منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
»  أساسيات الزراعة في البيوت المحمية
اليوم في 5:05 am من طرف إيثار عرفات

» تطور البيوت المحمية والخامات المستخدمة
الأربعاء نوفمبر 07, 2018 6:24 am من طرف إيثار عرفات

» أهم عوامل نجاح زراعة الخيار في بيوت محمية
الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 6:54 am من طرف إيثار عرفات

» تعرف على أهم مشاكل الزراعة في البيوت المحمية
الأربعاء أكتوبر 17, 2018 6:45 am من طرف إيثار عرفات

» ما هي فوائد السماد العضوي الحيواني للتربة ؟
الأحد أكتوبر 07, 2018 9:33 am من طرف إيثار عرفات

» تعرف على النباتات والعوامل المؤثرة في نموها
الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 7:18 am من طرف إيثار عرفات

» اسعار البيوت المحمية في السعودية
الأربعاء سبتمبر 12, 2018 7:24 am من طرف إيثار عرفات

» لعمل مشاريع بيوت محمية إليك الآتي
الأربعاء سبتمبر 05, 2018 9:11 am من طرف إيثار عرفات

» اسعار بيع البيوت المحمية
الأحد أغسطس 19, 2018 5:49 am من طرف إيثار عرفات


شاطر | 
 

 طريقة صناعة البيوت المحمية البلاستيكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيثار عرفات



وظيفتك : طالب
بلدك : السعودية
جامعتك : الزراعة
عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 20/08/2017

مُساهمةموضوع: طريقة صناعة البيوت المحمية البلاستيكية   الثلاثاء مايو 22, 2018 5:21 am

البيوت المحمية البلاستيكية هي أحد الطرق الزراعية الحديثة التي يتم من خلالها زراعة مجموعة مختلفة من أشكال وأنواع وأصناف النباتات داخل بيت من البلاستيك يهدف الحصول على محصول بجودة أفضل ونوعية أكثر فائدة وبكميات إنتاجية أكبر حيث أن الزراعة داخل مكان يمكن حصره تؤدي إلى القدرة على التحكم في المحاصيل الزراعية وفي العوامل المختلفة التي تؤثر في الجودة وفي الإنتاجية من الرطوبة والحرارة والإضاءة وغيرها من العوامل بحيث يمكن أن يتم جعل هذه العوامل أكثر ملائمة للمحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها داخل البيوت المحمية وبالتالي يؤدي هذا إلى إمكانية الحصول على نتائج أفضل.. ومن هنا تأتي أهمية البيوت المحمية للزراعة .
كيف يمكن صناعة البيوت المحمية البلاستيكية
• في البداية حتى يتم صناعة البيوت المحمية البلاستيكية يجب أن يتم اختيار الموقع المناسب حيث أن هذا من أهم الخطوات التي يجب أن يكون لها أولوية عند صناعة البيوت المحمية البلاستيكية وذلك لأنه يجب أن يتوافر في المكان ضوء الشمس الكافي إلى جانب أنه يجب تجهيز المكان بالعديد من الأشياء المهمة مثل الكهرباء والمياه بالإضافة إلى ضرورة ابتعاد المكان الذي سوف يتم بناء البيت المحمي عليه عن أي مصدر من مصادر التلوث المختلفة مثل المواد الكيميائية والأدخنة.
• إما الخطوة التالية هي تجهيز الأساسيات و القواعد الهامة لبناء البيت البلاستيكي والتي  تتمكن من حمل الهيكل المعدني وتمتلك القدرة على الحفاظ عليه ثابتا خاصة أثناء هبوب الرياح الشديدة والأمطار والسيول.
• إعداد الهيكل حيث أن الهيكل في البيوت المحمية يتكون من القضبان المعدنية أو القطبان الفولاذية ويجب أن تكون غير قابلة للصدأ ويتم تشكيل القضبان في صورة أقواس ويتم تثبيتها على القواعد الأسمنتية.
• ثم تأتي الخطوة التالية وهي تغطية البيت المحمي البلاستيكي وذلك من خلال استخدام البلاستيك الطري أو البلاستيك القاسي ويجب أن يتوافر في البلاستيك المستخدم في التغطية أن يكون نافذ لضوء الشمس ويجب أن يتم تغليف الهيكل بشكل كامل بداية من الأرض وحتى السقف وذلك حتى يمكن الحفاظ على درجات الحرارة المطلوبة داخل البيوت المحمية وحتى يتم كذلك الحفاظ على النباتات وحمايتها من الحشرات الطائرة ومن الصقيع والأمطار كما يمكن أن يتم استخدام الزجاج بديلا للبلاستيك ولكن تكلفة الزجاج أعلى من تكلفة البلاستيك.
• يجب أن يتم تأمين طريقة الري التي سوف يتم استخدامها داخل البيت البلاستيكي وذلك لأن هناك العديد من الطرق التي يمكن التعامل معها أحدها داخل البيت المحمي منها أن يتم وضع خزان للمياه داخل البيت المحمي واستخدام المياه للرى بصورة يدوية أو أن يتم تمديد شبكة للري من خلال التنقيط أو إعداد شبكة الرذاذ وهي من أفضل الطرق ملائمة خاصة إذا كانت النباتات المزروعة موضوعة داخل عبوات صغيرة أو أصص.
• يجب الحفاظ على درجات الحرارة داخل البيت المحمي سواء من خلال التدفئة خلال أيام الشتاء أو بالتبريد خلال أيام الصيف لذا يجب تركيب تكييف داخل البيت.
• يمكن أن يتم زراعة النباتات داخل البيت البلاستيكي إما على تربة الأرض التي تم إقامة البيت عليها إذا كانت هذه التربة غنية بالعناصر اللازمة لنمو المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها أو تحضير تربة مخصصة لتتناسب مع المحاصيل الزراعية إلى جانب أهمية توافر الأسمدة اللازمة التي يستخدم لتزويد النباتات بالعناصر الغذائية المطلوبة  ومن أهم المميزات التي يجب أن تتوافر في التربة أن تكون خالية من الحشرات والفطريات والإعشاب على الضارة وأن يكون القوام الفيزيائي لها يسمح بمرور الهواء بين حبيبتها بالشكل المطلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقة صناعة البيوت المحمية البلاستيكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة المبـانى والمنشـأت الزراعيـة-
انتقل الى: