منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» تطور البيوت المحمية والخامات المستخدمة
الأربعاء نوفمبر 07, 2018 6:24 am من طرف إيثار عرفات

» أهم عوامل نجاح زراعة الخيار في بيوت محمية
الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 6:54 am من طرف إيثار عرفات

» تعرف على أهم مشاكل الزراعة في البيوت المحمية
الأربعاء أكتوبر 17, 2018 6:45 am من طرف إيثار عرفات

» ما هي فوائد السماد العضوي الحيواني للتربة ؟
الأحد أكتوبر 07, 2018 9:33 am من طرف إيثار عرفات

» تعرف على النباتات والعوامل المؤثرة في نموها
الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 7:18 am من طرف إيثار عرفات

» اسعار البيوت المحمية في السعودية
الأربعاء سبتمبر 12, 2018 7:24 am من طرف إيثار عرفات

» لعمل مشاريع بيوت محمية إليك الآتي
الأربعاء سبتمبر 05, 2018 9:11 am من طرف إيثار عرفات

» اسعار بيع البيوت المحمية
الأحد أغسطس 19, 2018 5:49 am من طرف إيثار عرفات

» اكبر مصانع البيوت المحمية في السعودية
الإثنين أغسطس 13, 2018 9:49 am من طرف إيثار عرفات


شاطر | 
 

 كل ما تريد معرفته عن البيوت المحمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيثار عرفات



وظيفتك : طالب
بلدك : السعودية
جامعتك : الزراعة
عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 20/08/2017

مُساهمةموضوع: كل ما تريد معرفته عن البيوت المحمية    الثلاثاء مارس 27, 2018 1:49 am

الكثير منا قد سمع من قبل عن البيوت المحمية الزراعية أو تعرف أيضاً باسم الصوبات الزراعية وهي أصبحت واحدة ضمن دعائم الزراعة في مختلف البلدان بل ومع التطور التكنولوجي الحديث أصبحت البيوت المحمية الزراعية واحدة ضمن مقومات الاقتصاد حيث يتم تصدير عدد كبير من الخضروات والفاكهة والنباتات بشكل عام في غير موسمها .
ولمعرفة كل ما يتعلق بالبيوت المحمية زوروا موقعنا الاتي :
http://www.rgh.com.sa

ما ساعد على إقبال الكثير من المستثمرين على إنشاء تلك البيوت المحمية بهدف زيادة الاستثمار ، لذلك دعونا نستعرض في السطور التالية بعض المعلومات المتعلقة ب البيوت المحمية وما هي المقومات اللازمة لإنشاءها وكيف يمكن الاستفادة القصوى منها.
ما هي فكرة إنشاء البيوت المحمية :
- البيوت المحمية هي احدث التقنيات الزراعية المستخدمة في الوقت الحالي بل وزاد انتشارها في الكثير من دول الوطن العربي حيث تقوم فكرة إنشاء البيوت المحمية الزراعية على توفير بيئة مناسبة لنمو الكثير من أنواع النباتات حتى تنضج بشكل طبيعي وآمن حتى في حالة عدم توافر الظروف الجوية المناسبة لها.
- بمعنى إنه يمكنك الآن على سبيل المثال تناول البرتقال في موسم الصيف أو تناول المانجو في الشتاء حيث إنه تعمل على عزل الظروف الجوية عن تلك البيوت المحمية حيث يدل الاسم على إنها محمية من الظروف البيئية المحيطة، ومن ثم يمكنك أن تقوم بزراعة ما تشاء من أنواع النباتات المختلفة بل وتضمن عدم تعرضها للتلف من قبل الحشرات أو الأمطار أو حتى تعرضها للسرقة .
أنواع البيوت المحمية :
- وهناك الكثير من أنواع البيوت المحمية التي تضمن لك زراعة مختلف النباتات بل وتختلف من حيث السعر والجودة وغيرها فتجد على سبيل المثال هناك البيوت الزجاجية وهي ليست منتشرة على نطاق كبير حيث تقتصر على زراعة بعض أنواع الزهور فقط، وهناك البيوت المحمية المصنوعة من البلاستيك والفايبر جلاس .
- بل  وهناك بيوت مكيفة ذات جودة عالية وهي من مادة البولي كربونيت خاصة في المناطق الصحراوية المتواجدة في الكثير من دول الوطن العربي مثل المملكة العربية السعودية ومصر وغيرها حيث تقوم بتوفير عدد كبير من المحاصيل مثل الطماطم والفاصوليا والفلفل الأحمر وغيرها .
مقومات نجاح البيوت المحمية :
- أما بالنسبة لشروط نجاح مشروع البيوت المحمية فهو يتوقف على الكثير من العوامل والمقومات التي تساعد على نجاحه حيث ٱنه يتطلب توفير عدد كبير من العمالة المدربة على كيفية الاهتمام بتلك المحاصيل وتلك التقنيات الحديثة في الزراعة ولذلك يجب التعاقد مع عدد من المهندسين الزراعيين .
- أيضاً توافر رأس المال حيث أن تلك البيوت تعتر ذات تكلفة باهظة نوعاً ما ب لمصاريف النقل والشحن والتثبيت وغيرها، بل وبالنسبة للأرض يجب أن تكون مناطق خالية من السكان والمنشآت حتى يتم توافر الظروف البيئية ل البيوت المحمية بشكل كامل وان يتم تعرض تلك البيوت للشمس لمدة لا تقل عن الثماني ساعات حتى يتوافر تهوية جيدة للمحصول .
- ولا يتم إهمال عنصر التسويق الذي يساعد على جلب المزيد من الاستثمارات وزيادة نسبة البيع للمحاصيل  الزراعية التي تم حصدها، وان يتم توافر التربة الجيدة وتوصيل وصلات كهربية خاصة عندما تكون البيوت المحمية مكيفة مع توافر مصدر ماء بالطبع متجدد ومصدر أخر لتصريف المياه .
- وفي النهاية يجب أن يتم توفير وسيلة نقل مناسبة لكي يتم توزيع المحصول مع مختلف الأسواق وان يتم الاتفاق مع تجار نقل البضائع ويفضل أن تكون تلك الأسواق قريبة من ذلك المشروع حتى لا تتعرض المحاصيل للتلف أو التعفن وبالتالي يخسر المشروع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل ما تريد معرفته عن البيوت المحمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: العلـوم المرتبطة بالهندسـة الزراعيـة :: الـعلـوم الـزراعية-
انتقل الى: