منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبيى المهارات المتكاملة فى المحاسبة الادارية ( أسطنبول تركيا ) للفترة من 25 الى 29 ديسمبر 2016
السبت أكتوبر 22, 2016 6:12 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الخميس أكتوبر 13, 2016 5:32 am من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الأحد أكتوبر 09, 2016 5:30 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
السبت أكتوبر 08, 2016 5:07 am من طرف هويدا الدار

» صور عن المحركات
الجمعة أكتوبر 07, 2016 5:31 pm من طرف وائل عز الدين عبد العال

» البرنامج التدريبيى المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من23 الى 27 اكتوبر 2016 م
الإثنين أغسطس 29, 2016 6:20 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي أساليب المتابعة وإعداد تقارير الإدارة العليا مكان الانعقاد : القاهرة – دبى –اسطنبول موعد الانعقاد: في الفترة من 23 الى 27 اكتوبر 2016م
الأحد أغسطس 28, 2016 5:50 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين أغسطس 22, 2016 4:42 am من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: الإدارة الوسطى (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
الأحد أغسطس 21, 2016 5:01 am من طرف هويدا الدار


شاطر | 
 

 الدرس الثالث ( التأثيرات البيئية العامة على الحيوانات الزراعية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد الرسائل : 381
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: الدرس الثالث ( التأثيرات البيئية العامة على الحيوانات الزراعية )   الجمعة مارس 26, 2010 12:33 pm



الثالث

التأثيرات البيئية العامة على الحيوانات الزراعية
The General Environmental Effects at Farming Animal


هناك العديد من العوامل البيئية التي تتحكم بها الطبيعة أو يتحكم بها الإنسان وتؤثر على نتائج العمل في مجال رعاية الحيوان، وفي السنوات الأخيرة زاد اهتمام العلماء بالأبحاث التي تستهدف فهم كيفية تأثير العوامل البيئية على الحيوانات الزراعية. اتحدت جهود العلماء تربية ورعاية الحيوان مع جهود علماء من اختصاصات أخرى لتطوير علم المناخ البيولوجي الذي يختص بدراسة العلاقات الداخلية المتبادلة، المباشرة وغير المباشرة بين العوامل البيئية والحيوانات الزراعية.

أولاً: تنظيم درجة حرارة الجسم:
تعد الحيوانات الزراعية من ذوات الدم الحار Hemotherms ويعني ذلك أن درجة حرارة جسم الحيوان الزراعي يجب أن تبقى في مجال معتدل ضيق للحصول على أفضل إنتاج منه. ولتحقيق ذلك يجب على الحيوان أن يحافظ على الميزان الحراري Thermal Balance بين الحرارة التي تنتج من جسمه، والحرارة التي يكتسبها من البيئة من جهة وبين الحرارة التي يفقدها من جهة أخرى.
ويلاحظ أن الحرارة تتحرر من الجسم بعدة طرق، وتفقد كمية قليلة من الحرارة عن طريق الروث والبول، إلا أن الفقد الأساسي للحرارة يكون عن طريق الإشعاع والتوصيل والنقل والبخر.


1. الإشعاع: Radiation
يجري فقد الحرارة من الجسم عن طريق الإشعاع عندما تكون حرارته أعلى من حرارة السطوح المحيطة به. ويتأثر هذا الفقد بمساحة سطح الجسم، وقدرته على التخلص من الحرارة، وموقع الحيوان وسلوكه. فمثلاً يقل الفقد الحراري بواسطة الإشعاع عندما تتجمع الحيوانات بقرب بعضها البعض، ومن الناحية العلمية يجب تجنب استخدام الأسطح الساخنة في الصيف لأنها تعيق فقد الحرارة بالإشعاع من الحيوان، مما يزيد من إجهاده الحراري، بينما يؤدي وجود الأسطح الباردة في الشتاء بجانب الحيوان إلى زيادة فقده الحراري بالإشعاع.


2. النقل: Convection
هو انتقال القدرة الحرارية بحركة دائرية وذلك عندما تكون الفروق بين درجة حرارة جسم الحيوان وبيئته متباينة. وإن الفقد الحراري بواسطة النقل مرهون بسطح جسك الحيوان، ودرجة حرارته، ودرجة الوسط المحيط به، وحركة الهواء فوق السطح. ويتمثل الخطر في تعرض الحيوان للتيارات الهوائية الباردة في الشتاء لأنه يؤدي إلى تشتيت حرارة الجسم بشكل كبير. وعلى العكس من ذلك تؤدي حركة الهواء الزائدة إلى تخفيف الإجهاد الحراري عن الحيوان في الجو الحار صيفاً.


3. التوصيل: Conduction
ينشأ الفقد بالتوصيل من اتصال جسم الحيوان مع الأسطح المتنوعة المحيطة بالحيوان، وتعتمد قيمة هذا الفقد على درجة حرارة السطح ومساحته ومقدار توصيله الحراري. ومن الضروري قدر الإمكان تقليل الفقد بالتوصيل في الحظائر، وذلك بواسطة تأمين الفرشة المناسبة للحيوان على أرضية المربط، ووضع المواد العازلة حرارياً في أرضيات وجدرانها حسب البيئة المحيطة.


4. البخر: Evaporation
يساعد الفقد الحراري الناتج عن البخر على تحمل الحيوان للإجهاد الحراري العالي حتى في حال عدم كفاية الطرق الأخرى للتخلص من حرارة الجسم الزائدة، أو في حال انعدامها كلياً.
يلعب بخر الماء من الجلد دوراً قليل الأهمية عند الحيوانات الزراعية التي تتميز بقلة كثافة غددها العرقية، بالمقارنة مع بخر الماء من الأسطح التنفسية. ويعتمد بخر الماء من الجلد على درجة حرارة الهواء ودرجة رطوبته وحركته. أما البخر من الرئتين فيعتمد على درجة رطوبة هوائي الشهيق والزفير.
ومما سبق يمكن الاستنتاج أن تنظيم درجة حرارة أجسام الحيوانات الزراعية يتم بطرق كثيرة.
ففي الطقس الحار تفقد الحرارة من خلال رفع معدل التنفس الذي يزيد بخر الماء من الرئتين، وبخر الماء المطروح من الغدد العرقية في الجلد وزيادة استهلاك الماء.
كما تعتمد الحيوانات إلى تبريد أجسامها عن طريق تجنب التعرض لأشعة الشمس والوقوف في الظل، وتقليل حركتها إلى الحد الأدنى، والإقلال من استهلاك الأعلاف.
أما في الجو البارد فتعمد الحيوانات إلى زيادة معدل إنتاجها الحراري باستهلاك كميات أكبر من العلف، كما تزيد من عزلها ضد البرد بتخزينها كميات كبيرة من الدهن تحت الجلد، وتنشيط نمو الشعر الطويل الخشن، أو الصوف الناعم عند الأغنام.
ويزداد إنتاج الحرارة في حال زيادة تأثير البرد بواسطة الرجفان. وقد تعتمد بعض الحيوانات إلى الانكماش لتقليل سطح الفقد الحراري.


تحياتى لكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agri-eng.yoo7.com
 
الدرس الثالث ( التأثيرات البيئية العامة على الحيوانات الزراعية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة المبـانى والمنشـأت الزراعيـة-
انتقل الى: