منتدى طلاب الهندسة الزراعية



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 ما هي فوائد السماد العضوي الحيواني للتربة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيثار عرفات



وظيفتك : طالب
بلدك : السعودية
جامعتك : الزراعة
عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 20/08/2017

مُساهمةموضوع: ما هي فوائد السماد العضوي الحيواني للتربة ؟    الأحد أكتوبر 07, 2018 9:33 am

سواء تم الزراعة في البيوت المحمية للزراعة أو تمت في الحقول المفتوحة فأن التربة في معظم الأحيان تحتاج إلى مجموعة من الأسمدة التي لها دور مهم في المساعدة في اكتمال نمو المحاصيل الزراعية المختلفة إلى جانب أن السماد العضوي يساعد في منع تلف الأشجار والنباتات عن طريق الديدان والحشرات وتعمل الأسمدة كذلك على تحسين جودة المحاصيل التي يتم زراعتها وهناك نوعان من السماد السماد الكيميائي والسماد العضوي الحيواني ومن الأفضل أن يتم استخدام السماد العضوي الحيواني وذلك لأنه لا يحتوى على المركبات الكيميائية التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث ضرر في المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها خاصة عند الزراعة في البيوت المحمية.
والسماد العضوي الحيواني هو السماد الذي يتم الحصول عليه من خلال المصادر الطبيعية و التي تنتج من خلال عملية تحليل البكتيريا التي تنتج من مخلفات الحيوانات حيث أنها تساعد في تزويد التربة الزراعية بمجموعه من العناصر المهمة التي تساهم في نمو النباتات بالشكل الطبيعي بدون أي نوع من الإضافات الكيميائية المصنعة.
البيوت المحمية وأهم مميزات استخدام السماد العضوي الحيواني
يفضل معظم المزارعين استخدام السماد العضوي الحيواني خاصة عند الزراعة في البيوت المحمية عن غيره من أنواع الأسمدة المصنعة الكيميائية التي يتم استخدامها في تسميد التربة والعناية بها وذلك لمجموعة من المميزات التي يمكن الحصول عليها عن طريق استخدام السماد العضوي الحيواني سواء للمحاصيل الزراعية أو للتربة بالشكل الذي يعود بالنفع والخير على المحاصيل التي يتم زراعتها في صحة الإنسان إلى جانب انها استخدام الأسمدة الحيوية الحيوانية يساعد بشكل كبير في التقليل من الخسائر التي من الممكن أن تحدث نتيجة للظروف البيئية ومن أهم مميزات استخدام الأسمدة الحيوانية:
عند الزراعة في البيوت المحمية فأنه من الأفضل استخدام الأسمدة الحيوانية العضوية وذلك لأنها تعمل على إضافة العديد من العناصر المهمة للتربة مثل البوتاسيوم والنيتروجين والفسفور والتي لها دور مهم في التخلص من العديد من المشاكل التي تحدث مثل هذا النمو للعديد من أنواع النباتات.
يساعد استخدام الأسمدة الحيوانية في التخلص من مشكلة رطوبة التربة حيث أن السماد العضوي الحيواني يشتمل على مجموعة من المركبات التي لها دور مهم خاصة للتربة الطينية حيث أنها تساعد في التخلص من مشكلة المياه الزائدة.
تعمل الأسمدة الحيوانية على مساعدة التربة في علاج عدد كبير من المشاكل مثل الميكروبات والجراثيم التي توجد في التربة وذلك لأن الأسمدة الحيوانية العضوية غنية بمجموعة كبيرة من المعادن المهمة مثل المنجنيز والحديد والزنك والنحاس والبورون.
تعمل الأسمدة الحيوانية على إمداد التربة بمجموعة من أنواع الكائنات الدقيقة التي تعمل على تخليص التربة من العديد من أنواع الفطريات والبكتيريا التي لها دور فعال في التأثير على جودة النباتات أثناء عملية النمو.
تساعد الأسمدة الحيوانية على تطهير التربة من العديد من أنواع الآفات وذلك لأن الأسمدة الحيوانية تحتوي على مجموعة من أشكال مضادات الأكسدة والإنزيمات والفيتامينات التي تعمل على زيادة خصوبة التربة.
تمتلك الأسمدة الحيوانية القدرة على امتصاص العديد من أنواع المواد السامة التي تتواجد داخل التربة مثل الرصاص حيث أن الرصاص من المعادن التي توجد في أنواع مختلفة من التربة الزراعية والذي له دور سلبي في منع امتصاص أشكال مختلفة من المواد الغذائية المهمة للنباتات.
يوجد العديد من أنواع السماد العضوي الحيواني مثل السماد البلدي أو سماد الدواجن الذي أصبح يتم استخدامه بشكل مكثف من جانب العديد من المزارعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هي فوائد السماد العضوي الحيواني للتربة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: العلـوم المرتبطة بالهندسـة الزراعيـة :: الـعلـوم الـزراعية-
انتقل الى: