منتدى طلاب الهندسة الزراعية
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى Sss10
منتدى طلاب الهندسة الزراعية
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى Sss10
منتدى طلاب الهندسة الزراعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» المستقبل الزراعي لنبات الفصولياء: زراعة محمية وذكية
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2024 6:01 am من طرف إيثار عرفات

» أفضل الأدوات والمواد اللازمة لزراعة القرنبيط في البيوت المحمية
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى I_icon_minitimeالخميس يناير 18, 2024 6:20 am من طرف إيثار عرفات

» ما هي طرق تغذية التربة؟
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى I_icon_minitimeالخميس يناير 11, 2024 4:17 am من طرف إيثار عرفات

» زراعة الجرجير في البيوت المحمية
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:27 am من طرف إيثار عرفات

» تكلفة البيوت المحمية مصنع الروضة
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 22, 2023 3:26 am من طرف إيثار عرفات

» استخدام التكنولوجيا في البيوت المحمية
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 09, 2023 6:29 am من طرف إيثار عرفات

» أنظمة الري المتقدمة للبيوت المحمية: توفير المياه وزيادة الإنتاجية
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2023 10:34 am من طرف إيثار عرفات

» نصائح لاختيار الموقع المثالي لإقامة البيوت المحمية
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2023 3:18 am من طرف إيثار عرفات

» الري في البيوت المحمية: نظم وتقنيات مبتكرة
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 05, 2023 4:48 am من طرف إيثار عرفات


 

 الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A_hom

A_hom


عدد الرسائل : 80
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى Empty
مُساهمةموضوع: الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى   الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 5:53 am

[الأسس الثرمودينامكية]

الأسس الترموديناميكية في محركات الإحتراق الداخلي تنقسم ترتكز على ثلاث قيم حرارية متغيرة و هي: الحجم و الضغط و الحرارة. كل من هذا المتغيرات لها تأثير على القيمتين الأخريتين،و بهذا يتبع التأثير على الطاقة الحرارية المتوفرة في المحرك. بشكل عام، يمكن القول أنه عندما يصغر حجم الغاز المكبوس يزيد ضغطه، فترتفع حرارته. إذن يتم استخدام الطاقة الحرارية لتوليد طاقة حركية بأن يتم تغيير الحالة الطاقية للغاز الموجود في أنبوب المحرك، و ذلك من خلال التحكم بالتغيرات التالية:

* الإرتفاع أو الهبوط بحرارة الخليط
* الإرتفاع أو الهبوط بحجم الخليط
* الإرتفاع أو الهبوط بضغط هذا الخليط


من خلال الأشواط الأربعة الحاصلة، تحدث أربع تغيرات ترموديناميكية بفعل العمليات التالية:

عملية الضغط

المكبس يتحرك إلى فوق في حين أن الصمامات مغلقة. و بهذا:

* ينخفض حجم الخليط المكبوس
* ترتفع حرارة الخليط
* و يزيد ضغطه

مما يجعل من الخليط، مادة قابلة للإنفجار. هنا يحصل النظام الحراري على ""الشغل"" الناتج عن الضغط.

عملية الإنفجار و زيادة الحرارة

* هنا تقوم شمعة الإشتعال بحرق الخليط المضغوط، مما يؤدي إلى إنفجاره. و بهذا:
* يبقى الحجم ثابتا خلال لحظة الإشتعال، كون الإنفجار يحصل بسرعة كبيرة تقرب المالانهاية.
* تزيد الحرارة بشكل مرتفع جدا. هنا يحصل النظام على الطاقة الحرارية التي ستتحول فيما بعد إلى طاقة حركية

عملية التمدد

هنا يندفع المكبس إلى الأسفل بفعل الإنفجار، و بهذا:

* يرتفع حجم الغاز الناتج عن إحتراق الخليط.
* يهبط الضغط مع فتح صمام العادم عند وصول المكبس إلى النقطة السفلى

هنا يحصل النظام الحراري على الشغل الناتج عن دفع الإنفجار للمكبس إلى الأسفل.

عملية التخلّص الحراري

مع فتح صمام العادم:

* تنفذ الحرارة إلى الخارج

* يتم إخراج الغاز العادم من الأنبوب و بهذا يقل حجم الأنبوب و تنخفض حرارته.


محرك إحتراق داخلي ذو شوطين

يأتي اسم هذا النوع من المحركات لكون طريقة حركتها تتألف من مشوارين للمكبس لأجل إتمام الأشواط الأربعة مقارنة مع محركات الأوتو ذو الأربع مشاوير حيث يتم كل شوط بمشوار. و يسمى هذا النوع من المحركات أيضا بالمحرك بلا صمام، لعدم استخدام الصمامات فيه.

الميزات

* صغر الحجم لبساطة التصميم
* الوزن الخفيف بفضل الإستغناء عن الصمامات و توابعها. هنا يقوم المكبس بتنظيم دخول و خروج الخليط.
* يحصل الإشتعال عند كل مشوار للمكبس. مما يسرع حركة دوران المحرك.
* طريقة عمله تؤمن له مجالات استخدام أوسع حيث تكون الوضعية الأفقية أو المائلة لازمة. (منشار كهربائي، دراجة نارية جبلية)
* كلفة تصنيع منخفضة.
* يتم مزج الزيت بمادة الإحتراق، مما يزيد من إرتفاع نسبة الغازات السامة المنبعثة من المحرك.


تطبيقات لمحرك ذو شوطين

نشار كهربائي، دراجات نارية، سيارات صغيرة، سيارات سكارت، سكووتر

[الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى Alfaris_net_1234701504]
وهذة الصورة لمحرك قديم لإحدى سيارات شركة ساب ذو شوطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسس الثرمودينامكية لمحركات الاحتراق الداخلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة عن محركات الاحتراق الداخلى ( محركات الديزل 1 )
» محرك الاحتراق الداخلي بعروض باور بوينت
» مقدمه بسيطه عن محركات الاحتراق الخارجى باور بوينت
» عروض مرئية لتجميع اجزاء محركات الاحتراق الداخلي
» تركيب محرك السيارة وكيفية حدوث الاحتراق الداخلي( فيديو)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة القـوى والألات الـزراعيـة-
انتقل الى: