منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبيى المهارات المتكاملة فى المحاسبة الادارية ( أسطنبول تركيا ) للفترة من 25 الى 29 ديسمبر 2016
السبت أكتوبر 22, 2016 6:12 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي إعادة هندسة الموارد البشرية حسب إحتياجات المنظمة دبى – القاهرة – إسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الخميس أكتوبر 13, 2016 5:32 am من طرف هويدا الدار

» التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة – دبى – أسطنبول خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
الأحد أكتوبر 09, 2016 5:30 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبيى الادارة الالكترونية فى اعمال السكرتارية التنفيذية
السبت أكتوبر 08, 2016 5:07 am من طرف هويدا الدار

» صور عن المحركات
الجمعة أكتوبر 07, 2016 5:31 pm من طرف وائل عز الدين عبد العال

» البرنامج التدريبيى المراجعة الداخلية (الأسس والتطبيقات ) القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من23 الى 27 اكتوبر 2016 م
الإثنين أغسطس 29, 2016 6:20 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي أساليب المتابعة وإعداد تقارير الإدارة العليا مكان الانعقاد : القاهرة – دبى –اسطنبول موعد الانعقاد: في الفترة من 23 الى 27 اكتوبر 2016م
الأحد أغسطس 28, 2016 5:50 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
الإثنين أغسطس 22, 2016 4:42 am من طرف هويدا الدار

» شهادة اكاديميه: الإدارة الوسطى (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
الأحد أغسطس 21, 2016 5:01 am من طرف هويدا الدار


شاطر | 
 

 مواد العلف للدواجن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
daltex egy



وظيفتك : مهندس
بلدك : egypt
جامعتك : cairo
عدد الرسائل : 2064
تاريخ التسجيل : 17/11/2012

مُساهمةموضوع: مواد العلف للدواجن   الأحد مايو 26, 2013 5:37 am





مواد العلف للدواجن Major Feed Ingredients

مقدمة
1- تعتمد الدواجن في غذائها على الأعلاف المركزة ولا يمكنها هضم الألياف كالمجترات لذلك لا تضاف الألياف إلا بغرض موازنة العليقة أو لما تحتويه من فيتامينات أو غيرها.
التقسيم الغذائي لمواد العلف
يمكن تقسيم مواد العلف من الوجهة الغذائية إلى
1- مصادر الطاقة Energy Sources
وهي المواد الغذائية المختلفة (الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات). واكثر هذه المواد استخدام وإمداد للطاقة هي الكربوهيدرات. وتأتي الدهون بعد الكربوهيدرات كمصدر للطاقة إلا أنها لا تستخدم بنفس النسب في العليقة. أما البروتينات مع كونها مواد منتجة للطاقة فهي لا تستخدم كمصدر للطاقة بسبب غلو أسعارها وبذلك لن تكون مجزية من الوجهة الاقتصادية. وعلى وجه العموم فإن الحبوب المختلفة والدهون النباتية والحيوانية تعتبر مصادر الطاقة في الدواجن.

2- مصادر البروتين Protein Sources
البروتين يوجد في جميع المواد الغذائية إلا أن ما يعتبر منها مصدر فهي تلك المادة التي تحتوي على اكثر من 20% منها على بروتين. وهذه المواد إما أن تكون من مصادر حيوانية أو نباتية.
أ‌- المصادر الحيوانية: وتشمل على مساحيق اللحم والسمك والدم والبيض واللبن المجفف.
ب- المصادر النباتية: وتشمل البقول والأكساب المختلفة وأجنة الحبوب.
وعادة ما تستخدم المصادر النباتية لتغطية الاحتياجات من البروتين وذلك لتوفرها ورخص أثمانها، ولا تستخدم المصادر الحيوانية إلا لتغطية النقص من الأحماض الأمينية.
3- مصادر الألياف Fiber Sources
وكما ذكر سابقاً أن الألياف لا تستفيد منها الدواجن لأنها لا تستطيع هضمها، ولكنها تضاف إلى علائق الدواجن لاتزان العليقة منها حيث وجد أنها تزيد من القدرة الهضمية للمركبات الأخرى كما أنها تقلل من ظاهرة الافتراس. ومن المواد الغذائية عالية النسبة في الألياف قوالح الذرة وقشور العدس والفول وبذور القطن.

4- مصادر الفيتامينات Vitamins Sources
وهي المواد التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات ومن أمثلتها الخميرة ومنتجاتها والتي تعتبر مصدراً لكل فيتامينات ب المركب عدا فيتامين ب12، كذلك كبد زيت الحوت والذي يعتبر مصدر جيد لفيتامين أ، د، كذلك المادة الخضراء مثل (البرسيم، الرجلة، السبانخ، الخس، الملفوف، النعناع) والتي تعتبر مصدر مهم للفيتامينات ك، هـ بالإضافة إلى الكاروتينات. وعلى العموم فإنه يمكن الآن تحضير الفيتامينات صناعياً واستخدامها في علائق الدواجن.
5- مصادر الأملاح المعدنية Mineral Sources
ويعتبر مسحوق العظام مصدر للكالسيوم والفسفور والماغنسيوم، كما يمكن استخدام الفوسفات الصخري لهذا الغرض ولكن بعد غسلها من أملاح الفلورين الزائدة، وقد يستخدم مسحوق الصدف (المحار) والجبس كمصادر للكالسيوم. كما يعتبر ملح الطعام مصدر للكلور والصوديوم وكذلك اليود إذا أعطي قبل تكريره. وقد أمكن استخدام الأملاح المحضرة صناعياً في الوقت الحالي وذلك للتأكد من عدم نقص أي من هذه الأملاح.

مصادر الأعلاف:
أ- الكربوهيدرات Carbohydrates
1- الذرة Corn (Maize) يعتبر الذرة المصدر الأساسي للطاقة في أغذية الدواجن بسبب توفرها ورخص أثمانها وكذلك ارتفاع معامل الهضم فيها. ويختلف محتوى الذرة من البروتين حيث تتراوح نسبة البروتين من 8 إلى أكثر من 11%، كما تعتبر الذرة مصدر جيد للحمض الدهني اللينوليك. وهناك عدة أنواع من الذرة ……

- الذرة الصفراء Yellow Corn
تحتوي الذرة الصفراء على كميات كبيرة من صبغة الكاروتين (الزانثوفيل)، وهذه الصبغة هي طلائع فيتامين أ. وتعمل هذه الصبغة على ترسيب اللون الأصفر في الجلد وصفار البيض.

- الذرة البيضاء White Corn
تشبه الذرة الصفراء إلا أنها لا تحتوي أو تحتوي على كميات قليلة من الزانثوفيل، وبذلك لا تعد مصدراً لفيتامين أ.
- الذرة عالية الليسين High-Lysin Corn
وهذا النوع من الذرة يحتوي على 11% بروتين أي بزيادة قدرها 30% على الذرة العادية، كما يحتوي على 50% زيادة في الحمض الأميني الليسين.
2- الدخن Millet (Proso)
وهناك أصناف عديدة ومتباينة منها، وهي تحتوي على طاقة تقترب من طاقة الذرة ولكن محتواها من الحمض الدهني اللينوليك منخفض. عموماً يجب خلطها مع الذرة أو الشوفان أو الشعير عند استخدامها.


3- المولاس Molasses:
يعتبر ناتجاً ثانوياً لصناعة قصب وبنجر السكر. ويحتوي مولاس قصب السكر على 3% بروتين بينما يحتوي مولاس البنجر على 6% بروتين، وكلاهما مرتفعا الطاقة.
4- الشوفان Oats
محتواه منخفض من الطاقة بسبب ارتفاع نسبة الألياف في قشرته الخارجية، إذ يحتوي على 12% ألياف في حين أن الذرة تحتوي على 2% فقط، كما أن الشوفان يحتوي على 75% من طاقة الذرة لذلك يفضل استخدامه في أعلاف التربية والبيض دون استخدامه في أعلاف التسمين. وعند استخدام الشوفان فإنه يجب طحنه جيداً لضمان سحق قشرته.
5- السورجم Sorghums
هناك العديد من حبوب السورجم إلا أن الكافير Kafir والميلو Milo على وجه التحديد يستخدمان بشكل كبير في تغذية الدواجن. ويمكن استخدام السورجم بكفاءة عالية بدلاً من ثلثي الحبوب الموجودة في الأعلاف، والسورجم يحتوي تقريباً على نفس القيمة الغذائية للذرة الصفراء باستثناء عدم احتوائها على الكاروتين.
6- السورجم العالي الليسين High-Lysine Sorghums
يعطي هذا النوع نتائج أفضل من السورجم العادي وذلك لاحتوائه إلى نسبة عالية من البروتين.
7- الشعير Barley
ينتج بكميات كبيرة ويحتوي على 75% من الطاقة الموجودة في الذرة، ومحتواه من الألياف مرتفع ثلاثة مرات مقارنة بالذرة. وعادةً ما يستخدم بعد طحنه جيداً وعموماً يجب دراسة جدوى استخدامه اقتصادياً قبل استبداله بالحبوب الأخرى.
8- القمح Wheat
يحتوي القمح على طاقة ممثلة اقل من تلك الموجودة في الذرة كما يحتوي على نسبة من البروتين تتراوح بين 10-17% حسب نوع القمح والمكان الذي زرع فيه. ويعتبر القمح غذاء جيد للدواجن ولكنه يستخدم في تغذية الإنسان لذلك لا يستخدم للدواجن إلا في حالة توفره بكميات جيدة وبأثمان اقتصادية. والقمح جيلاتين لذلك يمكن أن يلتصق بمنقار الطائر عند طحنه ويمكن التغلب على هذه المشكلة بجرشه أو عند تكعيب العلف، ولا يحتوي القمح على مصادر فيتامين أ (الصبغات).
9- محلفات المطاحن Mill By-Products
- كسب الذرةHominy Feed عبارة عن الجنين والقشرة الخارجية بعد استخلاص الزيت منها.
- رجيع الكون Rice Bran يتم الحصول على رجيع الكون كناتج ثانوي من تصنيع الأرز المستخدم للإنسان. ويتكون من القشرة وجنين حبة الأرز.
- قشر الأرز Rice Hulls تستخدم أحياناً لخفض محتوى العلف من الطاقة نظراً لأن قيمتها الغذائية منخفضة.
- الردة أو النخالة Wheat Brown وتتكون الردة من القشرة الخارجية لحبة القمح.
ب: الدهـون Fats
ومصادر الدهـون إما أن تكون حيوانية وهي الشحوم التي تنتج من الحيوانات أو نباتية وهي الزيوت التي نحصل عليها من بذور النباتات مثل زيت الذرة وزيت جوز الهند وغير ذلك من الزيوت المستخدمة.
ج: البروتينات Proteins
1- البروتينات ذات الأصل النباتي Proteins of Plant Origin
تستخدم المصادر النباتية بشكل رئيسي كمصدر للبروتينات في أعلاف الدواجن ويعتبر كسب فول الصويا من اكثر المصادر النباتية استخداماً وتضاف المصادر البروتينية الحيوانية أو الأحماض الأمينية المصنعة لضمان تغطية النقص في كسب فول الصويا. والكسب يعني استخدام البذرة بعد عملية استخلاص الزيت منها ويكون ذلك إما بواسطة العصر أو بواسطة الاستخلاص بالمذيبات
أ- كسب جلوتين الذرة Corn Gluten Meal هناك نوعان من كسب جلوتين الذرة ويحتويان على بروتين 50 و 60%، ويتميز هذا الكسب بقدرته على إعطاء اللون الأصفر لجلد الدواجن وصفار البيض.
ب- كسب جوز الهند Coconut Meal يحتوي بشكل متوسط على 22% بروتين والاكساب ذات اللون الفاتح افضل من تلك ذات اللون الغامق، ويمكن استخدامه في الأعلاف بنسبة 10% مع ضمان إضافة الأحماض الأمينية الناقصة. عموماً بعض أنواع اكساب جوز الهند تكون سامة.
ج- كسب بذرة القطن Cottonseed Meal يعتبر من المصادر البروتينية النباتية الجيدة وتصل نسبة البروتين فيه إلى 41% وفي كسب بذرة القطن المقشور 50%. ولكن يجب التذكير أنه لا يمكن استخدام هذا الكسب بمفرده كمصدر نباتي في أعلاف الدواجن، كما أن هذا الكسب يحتوي على مادة الجوسيبول وهي مادة تعمل على خفض النمو وإنتاج البيض وتغيير لون الصفار من اللون الأصفر إلى اللون القرنفلي ولذلك تم إنتاج اكساب قطن خاصة منخفضة في محتواها من الجوسيبول (أقل من 0.04%) وتستخدم بكميات محدودة في أعلاف الدواجن.
د- كسب الفول السوداني Peanut Meal يعتبر مصدر جيد ويحتوي على 24-47% بروتين معتمداً في ذلك على عملية التصنيع. يحتوي هذا الكسب على مثبطات التربسين ولكنها تتلف بواسطة الحرارة خلال عملية التصنيع ويمكن استخدام كسب الفول السوداني في أعلاف الدواجن بنسبة تصل إلى 10% بدلاً من فول الصويا.
هـ- كسب السمسم Sesame Meal يعتبر مصدر جيد للبروتين النباتي ويحتوي على 47% بروتين وترتفع قيمته الغذائية عند خلطه بكسب فول الصويا. يعاب عليه أن محتواه من الليسين منخفض ولكن تنتهي هذه المشكلة عندما يخلط مع كسب فول الصويا كما تقدم، ويستخدم كسب السمسم بنسبة لا تتجاوز نصف مصادر البروتين في العلف وبحد أقصى 15% من كمية العلف المستهلك.
و- كسب فول الصويا Soybean Meal وهو الناتج الثانوي لاستخلاص الزيت ويحتوي على 42-50% بروتين متوقفاً على عملية الاستخلاص. ويعتبر المصدر الأساسي للبروتين النباتي في أعلاف الدواجن وذلك بسبب وفرة الإنتاج وارتفاع القيمة الغذائية له وبذلك يستخدم بنسب عالية في الأعلاف مع مراعاة خلطه ببعض المصادر الحيوانية أو السمكية أو بإضافة الأحماض الأمينية المصنعة لضمان تغطية النقص الموجود في فول الصويا مثل (الميثايونين). الجدير بالذكر أنه لا يمكن استخدام فول الصويا الخام وذلك لاحتوائه على مثبطات أنزيم التربسين التي يجب إتلافها بالحرارة أو بالطرق الأخرى.
- كسب فول الصويا المستخلص بالضغط Expeller Soybean Meal: وهذا الكسب يحتوي على نسبة بروتين 43% ولكن لا يزال معظم الزيت الموجود بالبذرة.
- كسب فول الصويا المستخلص بالمذيبات Solvent Soybean Meal: وهي الطريقة المستخدمة حالياً وبهذه الطريقة يكون الكسب منخفض في محتواه من الدهن عند مقارنته بكسب فول الصويا المستخلص بالضغط بالإضافة إلى احتوائه على 44% بروتين.
- كسب فول الصويا المقشور والمستخلص بالمذيبات Dehulled Solvent Soybean Meal الكسب الناتج بهذه الطريقة يكون مرتفع النسبة من البروتين ( 50% ) والطاقة ومنخفض من الألياف ( 3.5% ). ويمكن استخدام هذا النوع من الكسب في حالة الاحتياج إلى أعلاف ذات طاقة مرتفعة، كما هي الحال في تربية اللاحم.
ز- فول الصويا الخام Full-fat Soybean كما ذكر سابقاً أن فول الصويا يستخدم على هيئة كسب هذا الفول والسبب في ذلك يعود إلى قلة معدل الاستفادة من الزيت بالإضافة إلى وجود المواد السامة المثبطة بها. وعند استخدام فول الصويا الخام فإنه يعطي نمواً قدره ثلثا نمو كسب فول الصويا. إلا أنه أمكن الآن استخدام طرق حديثه في عملية التسخين لهذه البذور مما أدى إلى زيادة الاستفادة منها حيث أصبحت تعطي نمواً قدره 90% مقارنة بتلك التي تتغذى على كسب فول الصويا.
ح- كسب عباد الشمس Sunflower Seed Meal يحتوي إلى 44% بروتين ومحتواه من الليسين منخفض، ويمكن أن يحل محل 50% من فول الصويا في العلف وقد يصل إلى 100% إذا أضيف الليسين. يأخذ عليه أنه لزج فاستخدامه في العلف بنسب كبيرة يؤدي إلى تلف المنقار ولكن يمكن التخلص من هذه المشكلة بعمل العلف في صورة مكعبات.
2 - المصادر الحيوانية Animal Sources:
أ- مسحوق الدم Blood Meal : ويستخدم بعد تجفيفه وطحنه ويحتوي على 80% بروتين ومصدر جيد للحمض الأميني الليسين، ويضاف إلى العلائق بنسب ضئيلة لئلا يحدث خفض في النمو أو في إنتاج البيض لأنة منخفض الجودة.
ب- مسحوق الكبد Liver Meal: يعتبر مسحوق الكبد مصدر بروتيني جيد ولكن استخدامه محدود وذلك بسبب ارتفاع أثمانه.
ج- نواتج اللحم الثانوية Meat By-product ويتكون هذا المنتج من مسحوق اللحم ومسحوق اللحم مع العظم.
1- مسحوق اللحم Meat Scrap:وهو عبارة عن اللحم المجفف الخالي من العظم أو المحتوي على كمية قليلة منه ويجب أن يحتوي على شهادة ضمان تأكد انخفاض محتواه من الفسفور. يحتوي على 50-55% بروتين، ومرتفع النسبة من الليسين ومنخفض في المثيونين والسيستين والتربتوفان. ويضاف بنسبة 5% ويمكن رفعها إلى 10%.
2- مسحوق اللحم والعظم Meat and Bone Meal: يحتوي على 47-50% بروتين وكذلك على نسب عالية من العظم مما يجعله مصدر جيد للكالسيوم والفسفور. ويضاف بنسبة 5% ويمكن رفعها إلى 10%.
د- منتجات الألبان Milk Products ويستخدم اللبن بعد تجفيفه ويضاف بنسبة 2% في العلف ويتفاوت محتواه من البروتين حسب الطريقة التي اعد بها حيث يتراوح بين 13% إلى 32%. وعلى العموم فإن استخدام اللبن له تأثير ملين على الدواجن.
هـ- مخلفات الدواجن Poultry By-products
1- مسحوق مخلفات الدواجن Poultry By-product Meal:وهو يتكون من ما ينتج من الدواجن بعد ذبحها وتجهيزها وتتكون هذه المخلفات من الأقدام والرؤوس والأمعاء والدم ولكن لا يشمل الريش. وهذا المنتج يحتوي على 55-60% بروتين وكذلك على 12% دهون ويستخدم في العلف بنسبة تصل إلى 2%.
2- مسحوق ريش الدواجن المحلل مائياً Poultry Feather Meal (Hydrolyzed): يحتوي على 75% بروتين منها 70% مهضوم، وهو مرتفع النسب في الحامض الأميني السيستين ولكنه منخفض في المثيونين والتربتوفان والليسين. يمكن استخدامه في العلف مع ضمان التأكد من استكمال الأحماض الأمينية الناقصة.
3- مسحوق مخلفات مفرخات الدواجن Poultry By-products Meal: هي المخلفات الناتجة من تجفيف وطحن قشر البيض والبيض الغير مخصب والمخصب الغير فاقس والصيصان النافقة. وقد يستخلص منها الدهون ويتراوح محتواها من البروتين من 22-32% والكالسيوم من 17-24% والدهن من 10-18%00.
3- البروتينات ذات الأصل السمكي
Proteins of Fish Origin
هناك مصادر عديدة للبروتين السمكي وتتراوح محتويات هذه المصادر من البروتين حسب نوع السمك المستخدم والأجزاء من السمك التي استخدمت في تكوين المسحوق وكذلك العملية التي استخدمت في التجفيف، حيث تستخدم أربعة طرق للتجفيف وهي حسب الأفضلية التجفيف بالتفريغ أو البخار أو الحرارة المباشرة أو الشمس. وتستخدم مساحيق الأسماك بشكل أولي كمصدر للبروتين وذلك لاتزانها في محتواها من الأحماض الأمينية ويمكن تقسيم مساحيق الأسماك إلى قسمين:ـ
أ- مساحيق السمك البيضاء White Fish Meals وتصنع من الأجزاء التي لا تأكل من أسماك التونة والحيتان والأسماك الكبيرة وهي منخفضة في محتواها من الدهن.
ب- مساحيق السمك الغامق Dark Fish Meals ويتم الحصول عليها من خلال أسماك الرنجة والسردين والمنهادن وهي مرتفعة الدهن.
ويتراوح نسبة البروتين بين 55-75% معتمداً في ذلك على المصدر السمكي فمثلاً يكون مرتفع في سمك الرنجة ومتوسط في سمك السردين والمنهادن ومنخفض في سمك التونه. الجدير بالذكر أن مساحيق الأسماك تحتوي على كمية من الملح والتي تتأثر بالطريقة المستخدمة في عملية التمليح لحفظ هذه الأسماك. ولهذا الملح تأثير ملين على الصيصان ولذلك يجب أن تقل نسبته في مساحيق الأسماك عن 3% إلا أنه من الممكن قانوناً أن تصل إلى 7%.
وتستخدم مساحيق الأسماك في أعلاف اللاحم بنسبة 5% وفي الأعلاف الأخرى بنسبة 2% وذلك بسبب ارتفاع أسعارها وعند زيادة هذه النسبة إلى 8% فإن الإنتاج يتحسن. وتضاف مضادات التأكسد إلى العديد من هذه المساحيق لتمنع تأكسدها وتحسن من كفاءتها. كما أن استخدام مسحوق السمك بنسب أكبر من 6-10% أو 1% من زيت السمك يعمل على نقل الطعم السمكي بسبب الدهون أو الزيوت الموجودة في هذا المسحوق.
ج- مسحوق الجنبرى Shrimp Meal يعتبر مسحوق الجنبرى ناتج ثانوي من نواتج تصنيع الجنبري ويحتوي على حوالي 43-47% بروتين ويحتوي كمية من الكالسيوم تفوق تلك التي توجد في مسحوق السمك، لكن يجب ألا يزيد محتواه من الملح عن 7%.
د- مصادر الفيتامينات Vitamins Sources
أ- الفيتامينات الذائبة في الدهن
اسم الفيتامين أماكن الوجود
أ
الأوراق الخضراء مثل البرسيم - الذرة الصفراء – زيت كبد الحوت – المنتج صناعياً
د زيت كبد الحوت – المنتج صناعياً
هـ جميع الحبوب – البرسيم – المنتج صناعياً
ك الأوراق الخضراء مثل البرسيم – مسحوق اللحم والسمك – المنتج صناعياً

ب‌- الفيتامينات الذائبة في الماء:

الثيامين ب1 الأوراق الخضراء مثل البرسيم – الحبوب - الأكساب – المنتج صناعياً

الريبوفلافين ب2
الأوراق الخضراء مثل البرسيم – مسحوق السمك – المنتج صناعياً

حامض البانتوثنيك ب4
الأوراق الخضراء مثل البرسيم – كسب الفول السوداني – بانتوثينات الكالسيوم

النياسين ب5 (حمض النيكوتنك)
البرسيم – مسحوق السمك – المنتج صناعياً

البيريدوكسين ب6
معظم مكونات الغذاء مثل الحبوب والبقوليات – المنتج صناعياً

الكوبالمين ب12
مسحوق السمك واللحم – المنتج تجارياً

حامض الفوليك
الأوراق الخضراء مثل البرسيم – كسب فول الصويا – المنتج صناعياً

البيوتين
الأوراق الخضراء مثل البرسيم – كسب فول الصويا – المنتج صناعياً

الكولين
كسب فول الصويا - مسحوق السمك – كلوريد الكولين - المصنع تجارياً

حامض الاسكوربك ( ج )
المصنع تجارياً


هـ- مصادر الأملاح المعدنية Minerals Sources

1- العناصر المعدنية الكبرى: وتتكون من الكالسيوم والفسفور والصوديوم والكلورين.
العنصر أماكن الوجود

الكالسيوم
الفسفور الصخري المعامل المنتج من صخر الفوسفات يحتوي تقريباً ( 34% ) كالسيوم ( ك ) – فوسفات ثنائي الكالسيوم المنتجة من صخر الفوسفات ( بعد التخلص من الفلورين ) أو من العظام بعد معاملات خاصة وتحتوي على 23% ك – مسحوق العظم المعامل بالبخار يحتوي 31% ك – الحجر الجيري يحتوي حوالي 37% ك – مسحوق الصدف 38% ك – الجبس 22% ك.

الفسفور
الفسفور الصخري المعامل المنتج من صخر الفوسفات يحتوي تقريباً ( 15% ) فسفور ( ف ) – فوسفات ثنائي الكالسيوم المنتجة من صخر الفوسفات ( بعد التخلص من الفلورين ) أو من العظام بعد معاملات خاصة وتحتوي على 18% ف – مسحوق العظم المعامل بالبخار يحتوي 14.5% ف.

الصوديوم والكلور
ملح الطعام



2- العناصر المعدنية الصغرى وتتكون من الماغنسيوم، البوتاسيوم، الكبريت، المنجنيز، الزنك، الحديد، النحاس، الموليبدنيوم، السلينيوم، اليود، الكوبالت. جميع هذه الأملاح يمكن الحصول عليها بشكل صناعي، وعادةً ما تكون مركبه مع بعضها البعض في شكل مخلوط مع الفيتامينات وتضاف إلى العلف بنسبة ثابتة فيه ( على سبيل المثال من 2 إلى 4 كيلو لكل 1000 كيلو ).





الجوهرى للتنمية الصناعية

يمكنكم التعرف على التفاصيل الفنية للمعدات عن طريق الاتصال بنا على الارقام التاليه

002-01001160396
002-01272227795
او زيارة موقعنا الاليكتروني التالي :
www.elgohary-eg.com
او التواصل معنا عبر البريد الاليكتروني التالي :
yasser_elgohary2000@yahoo.com
وتفضلو بزيارة قناتنا على اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UCByaq_Q_oHWknUfqLeuZ4NQ?feature=guide

او زيارة مدونتنا
http://elgohary-eg.blogspot.com

او تشريفنا بزيارتكم الكريمه علي العنوان التالي:
كفرالشيخ - ابراج المحاربين أمام بنك اسكندرية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مواد العلف للدواجن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: العلـوم المرتبطة بالهندسـة الزراعيـة :: العـلـوم الهنـدسيـة-
انتقل الى: