منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبيى المهارات المتكاملة فى المحاسبة الادارية ( أسطنبول تركيا ) للفترة من 25 الى 29 ديسمبر 2016
السبت أكتوبر 22, 2016 6:12 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الخميس أكتوبر 13, 2016 5:32 am من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الأحد أكتوبر 09, 2016 5:30 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
السبت أكتوبر 08, 2016 5:07 am من طرف هويدا الدار

» صور عن المحركات
الجمعة أكتوبر 07, 2016 5:31 pm من طرف وائل عز الدين عبد العال

» البرنامج التدريبيى المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من23 الى 27 اكتوبر 2016 م
الإثنين أغسطس 29, 2016 6:20 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي أساليب المتابعة وإعداد تقارير الإدارة العليا مكان الانعقاد : القاهرة – دبى –اسطنبول موعد الانعقاد: في الفترة من 23 الى 27 اكتوبر 2016م
الأحد أغسطس 28, 2016 5:50 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين أغسطس 22, 2016 4:42 am من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: الإدارة الوسطى (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
الأحد أغسطس 21, 2016 5:01 am من طرف هويدا الدار


شاطر | 
 

 محابس الغلايات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد الرسائل : 381
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: محابس الغلايات   الجمعة مايو 07, 2010 7:03 am


محابس الغلايات
تعتبر الصمامات من أهم ملحقات المراجل وأوعية الضغط حيث أنها تتحكم في مسارات الموائع حسب نوع المحبس المستخدم وطبقا للغرض المطلوب.
ويمكن تقسيم المحابس إلى عدة أنواع في هذا المجال طبقا لما يأتي:



*
أولا: فتحات الدخول والخروج (Inlet, outlet openings):
1.
محابس بفلنشات.
2.
محابس قلاووظ.

* ثانيا: مادة الصنع (Material):
1.
محابس صلب Cast Steel.
2.
محابس زهر Cast Iron.
3.
محابس نحاس Cupper.

*
ثالثا: الوظيفة Function)).
1.
محبس إيقاف Stop valve.
2.
محبس عدم رجوع Non-return.
3.
صمام أمان Safty valve.
4.
محبس تخفيض Reduction.
5.
مصفاة Strainer.
6.
مصيدة بخار
Sream trap.

أولا: طبقا لفتحات الدخول والخروج


1. محابس بفلنشات (Flanged type):
طبقا للمواصفات الفنية فإنه يوصي باستخدام هذا النوع من المحابس في حالات ضغط أعلى من 1 جوي ويرجع ذلك إلى شدة الإحكام الناتج من استخدام الفلنشات علاوة على قوة ربط المسامير القلاووظ بما يؤدي إلى منع أي تسريب
.

2
. محابس القلاووظ (Screwed type):
يستخدم هذا النوع في توصيلات الماء الغير مضغوط والوقود وكذلك في توصيلات المياه الساخنة والبخار في حدود ضغط لا يزيد كثيرا عن 1 جوي.


ثانيا: طبقا لمادة الصنع



1. محابس صلب Cast Steel:
يستخدم هذا النوع في التوصيلات المختلفة الموجودة على جسم المراجل أو وعاء الضغط وكذلك في توصيلات البخار التي يزيد الضغط فيها عن 10 جوي وغير مسموح باستخدام أي نوع من خامة أخري مثل الزهر أو النحاس لمثل هذه التوصيلات. وتختلف خامة الصلب من حيث التركيب الكيميائي طبقا للضغط الذي سيتعرض له المحبس
.

2
. محبس الزهر Cast Iron:
يستخدم هذا المحبس في التوصيلات التي يقل فيه الضغط عن 10 جوي كمنا يمكن استخدامه في توصيلات المياه والوقود
.

1. محبس النحاس Cupper:
تستخدم أساسا في توصيلات المياه والوقود كما يمكن استخدامها في دوائر المياه الساخنة والمتكافئة ويمكن استخدامها في أضيق الحدود في توصيلا البخار ذي الضغط المنخفض على أو تكون خامة المحبس عبارة عن سبيكة من خامة جيدة كالبرونز.


ثالثا: طبقا للوظيفة.



1. محبس إيقاف Stop valve:
يعتبر هذا النوع من المحابس أساسي وهام ونظرا لاستخدامه بشكل دائم في جميع التوصيلات سواء على جسم المرجل أو في الخطوط ولذلك يجب التأكد من مطابقته للمواصفات الفنية الآتية
:-
-
جسم المحبس (Valve Body) يكون من الصلب المسبوك (Cast st Gsc-25).
-
العامود الدوار أو الفتيل (Stem) من الصلب الذي لا يصدأ (St-st).
-
الغطاء (Bonet) يكون من الصلب المسبوك(Gs-c25) .
-
القرص (Disk) من الصلب المسبوك الذي لا يصدأ (St-st).
-
الكرسي (Seat)من الصلب الذي لا يصدأ (St-st).

2
. محبس عدم الرجوع Non-return valve :
محابس عدم الرجوع تقوم بدور هام وأساسي في التوصيلات الميكانيكية حيث أنها تسمح بمرور السائل في اتجاه واحد
.
أهم هذه الأنواع هو المحبس المستخدم في خط تغذية المياه في اتجاه تغذية المرجل ويمنع رجوع البخار إلى الطلمبة في حالة إيقاف الطلمبة. وأكثر الأنواع شيوعا هو النوع الذي يعمل بسوسته Spring Type وهو إما أفقي أو رأسي ويجب أن يكون المحبس مطابقا للمواصفات الفنية الآتية:-
-
الجسم الخارجي والغطاء يكون من الصلب المسبوك (Gs-C25) في الضغط العالي أ, من الصلب المطروق (C22) أما في حالة الضغوط المنخفضة يكون من الزهر (G-G)
-
القرص والكرسي من الصلب الذي لا يصدأ.
-
الياي (السوسته) من صلب اليايات Spring Steel بحيث لا يفقد صلادته عند تحمله للضغط الواقع عليه.

ويعمل هذا المحبس عندما يمر الماء الضغوط على القرص فينضغط الياي ويسمح بالمرور بينما يقل الضغط الواقع على القرص في حالة إيقاف الطلمبة فينفرد الياي لوضعه الطبيعي ويقفل المحبس.
وأهم ما يجب مراعاته بالنسبة لهذا المحبس هو التأكد بأنه أفقي تماما بواسطة ميزان المياه وكذلك الاهتمام بتنظيف أسطح التلامس من أي ترسيبات أو أملاح من فترة لأخري حتى يؤدى تراكمها إلى شحط الاسطوانة فيفقد الياي وظيفته وبالتالي يتم رجوع البخار.

3. محبس التفوير Blowdown Valve:
يستعمل المحبس لتفوير المرجل بشكل مستمر للتخلص من الأملاح المترسبة في قاع المرجل كما يستخدم في حالة تخفيض مستوي المياه داخل المرجل للحد المطلوب طبقا لزجاجة البيان علاوة على لأهمية استخدامه في بداية تجارب التشغيل
.
يعتمد المحبس في تشغيله على استخدام القدم للضغط على الزراع فيتم الفتح بسرعة شديدة وكذلك عند رفع القدم بسرعة أيضا وذلك عن طريق سوسته يتم الضغط عليها في حالة الفتح فيمر الماء للخارج وعند ترك الزراع تنفرد السوسته وترفع الزراع لأعلى العامود الذي يقفل المحبس بالإضافة إلى ضغط الماء على سطح القرص السفلي الذي يزيد إحكام قفل المحبس.
يوصي دائما بتركيب محبس إيقاف قبل محبس التفوير بحيث يكون مفتوحا دائما ولا يتم قفله إلا في حالة إجراء أي أعمال صيانة لمحبس التفوير.

4. صمام الأمان Safty Valve:
يستخدم هذا النوع من المحابس كأحد أنواع الأمان على جسم المرجل أ, وعاء الضغط وذلك لكي يقوم بتصريف الضغط الزائد عن ضغط التشغيل العادي مع إحداث صوت عال ينبه المشغلين بإيقاف الولاعة عن الاستمرار في الحريق
.

5. مخفض البخار Reducing Valve:
يستخدم هذا المحبس لتخفيض الضغط ويحدث ذلك حينما يكون ضغط البخار المتولد من المرجل مرتفع بينما يراد استخدام هذا البخار تحت ضغط آخر أقل
.

6
. مصفاة المياه Strainer:
توضع المصفاة على خط سحب المياه من التنك إلى طلمبة التغذية وذلك لتنقية المياه الداخلة للطلمبة من أي شوائب أو عوائق
.
يجب الاهتمام بفتح المصفاة من فترة لأخري وتنظيف الرواسب المتكونة على الشبكة الداخلية من صلب لا يصدأ.

7.
مصيدة البخار Steam Trap:
تستخدم المصيدة عندما يراد تنقية البخار من كميات المياه المتكاثف المتجمعة في مسارات البخار المختلفة في الأحوال الآتية
:
-
أسفل بطارية البخار حيث أن إمكانية تكوين متكاثف عالية لدخول البخار من حيز ضيق إلى حيز أكبر فيقل الضغط.
-
كما يتم وضع المصيدة على جسم المبادل الحراري حيث يتم تكوين متكاثف لكل كمية البخار الداخلة للمبادل والتي تستخدم في تحسين المياه الباردة.
-
توضع المصايد أيضا في مسارات خطوط البخار الطويلة وعند الانحناءات الشديدة أو الكثيرة.

لاتنس ذكـــر الله

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agri-eng.yoo7.com
 
محابس الغلايات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندســـــــــة التـصنيـع الغذائـى-
انتقل الى: