منتدى طلاب الهندسة الزراعية
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول Sss10
منتدى طلاب الهندسة الزراعية
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول Sss10
منتدى طلاب الهندسة الزراعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» المستقبل الزراعي لنبات الفصولياء: زراعة محمية وذكية
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2024 6:01 am من طرف إيثار عرفات

» أفضل الأدوات والمواد اللازمة لزراعة القرنبيط في البيوت المحمية
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالخميس يناير 18, 2024 6:20 am من طرف إيثار عرفات

» ما هي طرق تغذية التربة؟
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالخميس يناير 11, 2024 4:17 am من طرف إيثار عرفات

» زراعة الجرجير في البيوت المحمية
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:27 am من طرف إيثار عرفات

» تكلفة البيوت المحمية مصنع الروضة
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 22, 2023 3:26 am من طرف إيثار عرفات

» استخدام التكنولوجيا في البيوت المحمية
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 09, 2023 6:29 am من طرف إيثار عرفات

» أنظمة الري المتقدمة للبيوت المحمية: توفير المياه وزيادة الإنتاجية
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2023 10:34 am من طرف إيثار عرفات

» نصائح لاختيار الموقع المثالي لإقامة البيوت المحمية
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2023 3:18 am من طرف إيثار عرفات

» الري في البيوت المحمية: نظم وتقنيات مبتكرة
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 05, 2023 4:48 am من طرف إيثار عرفات


 

 ( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد الرسائل : 381
العمر : 34
احترام قوانين المنتدى : ( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول 111010
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول Empty
مُساهمةموضوع: ( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول   ( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 2:34 pm

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسّر على معسر ، يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مؤمنا ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطّأ به عمله ، لم يسرع به نسبه ) رواه مسلم .

الشرح
عُني الإسلام بذكر مكارم الأخلاق والحث عليها ، وجعل لها مكانة عظيمة ، ورتّب عليها عظيم الأجر والثواب ، ومن ذلك هذا الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه .
لقد حثّنا النبي صلى الله عليه وسلّم في أوّل وصيّته على تنفيس الكرب عن المؤمنين ، ولا ريب أن هذا العمل عظيم عند الله ، عظيم في نفوس الناس ، إذ الحياة مليئة بالمشقات والصعوبات ، مطبوعة على التعب والكدر ، وقد تستحكم كربها على المؤمن ، حتى يحار قلبه وفكره عن إيجاد المخرج .
وحينها ، ما أعظم أن يسارع المسلم في بذل المساعدة لأخيه ، ومد يد العون له ، والسعي لإزالة هذه الكربة أو تخفيفها ، وكم لهذه المواساة من أثر في قلب المكروب ، ومن هنا ناسب أن يكون جزاؤه من الله أن يفرّج عنه كربة هي أعظم من ذلك وأشد : إنها كربة الوقوف والحساب ، وكربة السؤال والعقاب ، فما أعظمه من أجر ، وما أجزله من ثواب .
ومن كريم الأخلاق : التجاوز عن المدين المعسر ، فقد حث الشارع أصحاب الحقوق على تأخير الأجل للمعسرين وإمهالهم إلى حين تيسّر أحوالهم ، يقول الله عزوجل : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } ( البقرة : 280 ) ، وأعلى من ذلك أن يُسقط صاحب الحق شيئا من حقه ، ويتجاوز عن بعض دينه ، ويشهد لذلك ما رواه البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كان رجل يداين الناس ، فكان يقول لفتاه : إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه ؛ لعل الله أن يتجاوز عنا ، فلقي الله فتجاوز عنه ) .
ثم يحث الحديث على ستر عيوب المسلمين ، وعدم تتبع أخطائهم وزلاتهم ، وذلك لون آخر من الأخلاق الفاضلة التي تكلّلت بها شريعتنا الغرّاء ، فالمعصوم من عصمه الله ، والمسلم مهما بلغ من التقى والإيمان فإن الزلل متصوّر منه ، فقد يصيب شيئاً من الذنوب ، وهو مع ذلك كاره لتفريطه في جنب الله ، كاره أن يطلع الناس على زلَله وتقصيره ، فإذا رأى المسلم من أخيه هفوة فعليه أن يستره ولا يفضحه ، دون إهمال لواجب النصح والتذكير .
وقد جاء في السنة ما يوضّح فضل هذا الستر ، فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ) رواه ابن ماجة ، في حين أن تتبع الزلات مما يأنف منه الطبع ، وينهى عنه الشرع ، بل جاء في حقه وعيد شديد ، روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ، فنادى بصوت رفيع فقال : ( يا معشر من قد أسلم بلسانه ، ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله ) .
ولما كان للعلم منزلة عظيمة ، ومكانة رفيعة ؛ جاء الحديث ليؤكد على فضله وعلو شأنه ، فهو سبيل الله الذي ينتهي بصاحبه إلى الجنة ، والمشتغلون به إنما هم مصابيح تنير للأمة طريقها ، وهم ورثة الأنبياء والمرسلين ، لذلك شرّفهم الله تعالى بالمنزلة الرفيعة ، والمكانة عالية ، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم ، وإنه ليستغفر للعالم من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ) رواه أحمد ، فهم أهل الذكر ، وهم أهل الخشية ، وشتان بين العالم والجاهل .
وأولى ما يصرف العبد فيه وقته : تعلم القرآن ونشر علومه ، كما جاء في الحديث الصحيح : ( خيركم من تعلّم القرآن وعلمه ) ، وهذه الخيرية إنما جاءت من تعلّق هذا العلم بكلام الله تعالى ، وشرف العلم بشرف ما تعلق به .
ثم لك أن تتأمل ما رتبه الله من الأجر والثواب لأولئك الذين اجتمعوا في بيت من بيوت الله تعالى ؛ يتلون آياته ، وينهلون من معانيه ، لقد بشّرهم بأمور أربعة : أن تتنزّل عليهم السكينة ، وتعمهم الرحمة الإلهية ، وتحيط بهم الملائكة الكرام ، والرابعة – وهي أحلاها وأعظمها - : أن يذكرهم الله تعالى في ملأ خير من ملئهم ، ويجعلهم محل الثناء بين ملائكته ، ولو لم يكن من فضائل الذكر سوى هذه لكفت .
على أن تلك البشارات العظيمة لا تُنال إلا بجدّ المرء واجتهاده ، لا بشخصه ومكانته ، فلا ينبغي لأحد أن يتّكل على شرفه ونسبه ؛ فإنّ ميزان التفاضل عند الله تعالى هو العمل الصالح ، فلا اعتبار لمكانة الشخص إن كان مقصّرا في العمل ، ولذا يقول الله عزوجل في كتابه : { فإذا نُفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } ( المؤمنون : 101 ) ، وهذا رسول الله صلّى الله عليه وسلم لم يغن عن أبي طالب شيئا ، ولقد جسّد النبي صلى الله عليه وسلم هذا المعنى في كلمات جامعة حين قال : ( ومن بطّأ به عمله ، لم يسرع به نسبه ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://agri-eng.yoo7.com
amwag

amwag


عدد الرسائل : 34
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول   ( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 10:57 am

جزاك الله عنا كل خير .... امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( الحديث الخامس ) من سلسلة أقوال الرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة من أقوال الرسول ( الحديث الأول )
» (الحديث الثانى ) من سلسلة أقوال الرسول
» ( الحديث الثالث ) من سلسلة أقوال الرسول
» ( الحديث الرابع ) من سلسلة أقوال الرسول
» الاستزراع السمكي الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: المنتدى الدينى والسياسى :: القسم الإسلامى :: من هدى الرســول-
انتقل الى: