منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الإثنين يناير 30, 2017 3:27 am من طرف هويدا الدار

» فى مايو المقبل تبدا فاعليات المؤتمر العربى الرابع تكنولوجيا إدارة البلديات صناعة المستقبل الإجتماعى القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 30 ابريل الي 4 مايو 2017 م
الأحد يناير 29, 2017 4:23 am من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية (إدارة حسابات الحكومة والمال العام) القاهرة – بيروت خلال الفترة من 2 الى 6 ابريل 2017 م
السبت يناير 28, 2017 3:48 am من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية استراتيجيات إدارة وتطوير الخدمات القاهرة – بيروت للفترة من 2 الى 6 ابريل 2017 م
الخميس يناير 26, 2017 7:40 am من طرف هويدا الدار

» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الأحد يناير 22, 2017 3:23 am من طرف هويدا الدار

» الدورة التدريبية (مهارات الاتصال الإداري والتعامل مع العملاء ) القاهرة – تركيا خلال الفترة من 26 الى 30 مارس 2017 م
السبت يناير 21, 2017 5:07 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى المهارات المتكاملة فى المحاسبة الادارية ( أسطنبول تركيا ) للفترة من 25 الى 29 ديسمبر 2016
السبت أكتوبر 22, 2016 6:12 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الخميس أكتوبر 13, 2016 5:32 am من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الأحد أكتوبر 09, 2016 5:30 am من طرف هويدا الدار


شاطر | 
 

 فرامل الهواء المضغوط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد الرسائل : 381
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: فرامل الهواء المضغوط   الإثنين فبراير 22, 2010 1:41 pm






فرامل الهواء المضغوط

Air Brake System



لا تكفي القوة الناتجة من تجهيزة الفرامل الهيدروليكية لكبح المركبات الثقيلة بواسطة قوة السائق أو قوة المؤازرة, ولكن نحتاج إلى مصدر للقوة المؤثرة بخلاف السائق. ويمكن توفير ذلك عن طريق الهواء المضغوط, وتكون القوة المؤثرة على فرامل العجل تساوي ضغط الهواء مضروب في مساحة غشاء اسطوانة العجل. ويبلغ الضغط المانومتري في نظام الفرامل أما 5 أو 7 بار (0.5 إلى 0.7 ميجا بسكال- نيوتن/ مم المربع).

ويستخدم السائق ضغط القدم فقط للتحكم في دخول الهواء المضغوط لدائرة الفرامل للتأثير على بطانات الاحتكاك في فرامل العجل.

وتتكون دورة الفرامل كوحدة كاملة من جزئين رئيسيين. يقوم الجزء الأول بإمداد التجهيزة بالهواء المضغوط اللازم لها. بينما يحتوى الجزء الثاني على أجهزة التحكم في الفرملة وتشغيلها.

[url=http://www.arabsysfiles.com/up/uploads/1e458a428a.jpg][/url]
أجزاء دائرة الفرامل الهوائية المزدوجة



ويتكون جزء أمداد الهواء, من ضاغط هواء ومرشح هواء ذي وصلة لنفخ الإطارات ومنظم للضغط ومضخة للوقاية من الصقيع وخزان هواء وصمام للهواء الفائض وأنابيب وليات وأحيانا مرشحات لأنابيب الفرامل.

ويتكون جزء التحكم وتشغيل الفرامل من صمام بدال الفرمل (دعسة الفرامل), صمام الفرملة اليدوية, اسطوانة الفرامل, بالإضافة إلى مجموعة من الصمامات الخاصة في تجهيزة الفرامل الثنائية وفرملة المقطورة.

ويوفر نظام فرامل الهواء قوة ضغط أكبر من قوة السائق تكون قادرة على إيقاف الكتلة الكبيرة للشاحنة, وفي نفس الوقت توفر من مجهود السائق في الضغط على البدال. وتتميز فرامل الهواء عن الفرامل الهيدروليكية بأنه ليس هناك مشكلة من ناحية التسريب لسائل الفرامل, وكذلك وسهولة توصيل فرامل الجرار (القاطرة) مع المقطورة.



المبطئات (المعوقات) Retarders



المبطئ هو جهاز يعمل على تقليل الحمل على فرامل الخدمة الاحتكاكية لنظام الفرامل للسيارات الثقيلة. حيث أن الفرامل الاحتكاكية معرضة لظاهرة اضمحلال الفرامل بسبب ارتفاع درجة حرارة الأجزاء. وترتفع درجة حرارة أجزاء الفرامل بالسيارات الثقيلة نتيجة استخدام الفرامل الاحتكاكية لتوقيف الكتلة الكبيرة للسيارة. والتعرض لاستخدام المتكرر للفرامل مثل الحافلات داخل المدن. ولهذا السبب تجهز السيارات الثقيلة والحافلات بنظام إضافي للفرامل لا يعتمد على الاحتكاك.

والمبطئات لا يقتصر عملها في مركبات الطرق ولكن أيضا يمتد ليشمل السكك الحديدية.

تستخدم المبطئات لتقليل سرعة المركبة, والمحافظة على سرعتها ثابتة إثناء نزول منحدر. والمبطئات ليس بمقدورها إيقاف المركبة إيقاف تام, حيث تنخفض كفاءتهم عند السرعات المنخفضة. وهم في الغالب يقومون بخفض سرعة السيارة ومن ثم تقوم بعدها الفرامل الاحتكاكية بإيقاف السيارة. وحيث أن الفرامل الاحتكاكية في هذه الحالة لا تستخدم عند السرعات العالية ولا بمعدل عالي فإن هذا يزيد من عمرها التشغيلي, كما أن عدم ارتفاع حرارة أجزاء الفرامل وانتقالها إلى الجنط يزيد من عمر الإطارات كذلك.

وتعمل معظم المبطئات عن طريق بدال الفرامل ففي المرحة الأولى للضغط على البدال تشغل المبطئات ومع استمرار الضغط على البدال تشغل فرملة الاحتكاك. ويمكن تفعيل المبطئات ذاتياً أو يدويا عن طريق ذراع. وقد تكون المبطئات جزء منفصل يركب بالسيارة, أو كجزء متكامل مع نظام ناقل الحركة.

وقد يستفاد من المبطئات بتشغيلها جزئياً عند بدأ الحركة للوصول السريع لدرجة حرارة التشغيل للمحرك في الأجواء الباردة.



فرملة المحرك Engine brake:

سيارات البنزين:

معظم سائقي سيارات البنزين يعرفون بما يسمي فرملة المحرك عند نزول منحدر. فهم يقومون بوضع صندوق التروس في نقله منخفضة, ولا يقومون بالضغط على بدال البنزين. ولا يحدث التباطؤ نتيجة الاحتكاك في المحرك (وأن كان له مشاركة), ولكن عند غلق صمام الخانق في شوط السحب, فلا يستطيع الهواء دخول الاسطوانة. ويحدث نتيجة لذلك تخلخل في كل شوط سحب بكل أسطوانة من اسطوانات المحرك, ويزيد تأثيره على العجل نتيجة التخفيض العالي في صندوق التروس عند النقلة المنخفضة. وبذلك يحدث التباطؤ للمركبة.

سيارات الديزل:

حيث أنه لا يوجد صمام خانق في محرك الديزل, فإنه لا يمكن استخدام الأسلوب السابق في عمل فرملة المحرك. ولكن قامت أحدى الشركات باستخدام فكرة فتح صمام العادم عندما يصل المكبس إلى النقطة الميتة العليا. وبذلك قبل أن يعمل الهواء المضغوط عمل النابض للمساعدة في دفع المكبس لأسفل يتم تسريب الضغط, وهذا يماثل أن المحرك يعمل كضاغط هواء, وحيث أن العزم اللازم لذلك يأتي من العجل عن طريق صندوق التروس ذو التخفيض العالي فإن ذلك يؤدي إلى تباطؤ المركبة. ويقدر مقدار القدرة التي يعمل بها المحرك لإبطاء المركبة بمقدار 90% من قدرة المحرك لبعض المحركات. ويعرف هذا النوع لسائق السيارات الثقيلة بأمريكا الشمالية بفرملة جاك. من عيوب تلك الفرملة الضوضاء العالية التي تصدرها أثناء التشغيل, حتى أن البعض أوصى بعدم استخدامها بالطرق.



فرملة العادم Exhaust brake:

فرملة العادم أبسط في عملها من فرملة المحرك. حيث يوجد صمام في أنبوب العادم. عند غلق الصمام يرفع الضغط في نظام العادم مما يدفع المحرك ليعمل بجهد أعلى خلال شوط العادم, وبهذا يعمل المحرك عمل ضاغط الهواء. وحيث قوة الضغط تأتي من العجل عن طريق صندوق التروس فإن ذلك يبطئ المركبة. وفي هذا النظام يجب أن تكون أنابيب الفرامل مصممة لتتحمل الضغط العالي, كما أن هذا النظام يوفر مقدار قدرة أقل لتبطئ المركبة بالمقارنة بالأنظمة الأخرى.



المبطئ الهيدروليكيThe hydraulic retarder :

هذا النظام يستخدم إعاقة اللزوجة بين ريش متحركة وأخرى ثابتة في غرفة مملوءة بسائل لعمل التباطؤ المطلوب. وتختلف أنواع السوائل فهناك المبطئات التي تستخدم سائل نقل الحركة, أو زيت منفصل, أو ماء.

المبطئ البسيط يمكن استخدام ريش متصلة بعمود إدارة ناقل الحركة بين القابض والعجل. ومن الممكن أن يداروا عن طريق تروس من عمود الإدارة. الريش تكون في غرفة بها مسافة ضئيلة بين الريش وجدار الغرفة الذي به ريش أيضاً في نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي. عند الحاجة لتبطئ الحركة يدخل السائل أو الماء للغرفة وتعمل أعاقة اللزوجة إلى إبطاء المركبة. سوف يسخن سائل بالغرفة ولذلك يحتاج إلى وسيلة تبريد. ويمكن تغيير قوة التباطؤعن طريق زيادة مستوى السائل بالغرفة.

ويتميز المبطئ الهيدروليكي بالعمل بهدوء تام بالمقارنة بفرملة المحرك.



المبطئ الكهربائي The electric retarder:

يستخدم المبطئ الكهربائي حث كهرومغناطيسي لتوفير قوة التباطؤ. ويتكون من جزء دوار مركب بأي من المحور أو ناقل الحركة أو خط نقل الحركة. وجزء ثابت مثبت بهيكل السيارة. ولا يوجد سطح اتصال بين الجزء الثابت والجزء الدوار ولا يوجد سائل أيضا. عندما يراد الحصول على تباطؤ, توصل لفات الأسلاك الكهربائية بالجزء الثابت بالبطارية, فتولد مجال مغناطيسي يعمل على توليد تيار حثي في الجزء الدوار مما يقلل من سرعته وبالتالي بالجزء المتصل به. الجزء الدوار مصمم بحيث يوفر التبريد المطلوب. ولا يكون هناك عبأ على نظام التبريد بالسيارة عند تشغيل المبطئ.



في السيارات المهجنة يستخدم مبطئ كهربائي للمساعدة الفرملة الميكانيكية ويعمل على شحن البطارية. وتستخدم الطاقة في البطارية فيما بعد لتعجيل السيارة (زيادة سرعتها).


تحياتى لكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agri-eng.yoo7.com
 
فرامل الهواء المضغوط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة القـوى والألات الـزراعيـة-
انتقل الى: