منتدى طلاب الهندسة الزراعية
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Sss10
منتدى طلاب الهندسة الزراعية
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Sss10
منتدى طلاب الهندسة الزراعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» المستقبل الزراعي لنبات الفصولياء: زراعة محمية وذكية
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2024 6:01 am من طرف إيثار عرفات

» أفضل الأدوات والمواد اللازمة لزراعة القرنبيط في البيوت المحمية
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) I_icon_minitimeالخميس يناير 18, 2024 6:20 am من طرف إيثار عرفات

» ما هي طرق تغذية التربة؟
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) I_icon_minitimeالخميس يناير 11, 2024 4:17 am من طرف إيثار عرفات

» زراعة الجرجير في البيوت المحمية
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:27 am من طرف إيثار عرفات

» تكلفة البيوت المحمية مصنع الروضة
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 22, 2023 3:26 am من طرف إيثار عرفات

» استخدام التكنولوجيا في البيوت المحمية
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 09, 2023 6:29 am من طرف إيثار عرفات

» أنظمة الري المتقدمة للبيوت المحمية: توفير المياه وزيادة الإنتاجية
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2023 10:34 am من طرف إيثار عرفات

» نصائح لاختيار الموقع المثالي لإقامة البيوت المحمية
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2023 3:18 am من طرف إيثار عرفات

» الري في البيوت المحمية: نظم وتقنيات مبتكرة
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 05, 2023 4:48 am من طرف إيثار عرفات


 

 سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد الرسائل : 381
العمر : 34
احترام قوانين المنتدى : سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) 111010
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 )   سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 2:21 pm


سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Alfaris_net_1236277473


المقدمة
في عام 1893 م حصل رودلف ديزل على براءة اختراع محرك ذي إشعال ذاتي وهو ما يسمى بمحرك ديزل

........
أجزاء محرك الديزل
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Deesl



..............
مميزات محرك الديزل
1-كفاءة حرارية عالية نتيجة زيادة نسبة الانضغاط في محركات الديزل وينتج عن ذالك انخفاظ نسبة الاستهلاك النوعي للوقود
2-قلة حدوث الحرائق
3-توليد عزم دوران كبير عند السرعات المنخفضة
4-نواتج احتراق اقل ضررا مقارنه بمحركات البنزين
5-طول العمر الافتراضي للمحرك
6-رخص الوقود المستخدم

عيوب محرك الديزل
1-كبر وزن محرك الديزل (مقارنه في محرك البنزين )
2-ظهور الدخان عند الأحمال المختلفة
3-دقة صيانة منظومة الحقن
4-تسارع المحرك بطيء (مقارنه في محرك البنزين )

الفرق بين محرك الديزل والبنزين
الديزل
1-لا يوجد في دائرة الإشعال ( دلكو و كويل و بواجي و اسلاك بواجي )
2-استبدال الكلبريتر أو البخاخ (بأنواعه ) ب مضخة ديزل
3- اختلاط الوقود والهواء يكون داخل عرفة الاحتراق بينما البنزين يكون خراجه


.......
كيف يعمل محرك الديزل
عمل محرك الديزل مشابه لحد كبير للمحرك البنزين
ولكن يختلف عنه
انه يكون الإشعال جبري (عن طريق ضغط المكبس (البستم ) بدلا عن البوجي في محرك البنزين )
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) D4a
شوط السحب
يتم في هذه المرحلة فتح صمام الهواء ومن ثم دخول الهواء الى غرفة الاحتراق ويعتمد كمية الهواء الداخل
على حجم المحرك و إبعاد الاسطوانة وشكل تصميم مجاري السحب
شوط الضغط
يتم في هذه المرحلة ضغط الهواء بداخل الاسطوانة
1-نسبة الانضغاط حوالي 1:20 في المحركات المزودة بالشاحن التربييني
2-نسبة الانضغاط 1:18 في المحركات العادية
3-ضغط الانضغاط 30-55 بار تقريبا
4-درجة حرارة الهواء 500- 750 درجه مئوية تقريبا
وكل هذا يساعد على الاشتعال الذاتي عند الحقن

شوط القدرة
يتم في هذه المرحلة الاستفادة من الشغل الناتج من عملية الاحتراق
شوط العادم
يفتح صمام العادم لكي يتم طرد الغاز الناتج عن عملية الاحتراق

.............

أنواع المضخات الديزل
يوجد نوعان من المضخات
الأول
مضخة دائرية
الثانية
مضخة مستقيم

سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Pump
اليمنى
دائريه
الايسرى
مستقيمه
اشكال مختلف من المضخات
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Pik
........................
أنواع الرشاشات ( بخاخات )
1-مباشر
2-غير مباشر
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Rom
مقارنه بينهما
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Mnnm
........................
شمعات التسخين
تجهز محركات الحق الغير المباشر أو بعض المحركات الصغيرة الحديثة ذات الحقن المباشر بدائرة كهربية متصلة بشمعات تسخين تركب بجوار الرشاش وبداخل غرف الاحتراق للتسخين الهواء بداخلها للمساعدة المحرك تشغيلة في حالات الطقس الباردة أو توقف المحرك لفترات طويلة دون العمل وتركب بوضع تكون فيه قريبة من الرشاش (البخاخ )
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Shm3
..................
إشكال غرف الاحتراق
في محركات الديزل يتم تجهيز الخليط الهواء والوقود بداخل غرفة الاحتراق وبحسب جودة هذا الخليط يتم الاحتراق الكامل أو العكس
هذه نموذج من غرفة احترق (حركة دورا نية )
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 ) Romd
............
وفي النهاية ارجوا ان ينال الموضوع اعجابكم
من لديه اضافه
فلا يبخل بها
او من لديه سؤال
فاليسال
ودمتم سالميين

المراجع
1- محركات الاشعال بالضغط
( مذكره من اعداد الاستاذ عبدالله الشهري )
2- تكنولوجيا المركبات الاليه

هذا الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://agri-eng.yoo7.com
 
سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة القـوى والألات الـزراعيـة-
انتقل الى: