منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبيى المهارات المتكاملة فى المحاسبة الادارية ( أسطنبول تركيا ) للفترة من 25 الى 29 ديسمبر 2016
السبت أكتوبر 22, 2016 6:12 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الخميس أكتوبر 13, 2016 5:32 am من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الأحد أكتوبر 09, 2016 5:30 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
السبت أكتوبر 08, 2016 5:07 am من طرف هويدا الدار

» صور عن المحركات
الجمعة أكتوبر 07, 2016 5:31 pm من طرف وائل عز الدين عبد العال

» البرنامج التدريبيى المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من23 الى 27 اكتوبر 2016 م
الإثنين أغسطس 29, 2016 6:20 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي أساليب المتابعة وإعداد تقارير الإدارة العليا مكان الانعقاد : القاهرة – دبى –اسطنبول موعد الانعقاد: في الفترة من 23 الى 27 اكتوبر 2016م
الأحد أغسطس 28, 2016 5:50 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين أغسطس 22, 2016 4:42 am من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: الإدارة الوسطى (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
الأحد أغسطس 21, 2016 5:01 am من طرف هويدا الدار


شاطر | 
 

 الرى بالرش ( تعريفه - مميزاته - عيوبه - نظمه - مكوناته )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد الرسائل : 381
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: الرى بالرش ( تعريفه - مميزاته - عيوبه - نظمه - مكوناته )   السبت مايو 22, 2010 6:11 am



طريقة الرى بالرش
يعتبر الرى بالرش أحد طرق الرى غير التقليدية حيث يتم فيها رش الماء فى الهواء لكى يسقط على سطوح النباتات والتربة . وينساب الماء فى هذه الطريقة تحت ضغط من خلال ثقوب صغيرة أو رشاشات . ويمكن الحصول على هذا الضغط بواسطة ضخ الماء ، كمية مياه الرى اللازمة لتعويض الفقد من المياه فى منطقة الجذور يمكن استخدامها بانتظام تقريباً وبالمعدل الذى يتناسب مع معدل تسرب المياه فى التربة وبالتالى نحصل على الرى المناسب .
تقدمت طريقة الرى بالرش بتقدم تكنولوجيا صناعة أنابيب الألومونيوم الخفيفة الوزن والرخيصة نوعاً ، وإمكان التحكم فى كمية المياه المضغوطة داخل المواسير وهى محاكاة للرى الطبيعى بالأمطار حيث تصل المياه للنباتات عن طريق رذاذ متجانس من خلال ثقوب ، ويتم التحكم فى الضغط بحيث لا يقل الضغط عن 3 ضغط جوى حتى لا تؤدى إلى سقوط قطرات كبيرة من المياه وانتشارها بسيط على سطح النباتات .
- مميزات الرى بالرش :
1. إمكانية إضافة السماد ورش المبيدات مع ماء الرى بالرش .
2. استخدامها فى الأراضى الغير مستوية أو التى بها طبقة متماسكة فى منطقة تحت التربة تمنع صرف الماء الزائد .
3. إذا كانت كمية المياه محدودة تفضل هذه الطريقة .
4. توزيع منتظم للمياه .
5. المحافظة على مسامية التربة .
6. يوفر تكاليف عمليات التسميد والرش بالمبيدات .
7. الاقتصاد فى استخدام الأيدى العاملة .
8. يمكن استخدامه لحماية النباتات من الصقيع وضد ارتفاع درجات الحرارة .
- عيوب الرى بالرش :
1. ظهور بعض الأملاح على سطح التربة وإن كانت أقل من الرى السطحى .
2. تساعد الرطوبة الزائدة فوق النباتات على انتشار الأمراض الفطرية والبكتيرية .
3. ارتفاع التكاليف المبدئية لهذا النظام .
4. يتطلب الاستعمال الاقتصادى لجهاز الرى بالرش إلى مصدر مائى ثابت كما أن الماء المستعمل يجب أن يكون نظيفاً وخالى من الرمل والشوائب .
5. استعمال المياه ذات النوعية الرديئة فى الرى يؤدى إلى إتلاف المجموع الخضرى أو الثمرى للنبات .
6. إذا زادت السرعة المتوسطة للرياح فى منطقة ما خلال الموسم الزراعى عن 25 كم / ساعة فإن هذه المنطقة تعتبر غير مناسبة لاستخدام الرى بالرش

نظم الرى بالرش :
تنقسم نظم الرى بالرش حسب طريقة توزيع المياه على سطح التربة إلى نظامين رئيسيين هما :
الأول :- نظام الأنابيب المثقبة Perforated pipe system
يتركب هذا النظام من خطوط فرعية مصنوعة من الصلب أو الألومونيوم تتراوح أقطارها بين 5-15 سم وتحتوى على ثقوب موزعة فى تصميم نموذجى خاص لتوزيع لتوزيع المياه توزيعاً متجانساً . ويصمم هذا النظام فى حالة الضغوط المنخفضة والتى تتراوح بين 0.5 – 2.5 كجم / سم2 ويتراوح معدل الرى بهذه الطريقة من 16 – 50 مم / ساعة ويكون الرش من هذه الثقوب مباشراً وعلى جانبى الخط الفرعى ويمكن أن يغطى شريط من سطح الأرض يصل عرضه من 6- 15 م . وعموماً فإنه يجب تنقية مياه الرى من الشوائب من خلال مرشحات خاصة بذلك وقبل دخول المياه إلى النظام حتى لا يحدث انسداد للثقوب .

ثانياً :- النظام ذو الرأس الدوارة : Rotating Head system
ٍيتركب هذا النظام من رشاشات ذات حجم صغير موضوعة على قوائم مثبتة على مسافات منتظمة على امتداد أطوال خطوط الأنابيب الفرعية وتوضع الخطوط الفرعية عادة على سطح الأرض وتدور هذه الرشاشات بزاوية مقدارها 90º م لكلى تروى شريط مستطيل من الأرض . وتوزيع المياه الخارجة من فوهة الرشاشات تشبه شكل مخروط قمته عند الرشاش . ويتراوح الضغط المستخدم فى هذا النظام بين 2.5 – 4.5 كجم / سم2 . ويتركب الجهاز المستخدم لإدارة رؤوس الرشاشات فى هذا النظام من مطرقة صغيرة تنشط بواسطة قوة دفع ضربات الماء ضد ريشة دوارة متصلة بها .

مكونات نظام الرى بالرش : Components of the sprinkler system
تتشابه أجزاء نظام الرى بالرش فى معظم الحالات حيث أنها تشتمل على طلمبة للإمداد بالضغط المطلوب وخطوط الأنابيب الرئيسية والفرعية والقوائم ورؤوس الرشاشات ، وفيما يلى شرح لهذه المشتملات :
1- الطلمبات : Pumps
ٍترفع الطلمبة الماء عادة من المصدر وتدفعه خلال شبكة التوزيع والرشاشات ومن المهم أن تصمم الطلمبة لكى ترفع كمية المياه اللازمة من مصدر الإمداد إلى أعلى نقطة فى الحقل مع المحافظة على ضغط التشغيل اللازم . وتستمد الطلمبة القدرة اللازمة لها لسحب وضخ الماء من المحركات الكهربائية ، ويعتمد عمل الطلمبة عموماً على الضغط الجوى الذى يعادل 1 كجم / سم3 وهذا يعادل ارتفاع عمود من الماء مقداره 10 م / سم 2 ولذلك فإنه يجب ألا يزيد طول عمود السحب عن 8 م عملياً نظراً لفقد جزء من القدرة نتيجة احتكاك المياه بجدران الطلمبة وأنابيب السحب والضخ .
2- الخطوط الرئيسية Main Lines
الخطوط الرئيسية إما أن تكون ثابتة أو متنقلة وهى تأخذ مباشرة من الطلمبات حيث يضخ فيها التصرف اللازم بالضغط المحسوب . وتستخدم الأنابيب المعدنية – أنابيب الأسبستوس – البلاستيكية فى معظم الخطوط الرئيسية ويؤخد الماء من الخط الرئيسى إما من خلال صمام مركب عند كل نقطة اتصال بالخط الفرعى أو من خلال جزء على شكل حرف T أو L يزود به الخط الرئيسى فى مكان حلقات الاتصال .
3- الخطوط الفرعية Lateral Lines
هذه الخطوط عادة تكون متنقلة وتصنع عادة من أنابيب الألومونيوم سريعة التوصيل وهى متوفرة بأطوال 5.6 – 12 م وكل طول مزود بوصلات سريعة التركيب .
4- رؤوس الرشاشات Sprinkler heads
يعتبر رأس الرشاش أهم جزء فى نظام الرى بالرش . ومعظم الرشاشات الزراعية تكون من النوع بطيء الدوران . وتعتبر مميزات وخواص تشغيل الرشاشات تحت ظروف من ضغط الماء والظروف المناخية خاصة الرياح عاملاً محدداً لمدى ملاءمتها للرى .
ويتراوح حجم وسعة الرشاشات من رشاشات صغيرة ذات فوهة واحدة إلى رشاشات كبيرة ذات فوهات متعددة ، وعموماً فإنه ينتج عن ضغط الماء وحركة الدوران البطيئة للرشاشات انبثاق الماء واندفاعه إلى مسافة معينة ، وهذه المسافة يلزم معرفتها وتحديدها لكى يمكن وضع الرشاشات على الأبعاد المناسبة وفضلاً عن ذلك فإنه يفضل استعمال الفوهات الأكبر لتقليل مشاكل انسداد الفوهات بالمواد العالقة فى مياه الرى .
5- مصافى المواد العالقة Depris screens
تختلف مواصفات هذه المصافى إلا أن وظيفتها هى حفظ نظام الرى بالرش خالياً من المواد العالقة التى تعمل على انسداد فوهات الرشاشات . وهذه المصافى يجب أن تكون ذات ثقوب دقيقة بدرجة تكفى لحجز المواد العالقة . كما يجب ازالة هذه الشوائب من المصافى باستمرار حتى لا تحدث إعاقة لسريان الماء إلى الطلمبة .
6- جهاز استعمال السماد Fertilizer applicator
يمكن وضع الأسمدة الكيميائية الذائبة واللازمة للمحاصيل المختلفة من خلال الرى بالرش وهذا يسهل عملية توصيل الأسمدة فى صورة ذائبة جاهزة للنبات وعند العمق المطلوب ، وجهاز استعمال السماد بسيط ... يتكون من وعاء محكم القفل ومجهز بالوصلات والخراطيم اللازمة التى تغذى الخط الرئيسى للمياه .


طريقةالرى بالرش المحورى
من أشهر طرق الرى الحديث فى الأراضى المستصلحة حديثاً حيث لا تحتاج التربة إلى تسوية كما أن جهاز الرى المحورى يغطى مساحة واسعة من الأرض حوالى 50 – 400 فدان ويتكون الجهاز المحورى للرى من نقطة محورية ثابتة فى مركز المساحة ويركب عليها ذراع طويل مركب من عدة وصلات لحمل أنابيب المياه ومثبت على الأنابيب فوهات للرش موزعة على أبعاد منتظمة لتغطية المساحة التى تروى ويتراوح طول الذراع المركزى بين 40 – 800 م وتغطى المياه مساحة دائرية .
مكونات جهاز الرى بالرش المحورى : -
1- مركز الماكينة :
يتكون من ماسورة قطرها الخارجى 8 بوصات بداخلها ماسورة أخرى قطرها أقل من الماسورة الخارجية بنحو ½ - ¾ بوصة . ويمتد المركز فى الاتجاه الرأسى إلى ارتفاع حوالى 4 أمتار وهو مركز دوران الماكينة ويتم من خلاله رفع الكميات اللازمة من المياه المذاب فيها الأسمدة والمبيدات بواسطة طلمبة من مصدر المياه إلى أذرع الماكينة . ويتم تثبيت المركز على قاعدة خرسانية فى وسط المساحة المقرر ريها .
2- وصلات المواسير:
أطوال هذه الوصلات مختلفة الطول لكى تناسب مساحة الرى وأطوال هذه الوصلات 40 – 60 متراً وتصنع من مواسير بطول 1.5 متر وبأقطار 6 – 9 بوصة لكى تناسب الضغوط المتاحة للمياه ويتم تركيب جلب تثبيت مواسير الرشاشات على مسافة معينة من خط المواسير . وتتصل تلك الوصلات مع بعضها عن طريق خطاف ووصلة مرنة من الكاوتشوك وتحمل كل وصلة فى نهايتها برج حديدى هو مصدر حركة الدوران للوصلة .
3- الأبراج :
يتكون البرج من هيكل من الزوايا الحديدية مثبت على ماسورة من 6 – 7 بوصات بطول 4.20 م مثبت عليها محرك كهربائى .
طريقة التشغيل :

يضبط اتجاه الدوران المطلوب ثم تضبط مدة تشغيل البرج الأخير والذى يتحكم فى سرعة دوران الماكينة وبالتالى فى كمية المياه التى تعطيها الماكينة ، وبالضغط على مفتاح التشغيل يعمل الجهاز أوتوماتيكياً


تحياتى لكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agri-eng.yoo7.com
eng_m7mdvitory



وظيفتك : Engineer
بلدك : Egypt
جامعتك : Alex
عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الرى بالرش ( تعريفه - مميزاته - عيوبه - نظمه - مكوناته )   الثلاثاء مايو 25, 2010 5:35 pm

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nabiltct



وظيفتك : hydraulicien
بلدك : Algéria
جامعتك : ouargla
عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الرى بالرش ( تعريفه - مميزاته - عيوبه - نظمه - مكوناته )   الأحد يونيو 06, 2010 2:14 pm

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرى بالرش ( تعريفه - مميزاته - عيوبه - نظمه - مكوناته )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة الــرى والصـرف-
انتقل الى: