منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبيى المهارات المتكاملة فى المحاسبة الادارية ( أسطنبول تركيا ) للفترة من 25 الى 29 ديسمبر 2016
السبت أكتوبر 22, 2016 6:12 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الخميس أكتوبر 13, 2016 5:32 am من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الأحد أكتوبر 09, 2016 5:30 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
السبت أكتوبر 08, 2016 5:07 am من طرف هويدا الدار

» صور عن المحركات
الجمعة أكتوبر 07, 2016 5:31 pm من طرف وائل عز الدين عبد العال

» البرنامج التدريبيى المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من23 الى 27 اكتوبر 2016 م
الإثنين أغسطس 29, 2016 6:20 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي أساليب المتابعة وإعداد تقارير الإدارة العليا مكان الانعقاد : القاهرة – دبى –اسطنبول موعد الانعقاد: في الفترة من 23 الى 27 اكتوبر 2016م
الأحد أغسطس 28, 2016 5:50 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين أغسطس 22, 2016 4:42 am من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: الإدارة الوسطى (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
الأحد أغسطس 21, 2016 5:01 am من طرف هويدا الدار


شاطر | 
 

 الدرس الثاني ( تصميم مزارع الحيوانات الزراعية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد الرسائل : 381
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: الدرس الثاني ( تصميم مزارع الحيوانات الزراعية )   الجمعة مارس 26, 2010 12:28 pm




تصميم مزارع الحيوانات الزراعية


Design of Animal Farms

قبل الشروع في تصميم مزارع الإنتاج الحيواني وأجزائها لا بد من التنويه إلى أن أي تصميم يرتبط وبشكل وثيق بنوع الإنتاج المرجو من الحيوان. وبشكل عام تقسم مزارع الإنتاج الحيواني إلى نوعين وذلك اعتماداً على عوامل كثيرة أهمها: عدد الحيوانات، ونوع الحيوانات، عمر الحيوانات، عرق الحيوانات، وإنتاج الحيوانات.

أنواع المزارع:
A. مزارع متكاملة الدورة الإنتاجية:
وهي المزارع التي تبدأ فيها الدورة الإنتاجية بالولادة وتنتهي بالتنسيق، وتضم الحيوانات لمراحلها الإنتاجية كافة، وتكون مكتفية ذاتياً، وتصدر الإنتاج بمختلف أنواعه.


B. مزارع وحيدة الغرض:
وهي المزارع التي تختص بنوع إنتاجي واحد (مزارع لإنتاج الحليب، مزارع لإنتاج العجول والعجلات، مزارع تسمين العجول، مزارع تربية العجلات، مزارع تربية ثيران التلقيح الاصطناعي....الخ)، وهي في الحالة تزود المزارع بالحيوانات بشكل مستمر، وتباع بعد انتهاء المرحلة الإنتاجية المحددة.


وهناك تصاميم كثيرة للمزارع، تختلف باختلاف أشكال الحظائر، والتي تعكس الشكل العام للمزرعة لذلك يمكن مشاهدة الأشكال التالية:
1.
مزارع مربعة أو مستطيلة.
2. مزارع دائرية.
3. مزارع مروحية.
4. مزارع طابقية.


وتتألف المزرعة إما من حظيرة كبيرة مقسمة إلى أقسام كثيرة بحيث تتساوي المراحل الإنتاجية، أو أن تكون مؤلفة من حظائر كثيرة مخصصة كل حظيرة لمرحلة إنتاجية واحدة.
وإن لنوع الحظيرة وشكلها ولمواد البناء الداخلة فيها أهمية كبيرة بالنسبة لصحة الحيوانات وقدرتها الإنتاجية. فقد تبين أن إنتاج الحيوانات على سبيل المثال يقل بمقدار (20-40%) أ, أكثر إذا ساءت الظروف البيئية داخل الحظائر بسبب أخطاء في التصميم والبناء.
وأكثر ما يظهر هذا التأثير واضحاً في إنتاج حيوانات الحليب وبخاصة ذات الإنتاج العالي لأنها حساسة أكثر من غيرها من الحيوانات. كما تظهر أهمية الحظائر في العلاقة بين الصحة العامة للإنسان ونوعية الحليب المنتج في هذه الحظائر.
ولا يخفي ما لعملية إنتاج الحليب النظيف الصحي من أثر بالغ في صحة المواطنين عامة وحياة الأطفال خاصة. ومن أهم الوسائل للوصول إلى هذا الهدف هو مراعاة توفر شروط خاصة في تصميم حظائر حيوانات الحليب وتجهيزها بوسائل النظافة السريعة ومصادر المياه النظيفة الكافية والصرف المستمر للمخلفات الناتجة مع توافر الشروط الصحية الأخرى من تهوية، إضاءة، وتأمين خزانات لتجميع الحليب وتبريده وغير ذلك.


وتقام الحظائر للحيوانات، وذلك بهدف الحصول على الأغراض التالية:
a. وقاية الحيوانات من المؤثرات الجوية المختلفة_حرارة-رطوبة-رياحاً-أمطارً....الخ.
b. حماية الحيوانات من هجمات الحيوانات المفترسة والمؤذية والحشرات الضارة.
c. توفير المناخ والمكان المريح والمناسب للحيوانات، والذي يسهل عمليات الرعاية والتغذية والاهتمام بنظافة الحيوانات ومراقبة حالتها الصحية وكفايتها الإنتاجية.
d. تحديد عدد العمال اللازمين لخدمة الحيوانات، وكذلك تحديد كمية العمل المطلوب منهم نوعيته.


وعند القيام بإنشاء حظائر الحيوانات يجب أن يقدر حجم الهواء ومساحة الأرضية اللازمة لكل حيوان، كما يجب مراعاة الأمور العامة التالية:

1. موقع الحظيرة: Barn Site
2. اتجاه المبنى: Direction of Building

عند اختيار اتجاه المبنى يجب مراعاة الأمور التالية:
· دخول أشعة الشمس والهواء النقي بأكبر قدر ممكن.
· عدم تعرض الحيوانات إلى التيارات الهوائية المباشر.
· أن لا يكون إلى جهة نزول المطر وهي غالباً جهة مهب الرياح.
· أن يحقق أكبر قدر ممكن من الدفء شتاءاً والبرودة صيفاً.
وبصورة عامة فإن اختيار اتجاه المبنى يختلف من بلد إلى آخر حسب موقعه الجغرافي، أما بالنسبة لفلسطين فيكون الاتجاه المفضل هو محور شمال جنوب.

3. تشييد البناء :Construction
تستعمل في بناء حظائر الحيوانات وملحقاتها مواد بناء متنوعة ويفضل أن تكون مواد البناء متينة ومسامية لتكون عازلة بشكل جيد. وأكثر المواد استخداماً للبناء الحجر الاسمنتي أو البيتون المسلح حسب درجة المتانة، وحسب رأس المال المخصص للبناء.

· الأساس: The Foundation
والذي يبدأ بالقاعدة والتي تكون من البيتون المسلح ، ويجب أن ترتفع القاعدة نحو (15-25cm) على سطح الأرض وعليها يقام الجدار.

· الجدران: Walls
تبنى من الحجر الاسمنتي، يجب أن لا يقل سمك الجدار عن 20cm كلما زاد السمك سهل في ذلك في الحفاظ على حرارة الحظيرة ضمن الحدود المطلوبة صيفاً وشتاءاً. كذلك يجب أن لا يزيد ارتفاع الجدار على (3-4.5m) حسب نوع الحيوان وعمره ليضمن تجديد الهواء، فمثلاً بالنسبة لحظائر العجول الصغيرة يكون الارتفاع 3m. أما بالنسبة للأبقار فيكون الارتفاع تقريباً 4m.
كما يجب أن تغطى الجدران من الداخل بطبقة من الأسمنت، وبخاصة الجزء السفلي، وحتى ارتفاع (1.5-2m) لكي يسهل تنظيف هذا الجزء وغسله، والذي يكون أكثر تعرضاً للتلوث. وحتى ارتفاع 2m من سطح الأرض داخل الحظيرة تطلى الجدران بالجير المطفأ والذي يعد كمعقم ويزيد من إضاءة الحظيرة.

· النوافذ: windows
تؤمن النوافذ إضاءة حظائر الحيوانات وتهويتها، ويجب أن تكون كبيرة سهلة الفتح والإغلاق وأن تصمم بحيث يمكن التحكم في كل من الإضاءة والتهوية.
لذلك يجب أن تكون على ارتفاع (2-2.5m) من سطح الأرض في حظائر الماشية، وعلى ارتفاع (1.2-1.5m) من الأرض في حظائر الدواجن. ويفضل أن تفتح إلى الأعلى منعاً لتساقط التيارات الهوائية المباشرة على الحيوانات، وإذا أريد التحكم في الإضاءة وبخاصة في المناطق التي يزداد فيها وهج الشمس، يفضل أن يكون الزجاج من المحجر، أو يطلى بطلاء الجير أو تغطى الشبابيك بنوع من الستائر. ويفضل تغطية الشبابيك بشبك معدني ضيق الفتحات لمنع دخول الذباب والحشرات إلى داخل الحظيرة، وبخاصة حظائر الأبقار الحلوب. أما بالنسبة إلى مساحة الشبابيك فيجب أن تشكل نحو 1/10-1/15 من مساحة أرضية النوافذ.

· الأبواب: Doors

يشترط أن تكون الأبواب واسعة بالقدر الكافي الذي يسهل دخول الحيوانات وخروجها ودخول العربات المحملة بالأعلاف والفرشة والروث وخروجها. ولهذا السبب يجب أن لا يقل عرض الباب عن 2.5m ، ولا يقل ارتفاعه عن 3m ، وينصح بعدن الاقتصار على باب واحد فقط بل بابين متقابلين، وأن يكونا في وضع يمنع تعرض الحيوانات للتيارات الهوائية المباشرة.
ويجب أن تصمم الأبواب بحيث تكون محكمة تماماً عند إغلاق الحظيرة ويراعى أن تفتح للخارج حتى لا تصطدم بها الحيوانات عند الدخول والخروج، وتفضل أن تفتح تلك الأبواب التي تفتح بطريقة الانزلاق جانباً بأن تكون حواف الأبواب مستديرة وملساء تجنباً من تعرض الحيوانات للجروح.
ويجب أن تكون عتبة الباب في مستوى أرضية الحظيرة من الداخل، ولكنها تبرز من الخارج قليلاً ثم تسير مع المنحدر الذي يصل مستوى أرضية الحظيرة مع مستوى الأرضية بالخارج.

· السقف: The Ceiling
ويمكن أن يصنع سقف الحظيرة إما من البيتون المسلح أو الخشب أو القرميد. تختلف سماكة السقف باختلاف المناطق البيئية، حيث يبنى السقف السميك (كسقف دافئاً) في المناطق الباردة، بينما يبنى السقف الرقيق (كسقف بارداً) في المناطق البيئية المعتدلة وشبه الحارة والحارة، ويمكن أن يكون السقف من النوع المغلق تماماً، أو من النوع الذي يحتوي على فتحات (مناور) لتساعد على التهوية والتخلص من الغازات الضارة الناتجة عن التنفس وكذلك من تحلل المخلفات الحيوانية.
وقد يأخذ السقف أشكالاً متعددة فمنها المستوي والمائل والمنكسر والجمالون، ويراعى عند التصميم بترك بروز أو حافة للسقف عرضها نحو (60cm) من جميع الجوانب لحماية الجدران من هطول الأمطار، ويجب أن تحتوي الحافة على مجرى لتصريف المياه.


· المواد المستخدمة في بناء الحظائر Building Construction Materials
بمجرد التفكير في بناء وتجهيز حظائر الحيوانات الزراعية ومبانيها تطرح الأسئلة التالية:


A. ما هي مواد البناء التي يمكن استخدامها في بناء الحظائر؟
B. نوعية ومواصفات مواد البناء؟

وإن بناء الحظائر يتطلب عمل تركيبة مشتركة من مواد البناء الكثيرة (خشباً- أسمنتاً-أحجاراً-حديداً-زجاجاً....الخ) وعند اختيار المواد يجب مراعاة النقاط الهامة التالية:


1. قابليتها الكبيرة على الحمل الثقيل.
2. قابليتها الكبيرة على العزل.
3. قابليتها على منع تسرب الرطوبة.
4. أن تكون بأسعار معقولة.



تحياتى لكــــــــــــــــــــــــــــــــم




_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agri-eng.yoo7.com
احمد حسام



عدد الرسائل : 18
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني ( تصميم مزارع الحيوانات الزراعية )   الجمعة يونيو 18, 2010 10:19 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed alie



وظيفتك : مهندس
بلدك : مصر
جامعتك : القاهرة
عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني ( تصميم مزارع الحيوانات الزراعية )   السبت أكتوبر 16, 2010 9:00 am

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا لك ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kouchach



وظيفتك : مالك مزرعة
بلدك : المغرب
جامعتك : مراكش
عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني ( تصميم مزارع الحيوانات الزراعية )   الثلاثاء يناير 11, 2011 2:55 pm

مشكور جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
erghouli



وظيفتك : طالب
بلدك : ليبيا
جامعتك : الفاتح
عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني ( تصميم مزارع الحيوانات الزراعية )   الأربعاء فبراير 09, 2011 8:19 am

مشكور bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدرس الثاني ( تصميم مزارع الحيوانات الزراعية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة المبـانى والمنشـأت الزراعيـة-
انتقل الى: