A_hom
عدد الرسائل : 80 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 12/02/2009
| موضوع: مقدمة عن الجرار زراعي الأحد فبراير 15, 2009 8:13 am | |
| الجرارات الزراعية هي وسائل النقل ذات محرك آلي ، مجهزة بعجلة أو بجنزير، الذي يؤدي الوظائف الثلاث من الأعمال الزراعية و الريفية والغابية * لجر المقطورات أو لنقل آلات الزراعية كمحراث ، الموزعات السماد ، ورشاشات المبيد الحشري، وغير ذلك. بفضل روافد حديدية المركبة في الخلف ؛ * حمل للملحقات أو المعدات المركبة سواء في المقدمة(الشوكة ، المجرفة الهيدروليكية ، إلخ.) ، أو في أكثر الأحيان من الخلف (المحاريث ، ملبة الكلأ ، الأمشاط الدوارة ، وآلات السحق ، وغير ذلك. ) ، بفل أذرع للرفع ؛محتويات
* 1 المظهر * 2 استخدام الجرارات الزراعية في العالم * 3 أهم المصنعين * 4 صناعة الجرارات في العالم العربي * 5 صناعة الجرارات في الجزائر o 5.1 القدرة اللإنتاجية * 6 انظر أيضا * 7 وصلات خارجية[ ] المظهرفإن للجرارات الزراعي أربع عجلات على الأغلب، العجلات الخلفية هي التي تحرك وتمتاز بقطر كبير مقرانة بالأمامية التي تكون الموجهة لسير. الجرارات ثنائية الدفع اصبحت نادرة. في الواقع اصبح المزارعين يطالبوا بجرارات أقوى وأكثر ثباتا على الأرض (القوة ليست لها علاقة مع عدد عجلات الدفع. باستخدام الدفع الرباعي يمكن أن يحسن القدرة على السحب ولكن تجعل الجرار يستهلك أكثر طاقة أكبر، الجرارات الأكثر قوة تباع فقط بالدفع الرباعي ، مع إمكانية إضافة عجلات مزدوجة). مركزالسياقة للجرار يمكن أن يكون مفتوح أو مكن تركب كابينة أين يأخذ السائق مكانه على مقعد واحد في المركز. الجرارات الحديثة أبحة أكثر راحة (تعليق المقصورة ، والتكييف ، ومقعد والإطارات). منذ نهاية الثمانينات ، بدأت الالكترونيات تاخذ حيزا مهما من ناعة الجرارات بحيث أبح الاستعانة بها حيث يمكن مثلا عند أن تنبه السائق في عدد من العمليات المتكررة إلى نصف الدروة أو إلى نهاية الحقل كما أصبح الكبيوتر الداخالي جزءا من هته الجرارت التي تعطيك كل المشاكل التي والأعطاب الممكنة على لوحة لتحكم للجرار. وهناك عادة ثلاثة الدواسات ، مثل سيارة على جانب اليسار ، مخلب في وسط الفرامل (فصل في بعض الأحيان إلى قسمين الدواسات كل جانب واحد من قيادة الجهاز) ودواسة البنزين. دواسة البنزين دواسة مرتبطة في كثير من الأحيان برافعة يدوية يتم تشغيلها من قبل السائق لتوقيف المحرك بسرعة ثابتة في تنفيذ بعض الأعمال في هذا الحقل بعض النماذج المتخصصة (مثل الجرارات الضيقة (بساتين البرتقال) ، والجرارات الزراعية المقتحمة زراعة الكروم...).
معظم الجرارات تستخدم نتقال السرعة يدوي ، وتشكيلة سرعات متتعدة (السرعية , بطيئة)، ومخفضات للسرعة تمكن من السير بسرعة بطيئة ومنتظمة تساعد على بعض الأعمال الزراعية ما يصل إلى 40 كم / ساعة على الطريق. بالمقارنة مع المركبات الأخرى فإن الجرار بطيء بعض الشيء. من الجرارات الزراعية الحديثة ، استغني عن نقل الحركة اليدوي بنقل الحركة الآلية (powershift) ، وفي السنوات العشر الأخيرة من خلال نقل الحركة المستمرة. هو آلة متعددة الاستعمالات ، ولكن الجرار كثيرا ما يتعرض للمنافسة من آلات مصممة عمل خاص ومعين(الحصادة ، آلة الرش الذاتي...) [ ] استخدام الجرارات الزراعية في العالمإجمالي عدد الجرارات الزراعية ، بجميع أنواعها ، العاملة في العالم بلغ 26.7 مليون دولار (مصدر الاحصاءات منظمة الأغذية والزراعة ، 2002). تبعا للبلد المعني ، ونوع للجرارات الزراعية المستخدمة على نطاق واسع يمكن أن تختلف. ومن ثم مقارنة أوروبا الغربية ، واليابان يستخدم الجرارات أقل قوة ، في حين أن الأمريكيين يستخدمون أقوى الجرارات ). البلدان النامية (الهند ، على سبيل المثال) عندما انتاج الجرارات المستخدمة بموجب ترخيص من قبل الأوروبيين في 70 عاما. 12 المستخدمين الرئيسيين لحوالي 70 ٪ من المجموع :
1. الولايات المتحدة : 4.800.000 2. اليابان : 2.028.000 3. روسيا: 1.794.560 4. إيطاليا: 1.660.000 5. بولندا: 1.364.579 6. فرنسا : 1.264.000 7. أسبانيا : 946.053 8. ألمانيا : 944.800 9. الصين : 926.031 10. البرازيل 806.000
صناعة الجرارات في العالم العربيو قامت بعض الدول العربية بتوطين هذه الصناعة بالتعاون مع شركات أوروبية وروسية. فقد أنشأ مصنع للجرارات الزراعية في مدينة حلب بالجمهورية العربية السورية بالتعاون مع شركة إبيرو الأسبانية بإنتاجية تتراوح من 2000 إلى 4000 جرار سنويًا. كما تم التعاون بين الجمهورية العراقية وشركة زيتور التشيكية لإنشاء مصنع الأسكندرية للجرارات والآلات الزراعية بإنتاجية تتراوح من 2000 إلى 7000 جرارًا زراعيًا. وتعاونت جمهورية مصر العربية مع شركة يونيفرسال الرومانية وشركة IMR اليوغوسلافية لإنشاء شركة النصر لصناعة السيارات بطاقة إنتاجية تترواح من 2000 إلى 4000 جرار سنويًا. كما تعاونت شركة دويتس الألمانية مع الجمهورية الجزائرية لإنشاء مصنع الشركة الوطنية لإنتاج المعدات الزراعية، بالإضافة إلى بعض مراكز التجميع في كل من الأردن وليبيا والمغرب والصومال.صناعة الجرارات في الجزائريعتبر مركب صناعة المحركات و الجرارات في الجزائر من بين اضخم المصانع التي تفتخر بها الجزائر في الصناعة الثقيلة اسمه باللغة الفرنسية c.m.t او Complexe Moteurs Tracteurs بالعربية مركب صناعة المحركات و الجرارات;ويعـود تاريخ تصنيع أول الجراراته إلى عام 1974. وهو يصنِّع الجرارات الزراعية من فئة 45 إلى 140 حصان وقد تكون ثنائية الدفع أو رباعية الدفع بموجب ترخيص من الصانع الألماني DEUTZ ، وتصنيع محركات الديزل ذات التبريد الهوائي من 40 إلى 120 حصان المخصص للزراعة ولمختلف مصنعي الآلات المكانيكية بالجزائر. و هو عبارة عن مؤسسـة اقتصادية عموميـة EPE/SPA نشأت سنـة 1998 نتيجـة قالب:إعادة هيكلـة المؤسسـات . يقع مركب المحركات و الجرارات بوادي حميميم، قسنطينـة و يغطي مساحة تزيد عن 66 هكتار لعب المصنع دورا هاما في الثورة الزراعية التي شهدتها الجزائر في السبعينات حيث مون الفلاحيين بمختلف الجرارات و قطع الغيارالقدرة اللإنتاجيةتعتبر القدرة الصناعـيـة لمركب المحركات و الجرارات الأهم في إفريقيـا و العالم العربي، على سبيل المثال ، صدرت الشركة في الفترة من 1985 إلى 2004 ، 5.593 آلة لليبيا (600) ، وتونس (210) ، المغرب (202) ، وموزامبيق (33) ، الهند (533) العراق (4.016). لكرواتيا وصربيا ، والطاقة الإنتاجية للشركة 000 10 جرار. | |
|