منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
»  أساسيات الزراعة في البيوت المحمية
اليوم في 5:05 am من طرف إيثار عرفات

» تطور البيوت المحمية والخامات المستخدمة
الأربعاء نوفمبر 07, 2018 6:24 am من طرف إيثار عرفات

» أهم عوامل نجاح زراعة الخيار في بيوت محمية
الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 6:54 am من طرف إيثار عرفات

» تعرف على أهم مشاكل الزراعة في البيوت المحمية
الأربعاء أكتوبر 17, 2018 6:45 am من طرف إيثار عرفات

» ما هي فوائد السماد العضوي الحيواني للتربة ؟
الأحد أكتوبر 07, 2018 9:33 am من طرف إيثار عرفات

» تعرف على النباتات والعوامل المؤثرة في نموها
الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 7:18 am من طرف إيثار عرفات

» اسعار البيوت المحمية في السعودية
الأربعاء سبتمبر 12, 2018 7:24 am من طرف إيثار عرفات

» لعمل مشاريع بيوت محمية إليك الآتي
الأربعاء سبتمبر 05, 2018 9:11 am من طرف إيثار عرفات

» اسعار بيع البيوت المحمية
الأحد أغسطس 19, 2018 5:49 am من طرف إيثار عرفات


شاطر | 
 

 مصانع البيوت المحمية في السعودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيثار عرفات



وظيفتك : طالب
بلدك : السعودية
جامعتك : الزراعة
عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 20/08/2017

مُساهمةموضوع: مصانع البيوت المحمية في السعودية   الخميس يونيو 21, 2018 8:36 am

مصانع البيوت المحمية في السعودية توفر أفضل جودة للحصول على أعلى وأفضل إنتاجية من الزراعات المختلفة، البيوت المحمية هي بنية ذات جدران وسقف مصنوع أساسا من مادة شفافة مثل الزجاج، والتي تساعد النباتات التي تتطلب الظروف المناخية معينة أن تزرع ، ولمزيد من الاطلاع تابعنا عبر موقعنا الالكتروني الاتي :
http://www.rgh.com.sa/
وهناك تعريف علمي هو "هيكل مغطى التي تحمي النباتات من الظروف المناخية الخارجية واسعة والأمراض، ويخلق الميكروية النمو المثلى، ويقدم حلا مرنا للزراعة المستدامة وكفاءة على مدار العام."  دفيئة الحديثة تعمل كنظام، ولذلك يشار إليها أيضا باسم الزراعة البيئية الخاضعة للرقابة (CEA) ، أو نظام إنتاج النباتات البيئية الخاضعة للرقابة (CEPPS

ماذا تقدم مصانع البيوت المحمية في السعودية ؟

تقدم تلك المصانع العديد من البيوت المحمية أو البيوت الزجاجية التجارية والتي هي منشآت للإنتاج باستخدام التكنولوجيا العالية للخضروات أو الزهور،  وتمتلئ الصوبات الزجاجية بالأجهزة بما في ذلك معدات الغربلة والتدفئة والتبريد والإضاءة، ويمكن التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر لتحسين ظروف نمو النبات، ثم تُستخدم تقنيات مختلفة لتقييم درجات الاستمثال،  ونسبة درجة التأقلم مع المناخ (مثل درجة حرارة الهواء والرطوبة النسبية وعجز ضغط البخار) من أجل تقليل مخاطر الإنتاج قبل زراعة محصول معين.
الاستخدامات:

البيوت المحمية تسمح بتحكم أكبر في البيئة المتنامية للنباتات، تبعا للمواصفات الفنية المسببة لضبط الأجواء المناسبة، من العوامل الرئيسية التي يمكن التحكم تشمل درجات الحرارة ومستويات الضوء والظل، و الري، الأسمدة، والغلاف الجوي الرطوبة.
يمكن استخدام البيوت المحمية الزراعية للتغلب على أوجه القصور في جودة قطعة من الأرض، مثل موسم النمو القصير أو مستويات الضوء الضعيفة، وبالتالي يمكنها تحسين إنتاج الأغذية في البيئات صعبة الزراعة، تسمى البيوت الزجاجية في المناخات الحارة والجافة التي تستخدم خصيصًا لتوفير الظل.

وبما أنها قد تمكن زراعة بعض المحاصيل على مدار العام، فإن البيوت المحمية، تزداد أهمية في الإمدادات الغذائية للبلدان ذات خطوط العرض المرتفعة مثل السعودية.
أهم المحاصيل التي تزرع في البيوت المحمية:

وغالبا ما تستخدم البيوت البلاستيكية لزراعة الزهور، الخضار، الفواكه، و زرع ، وتستخدم أنواع خاصة من البيوت لبعض المحاصيل، مثل الطماطم (البندورة) بصفة عامة للإنتاج التجاري.
يمكن أيضا زراعة العديد من الخضراوات والزهور في الصوبات الزراعية في أواخر الشتاء وأوائل الربيع، ثم زرعها في الخارج مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، النحل الطنان هي الملقحات المفضلة لعملية التلقيح الصناعي،  على الرغم من استخدام أنواع أخرى من النحل، أيضا الزراعة المائية (خاصة الأطر المائية)) يمكن استخدامها لتحقيق أقصى استفادة من المساحة الداخلية.

أهمية ادارة البيوت المحمية بشكل رقابي صارم:

البيئة المغلقة نسبيا للبيوت المحمية لها متطلباتها الإدارية الفريدة ، مقارنة بأنواع الزراعات الأخرى، حيث أن الآفات و الأمراض ، والحرارة الشديدة والرطوبة، يجب أن تكون خاضعة للرقابة، والري ضروري لتوفير المياه، معظم البيوت المحمية تستخدم الرشاشات أو خطوط التنقيط، قد تكون هناك حاجة إلى مدخلات كبيرة من الحرارة والضوء، خاصة مع إنتاج الخضروات الدافئة في الشتاء.
لماذا نحتاج إلى مصانع البيوت المحمية في السعودية ؟

في السنوات الأخيرة ، أدت مشاكل تغير المناخ في السعودية وغيرها، وأيضا التدمير البيئي الناجم عن الأنشطة البشرية، والتحضر، والتصحر، وإزالة الغابات، والملوحة، وندرة المياه إلى زيادة تفاقم مشكلة الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي.
لذا  تفتح الزراعة الناشئة في البيوت المحمية منظوراً جديداً في القطاع الزراعي الحديث الحالي من خلال استخدام المياه والاقتصاد في استخدام الأراضي ومزايا الإنتاج الفعالة حتى في الظروف الصعبة، تتخذ بلدان في العالم مثل السعودية وهولندا، واليابان، وغير ذلك، نهجًا استباقا نحو تطوير البيوت المحمية المزودة بمعدات متطورة، مما يسمح بتكييف المناخ الخارجي بالقرب من حالة النمو الأمثل للنباتات عن طريق التحكم في معايير مثل درجة الحرارة والرطوبة النسبية  والضوء  وتركيز ثاني أكسيد الكربون.
أيضا الحماية في حالة العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس والرياح والأمطار والآفات والأمراض.

أسباب اختيار البيوت المحمية في السعودية:

يتم اختيار زراعة البيوت المحمية في السعودية نتيجة للأسباب التالية:

زيادة مدة المحاصيل (على سبيل المثال: الطماطم في الزراعة التقليدية يمكننا الحفاظ على المحاصيل تصل إلى 4 أشهر ولكن في الزراعة بالبيوت المحمية يمكننا الحفاظ عليها 9 أشهر).

خالية من الآفات والأمراض حيث يتم تغطية البيئة بالكامل.

جودة الإنتاج عالية بالمقارنة مع الزراعة التقليدية

الاستخدام الأمثل من الأسمدة والمياه تحت نظام الري الجزئي.

بعض التقنيات المتقدمة مثل الزراعة المائية ، يجب أن تتطلب استخدام هياكل البيوت المحمية.

النمو في ظل عدم توافر التربة الخصبة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصانع البيوت المحمية في السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة المبـانى والمنشـأت الزراعيـة-
انتقل الى: