج المسكن عن 27°م يعمل على نقص إنتاج اللبن في السلالات الأجنبية.
وبشكل عام في الماشية ليس للغدد الدرقية أي دور في تلطيف درجة حرارة الجسم كما في الإنسان والخيول ، لذلك تتأثر كثيراً بالحرارة العالية مما يضطرها أن تلهث ويزيد معدل تنفسها للمحافظة على درجة حرارة جسمها عند 38-39°م وذلك على حسب الطاقة المبذولة للإنتاج.
وعلى ذلك يمكن القول أن الجو البارد نسبياً هو المناسب لإنتاج ماشية اللبن مع العمل على حماية هذه الحيوانات من الأمطار والتيارات الهوائية والرطوبة النسبية المرتفعة ، ويجب مراعاة أماكن وقوف الحيوانات ورقادها لتفادي مشاكل الحافر والإنزلاقات وسهولة نظافة أرضية الحظيرة وبقاء الحيوان نظيف كذلك يلاحظ سهولة العمليات اليومية من حلب ونظافة وتغذية وغيرها ، كما يجب اختبار التصميم المناسب ومواد البناء المناسبة والمتوافرة في البيئة المراد البناء فيها.
من خلال ذلك يمكن ايضاح أهداف إيواء الحيوان وتتمثل في الاتي:
1- التحكم في زيادة الغذاء المأكول لزيادة الإنتاج.
2- تخفيف أعباء الجو البارد أو الحار وتوفير الظروف المناسبة.
3- تسهيل الحصول على الإنتاج نظيفاً وتحت ظروف صحية جيدة.
4- تقديم الأغذية المصنعة والمخلفات للحيوانات وأي أغذية لا توجد بالمراعي.
5- حماية العمال وجعل ظروف العمل ملائمة.
6- حماية الحيوانات من السرقة والافتراس.
7- حماية ووقاية الحيوانات من الأمراض والطفيليات والحشرات.
8- حماية المحاصيل لصحاب المزرعة والجيران.
ولانتاج لبن نظيف صالح للاستهلاك الادمي حسسب المواصفات الصحية المعمول بها في منظمة الصحة العالمية ، فلابد ان يتوفر في معمل الالبان عدة شروط وهى:
1- توفر البيئة المريحة والصحية للابقار.
2- توفر مناخ عمل ملائم للعامل
3- ان يكون المكان قريب من عملية الاطعام والحلب ونظم معالجة الاسمدة.
4- تطبيق القوانين الصحية الملائمة.
5- تحسين رفع كفاءة العمالة وذلك بشأن الابقار التى يديرها كل شخص والحليب الذى يقوم بحلبه كل عامل.
6- ان يكون عمليا واقتصاديا.
ويجب أن يلحق المعمل بمزرعة خاصة على أن تتوفر بها عدة عوامل من ضمن هذه الشروط والعوامل الرئيسية:
1- المناخ.
2- حجم الماشية (القطيع).
3- وضع ونظم التخطيط لذلك المكان.
4- تكلفة هذا المكان.
5- أفضلية موقع المكان.
ولقد تم عرض تلك الاتجاهات التخطيطية الاخيرة في هذا الموضوع بأختصار شديد في الفصل الاول من الكتاب والذى تتضمن مناقشة نظم البناء والاسكان ومتطلبات التهوية ومعالجة النفاية ونظم التغذية ووسائل الحلب وتوفير اماكن لصغار الماشية.
تعريفات مختلفة تم مناقشتها في هذا الفصل وهى كالتالى :
* المساكن البارده: والمقصود بها البناية التى تحتفظ بالبروده شتاء حيث تعمل حركة الهواء الطبيعي على ازالة الرطوبة والحفاظ على درجة الحرارة داخل البناية والتى تمثل درجة الحرارة بالخارج،وقد تكون تلك البنايات غير معزولة ولكن قد تكون معزولة الى حد ما في الولايات المطلة على بحيرة والمناطق الشمالية الشرقية وذلك لتقليل عملية التكثيف شتاء والحرارة صيفا .
* المساكن الدافئة: والمقصود بها تلك البنايات التى تحتفظ بالدفء في الشتاء وهى مزودة بنظلم تهوية آلى ونظام تحكم بيئي. نظام العزل في هذه البنايات يساعد الحيوانات على الاحتفاظ بدرجة الحرارة والذي سيقوم بدوره بمنع عملية التجمد في الشتاء وكذلك ابعاد وتجنب درجات الحرارة الشديدة في الصيف.
* نظام الحظائر(الاكشاك المغلقة ذات الحواجز) : والمقصود بها ذلك المكان الذي يوضع به كل بقرة على حده وفي معظم الاحيان تكون هذه الحظائر معزولة وبها تهوية آلية ومكيفة بدرجة 40م الى 50م شتاء.
* نظام الحظائر( الاكشاك المستقلة بدون حواجز) : والمقصود بها ذلك المكان الذي تستطيع فيه الابقار الحركة بلاقيود وبحرية مابين مناطق الراحة والاطعام والسقاية.
* نظام الحظائر ( الاكشاك المفتوحة) : وهى تلك الحظائر التى تتحرك فيها الابقار بحرية تامة مابين أماكن الراحة والاطعام والسقاية ، بدرجة أكبر من الاكشاك بدون حواجز.
* الاجزاء المفتوحة خارج مناطق التربية : وفيها تقوم الابقار بعملية الراحة بمفردهم أو في شكل جماعات وذلك داخل نظام الحظائر المفتوحة او المتنقلة او المغلقة حيث تقوم الابقار بعملية الاطعام والسقاية ، وفي المناخ الدافيء قد تدخل أشعة الشمس الى هذه الحظائر.



_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agri-eng.yoo7.com
admin
Admin


عدد الرسائل : 381
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: تكملة   الخميس أبريل 16, 2009 9:14 am

2- نظام الحظائر المغلقة (الاكشاك المغلقة):
تتكون هذه الحظائر من وحدات ذات شكل موحد قد تختلف تلك الوحدات في الترتيب ، قد تكون للخارج او للداخل وقد تختلف من نوع ونمط الحظيرة وكذلك في المعدات والتجهيزات المرتبطة بنظام التغذية ومعالجة النفايات والحلب ، ولأهمية علف الحيوان قامت معظم الوحدات الجديدة مؤخرا بعمل أنظمة متكاملة ذات مستودعات قريبة لتخزين الغذاء (للعلف) وتعتبر هذه الحظائر من أكثر الانواع شيوعا بالنسبة لقطيع الابقار الحلابة في المناطق الشمالية والشرقية وفي الولايات المطلة على بحيرة حيث توفر الحماية الكافية من ظروف الطقس المتقلبة ، وتعتبر هذه البنايات أقتصادية وعملية جدا بالنسبة للقطعان الصغيرة والتى لايتعد عددها 60 بقرة. حيث أن تغذية هذه الابقار ومعالجة النفايات قد يمكن أن يتم بشكل آلى كما يحدث في الحظائر المغلقة او المستقلة ، وأهم مايميز تلك الحظائر هو اتاحة الفرصة للافراد للتعامل مع الماشية وكذلك توفير الراحة للعامل ، ويتم احتجاز تلك الابقار في تلك الاكشاك ( الحظائر) حيث تساعد تلك الحظائر مربي الماشية على اتاحة الفرصة للمشترين بمشاهدة وفحص الماشية وملاحظة أفضل مزاياها طوال الوقت ، وهناك مشاكل تواجه تلك الحظائر ومنها ربط وحل الابقار، توزيع الطعام والفراش وكذلك صعوبة مد خطوط الانابيب الحديثة الخاصة بنظم الحلب والتى تصب في اناء حلب ثابت وصعوبة التحكم في رطوبة المبانى القديمة الغير معزولة.

ترتيب او نظام الحظيرة ( الكشك):
تعتبر نظم الحظائر ذات الوجه الخارج من أكثر الحظائر المرغوب فيها عن الحظائر ذات نظام الوجه الداخل ، وبينما تتمتع كل منها بمزايا وعيوب فأن نظام الوجه الخارج يجعل الابقار أقل احتياجا للعمالة المتكلفة حيث أن 60% من وقت العمال تقريبا يقضون وراء وخلف الابقار 15% بالامام و25% في باقي أنحاء الحظيرة ، ومن مزاياها الخاصة لهذا النظام هو أنها أكثر سهولة وأقتصادية جدا من ناحية عملية مد خط أنابيب للحلب والذي يسمح للعامل بحلب الابقار على الجانبين ، كما تعتبر الحوائط المجاورة للنفايات والفضلات أكثر صعوبة في تنظيفها من تلك الحوائط المجاورة لممرات الغذاء ، وأولئك الذين يفضلون نظام الوجه الداخل يعتقدون أن الابقار ستصل بسهولة الى حظائرها وأن نظام التغذية سوف يكون أكثر سهولة ويسر ، ونظام الوجه الداخل كان يعتبر الاكثر شعبية في الشمال الشرقي حيث يسهل عملية التغذية على العلف والقش ولكنه قد فقد شعبيته وذلك بسبب زيادة أعداد قطعان الماشية في نظام الحظائر المستقلة ، وصعوبة التحكم في درجات الحرارة والرطوبة أثناء فصول الشتاء، ولقد تم انشاء حظائر جديدة تنحدر 10 أقدام بطول الحظيرة بأتجاه غرفة الحلب بأنحدار خفيف غير ملحوظ ولكنه يقلل من أرتفاع الحليب داخل خط الانابيب ، وستقوم تلك التصميمات الحديثة بتحديد أماكن تجميع الروث وغرفة الحلب والتى ستوجد في الجانب المقابل لنهاية الحظيرة ، كما ستحدد أماكن تواجد البقر ومداخله وأماكن الاطعام والعلف والذى سيوجد في نهاية الجانب الاخر والرسم التوضيحي رقم( 1 ) يوضح التصميم التخطيطي للحظيرة كما يعرض الشكل رقم (2) جزء من صورة مماثلة لنظام الحظائر المغلقة ( ذات الحواجز).

شكل (1): مخططا لحظيرة مرابط ذات قيد تسع 40 بقرة

حيث ان ذلك النظام له ميزه تكمن في تقليل تدفق الحليب والامداد بشكل منخفض وذلك لان الانحدار ملائم جدا لتدفق الحليب داخل خطوط الانابيب. ولقد تم وضع صندوق واحد لكل 25 بقرة على أن لايقل اتساع (عرض) الصندوق عن 12 قدم وكذلك طوله يجب ان يتراوح بين 12-13قدم لكى يسمح بوجود مكان عمل كافي، ويجب أن تشمل هذه التجهيزات على وسائل للسقاية وأماكن للأطعام ورافعة لرفع الابقار. وستجد مناقشات كامله بشأن هذه الوسائل في قسم.22,3

جدول (1) يبين الحجم المقترح لمنصة مربط الابقار المجهزة يحاصره أبقار كهربائية

أنواع الحظائر (الزرائب أو الاكشاك):
هناك نوعان من الحظائر يتم أستخدامها وهما:
1- حظائر الدعامة والربط .
تعتبر حظائر الدعامة من أحدى الانواع النادرة الاستخدام فى الحظائر الحديثة وبينما نظام الدعامة الرافعة هو الاكثر شيوعا في الجنوب الغربي حيث أن ذلك النظام يوفر الوقت ويقلل من استخدام العمالة في ربط وتحرير الابقار ولكنه فشل في توفير نفس درجة الراحة للأبقار.
بغض النظر عن وجهة الحظيرة فأن ارصفة وجوانب الحظيرة تتمتع بالنظافة والحجم المناسب والتى تناسب مربي الابقار وسنلاحظ المقارنة بين حظائر الدعامة والانظمة الاخري لحظائر الربط في الجدول التوضيحي (2 ).

جدول (2) مقارنة المرابط.

فحظائر الربط توفر حرية أكثر للابقار من حظائر الدعامة حيث لها 4 أنواع وهى :
1- حظائر الربط المنتظمة. 2- حظائر الراحة.
2- حظائر ربط نيويورك. 4- الحظائر المتعاكسة.
ولكل منهما ربطة عنق تمنع الحيوان من التراجع للخلف وتدفعة للأمام بحيث تمنع الحيوان من الدخول الى المعلف ، ويحتاج هذا النظام لعمالة أكثر لربط وتحرير الابقار داخل حظائر الربط ، وتتمتع حظائر الربط المنتظم بميزه حيث تسمح للابقار بالحركة الى أسفل وذلك بتحريك رقبتها من خلال الفتحة ( ربطة العنق) أو من خلال اخراج رأسها لاعلى السور (شكل رقم2 ).

شكل (2) : تصميم وأبعاد مربط قيد نموذجى للحظائر العادية.

وتعتبر حظائر نيويورك هى الاقل تكلفة منذ أن تم مضاعفة خط الانابيب الافقى كما هو الحال بخط المياه وعلى أية حال فهناك مساوىء لهذا النظام حيث أن الابقار سوف يتاح لها مدخل أثناء عملية التغذية والذى سيكون بطبيعة الحال مجاور للابقار الغير مروضة والتى ستحاول دخلو منطقة العلف .
- ويعرف نظام حظائر الانابيب الافقية بنظام الحظائر المريح حيث تستخدم هذه الانابيب في دفع الابقار للوقوف بالقرب من حافة الرصيف ولكنها مازالت تسمح لهم بالحركة للأمام.
كما توفر لهم حركة سهلة وميسرة للرأس ، وعادة مايستخدم الانبوب العلوى كأنبوب فارغ أما الانبوب السفلى فهو خط ماء.
- أما الحظائر المتعاكسة فهى تتحكم في الحركة الامامية للبقرة وذلك عند وقوف البقرة ولكنه لايتم تقييد رأس الحيوان اثناء أضجاعها على الارض.

حجم الحظيرة :
تعتبر بقرة معمل الالبان في الآونة الاخيرة من أضخم الحيوانات حيث أنها تزن بقرة الهولشتاين من 1200 الى 1800 باوند. فالحظائر الصغيرة في حظائر الدعامة القديمة مسئولة بشكل مباشر عن حالات الاصابات والنفوق لتلك الحيوانات.
لذا فعليك التأكد من أن عرض الرصيف متناسق مع طوله ، ووفقا للقاعده العامة فأن عرض الرصيف يجب أن يمثل حوالى 75% من الطول ، حيث أن أتساع الحظيرة يساعد العامل بشكل كبير في الحركة بحرية أثناء عملية الحلب ، ويفضل الكثير من رجال المعامل الحظائر ذات الحجمين 30% لصغار الماشية و70% للأبقار البالغة.

فراش الحظيرة (الكشك):
أدى نقص مواد الفراش والحاجه لتقليل نظم الفراش المعتمدة على السماد السائل المستخدم الى بحث رجال معامل الالبان عن بديل للقش ، حيث أنه يعتبر من المواد التى يصعب الحصول عليها في مناطق عديدة ، فالقش من المواد ذو درجة امتصاص عالية وله خصائص عزل جيدة وتتمثل البدائل في الاتى:
1- عمل طبقه من الاسمنت العاري والمغطى بكميات قليلة من القش المقطع.
2- عمل حصير مطاطى مثبت بشكل يتماسك بالخراسانة.
3- عمل حصير مطاطى مثبت آليا في المكان الملائم له .
4- عمل حصير مطاطى مربوط ومثبت بالخراسانة.
5- صب طبقة صناعية مركبة من مادة الراتنج (مادة صمغية ) للصث الحصير.
6- عمل تغطية بالسجاد في الداخل والخارج .
وهناك بعض رجال معامل الالبان الذين يؤمنون بأهمية تجهيز وأعداد الحظائر لذلك فأن بعض الحظائر مجهزة بحصير مطاطى والاخرى تركت على شكلها الخرسانى المستوى ، فالابقار بأقدامها المعرقة ذات الكعب الضحل أكثر عرضة لنمو أصبع القدم الزائد عندما تربي على حصير مطاطى أو على أى سطح ناعم أملس آخر، وهناك مساوىء عديدة لمعظم أنواع الحصير وهى الماء ، السماد ،البول والروث . حيث أن الحصير يحتفظ بهذه الاشياء تحت الفراش مما يؤدى الى دخول الرطوبة الى طبقة الخرسانية ومثل هذا الوسط يساعد على نمو البكتيريا مما يؤدى الى صعوبة تنظيف الجانب السفلى لاستهلاك وقت زائد وكذلك بتغطيته بالسجاد الداخلى قد يكون مؤرق ومتعب للغاية لذا فهو غير محبذ بالمرة .
ولقد لوحظ أن تلك الانظمة لاتتلائم تماما مع ماهو مطلوب وان نتائجها غير مرضية ، لذا فأن رجال معامل الالبان مازالوا يواصلون البحث عن أفضل الطرق المثالية بخصوص موضوع تغطية هذه الحظائر ، فهم يدركون جيدا أن الحصير بمفرده غير كاف للمحافظة على نظافة الابقار ومازال دور مربي الابقار هام جدا في عملية التنظيف ، ولان الحصير يعمل كمادة عازلة تحت أقدام الابقار فيجب التأكد من أستخدام سلاسل ربط العنق المعدنية بدلا من ( السلاسل ) الاحزمة الجلدية .

عرض (مساحة) الحظيرة:
يحبذ في المبانى الجديدة أن يكون اتساع الحظيرة حوالى 36 قدم ويمكن ان يقلل أتساع وعرض المعلف من 6أقدام و7 أنشات الى 5 أقدام و10 أنشات، ومن الممكن أن يكون أتساع وعرض الحظيرة حوالى 34 قدم وهو أتساع مناسب للغاية ، ويعتبر نظام المعلف المشترك من أكثر الانظمة أنتشارا ، فهو يستلزم انحدارا أقل لممرات المتقاطعة كما يتيح وجود غرف أكثر للاطعام الالى ويساعد أيضا على التنظيف بسهولة وترك 6 أقدام داخل تلك الممرات مما يساعد على التنظيف السريع كما يساعد المنظفين على تخزين السماد السائل تحتهم .
وهناك رسم توضيحي لممرات المتقاطعة في الشكل رقم (3) كما أنه يوجد رسم تفصيلي للأبعاد المقترحة للحظيرة والموضح بالجدول رقم (3).

شكل (3) مقطع عرضي لحظيرة ذات معلف وممر تغذية ميستو.

جدول (3) : أبعاد حظيرة المرابط المقترحة.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agri-eng.yoo7.com
shohdi



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن   الثلاثاء مارس 02, 2010 1:42 pm

الروابط لاتعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eidsa99



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن   السبت سبتمبر 18, 2010 7:32 am

مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المزارع نت



وظيفتك : agronomist
بلدك : iraq
جامعتك : dhi-qar
عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن   الجمعة مارس 04, 2011 5:40 am

جيدددددددددددددددددددددد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdul_tawab



وظيفتك : system anylsas
بلدك : egypt
جامعتك : cario
عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 11/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن   الأحد فبراير 12, 2012 4:20 am

thanksssssssssssssssssssss
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود دويدار



وظيفتك : مهندس
بلدك : مصر
جامعتك : المنصورة
عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 07/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن   الأربعاء مارس 07, 2012 10:06 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود دويدار



وظيفتك : مهندس
بلدك : مصر
جامعتك : المنصورة
عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 07/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن   الأربعاء مارس 07, 2012 10:13 am

كيف التحميل لو سمحتم اين الروابط للصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aziz99



وظيفتك : travail
بلدك : maroc
جامعتك : fffff
عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 06/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن   الأحد مايو 06, 2012 11:19 am

مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manghas



وظيفتك : متقاعد
بلدك : المغرب
جامعتك : جابر بن حيان
عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 10/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن   الخميس مايو 10, 2012 8:51 am

الله يجازيك ومشكوررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التقنيات الحديثة فى مزراع ماشية اللبن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة المبـانى والمنشـأت الزراعيـة-
انتقل الى: