*الرشاشات المحوريه Pivot's:
تعدالرشاشات المحوريه من اهم انظمة الرى الحديثه حيث يمكن من خلالها زراعةمساحات شاسعه من الاراضى وبكميات محدوده من المياه وخاصة الاراضىالصحراويه والتى من خلالها نستطيع ان تغلب على اغلب المشاكل التى تواجهبلداننا مثل زراعة محاصيل مثل القمح والشعير والذره الشاميه ومحاصيل اخرىمتنوعه
الرشاش المحورى هوالة رى حديثه ولها ميكانيكيه خاصه فى عملها وتتنوعالشركات االمنتجه لهذه الرشاشات المحوريه والرشاش المحورى يتكون من عدةابراج ولا يشترط عدد معين من الابراج للرشاش المحورى ولكن يتوقف عددالابراج على المساحه المتوفره لدينا والتى يمكن ان ننشئ عليها الرشاشالمحورى وتختلف اطوال الابراج على حسب الشركه المنتجه ففى ابراج يصل طولهاالى 54 مترمثل الفالى والفالمونت وابراج يصل طولها الى 52متر مثلالزيماتيك وابراج 48 متر مثل العاكل
يتكون كل برج من ابراج الرشاش المحورى من عدة مواسير غالبا مايكون قطرها 6بوصه وتيختلف قطرها فى بعض الانواع مثل الفاملمونت فيبدا بعدد معين منالابراج يصل قطره 8بوصه وغالبا ماكون عدد هذه الابراج اول 5ابراج منالرشاش وهذا يكون بهدف دفع كميه اكبر من المياه الى الابراج الخارجيه منالرشاش
ويتكون البرج ايضا من عدد من البخاخات غالبا ماتكون 28 بخاخ او رشاش صغيروتختلف اقطار البخاخات او الرشاشات من برج الى اخر فتكون فى الابراجالداخليه ذات فتحات صغيره ثم تزيد هذه الفتحات بالتدريج الى ان نصل الىاخر برج من الرشاش المحورى
ايضا يتكون كل برج من عدد 2 صندوق تروس جير بوكسمركب بكل اطار 1جيربوكس وذلك لحركة الرشاش
يتكون ايضا كل برج من 1سنتر موتور وهو عباره عن كموتور يعمل بالكهرباء ومنخلال عمدان نقل الحركه يقوم بتحريك التروس التى بداخل الجيربوكس ومن ثمادارة الاطار ومن ثم تحرك الرشاش المحورى
يتكون كل برج من زوج من الاربطه تسمى كوبلنج وهى توصل اعمدة الدوران التى تصل من السنتر موتور الى الجيربوكس
يتكون كل برج فى الرشاش المحورى من عدد7زوايا لحفظ اتزان الرشاش وتكون اولزاويه فى البرج مثل اخر زاويه وتتدرج اطوال الزوايا الى ان تصل اقصى طولفى الزاويه التى فى منتصف الرشاش
يتصل كل برج بالبرج الذى يليه بواسطة جوينت او ربله او قطعه من البلاستيك المطاط
يعمل الرشاش المحورى بالكهرباء والقوه الكهربائيه 480فولت ويستمدها اما منمصدر كهربائى اذا كانت الكهرباء موجوده فى المنطقه او من دينامو لتنوليدالطاقه الكهربائيه من الماكينه الرئيسيه
ايضا يحتوى كل برج فى الرشاش على اطارين غالبا مايكون المقاسات الخاصه بالرشاش 24*14.9ويكون ضغط الهواء فى الاطارات 35pa
القاعده تتكون القاعده من اربعة ارجل مثبته فى الارض عند بداية الرشاش وتكون ةالقاعدة فى منتصف المساحه المراد زراعتها فى الغالب واحيان تكون فىالجنب اذا كان الرشاش نصف دائره فقط
توجد فى القاعده لوحة التحكم فى الرشاش وهى اللوحه التى يتم من خلالها التحكم فى حركة الرشاش وسرعته وكل شئ
يوجد فى لوحة التحكم
مفتاح لتحريك الرشاش الى الامام واخر لتحريكه الى الخلف
يوجد بها ايضا مفتاح لتوصيل التيار الكهربائى
ويوجد بها ايضا جهاز التحكم فى سرعة الرشاش
ويوجد بها اميتر لقياس قوة التيار الكهربائى
يوجد فى اعلى القاعده قطعه دائريه تسمى الكركتور رنج وهى التى تنقل التيار الكهربائى الى باقى اجزاء الرشاش
يتحرك الرشاش بالتدرج من اخر برج الى اول برج واخر برج هو الذى تحدد عليهسرعة الرشاش اذان سرعة الرشاش تحدد بالنسبه المئويه اى ان جهاز التحكم فىسرعة الرشاش مقسم الى سرعات 10% 20% 30% 40%50% ........الى 100%
وتعنى سرعة 100% ان الرشاش لايتوقف ويدور دوره كامله ولا يتوقف اخر برج عن الدوران
وتعنى سرعة50% ان اخر برج يتحرك نصف دقيقه ويقف نصف دقيقه اخرى
يوجد فى اعلى كل برج من ابراج الرشاش جهاز كهربائى ومجموعه من المفاتيح التى تعمل اوتوماتيكيا
يبدا الرشاش فى الحركه من اخر برج
ويتصل الببرج الاخير بالذى قبله ويوجد بينهما ذراع صغير يسمى عمودالميزانيه عند حركة البرج الاخير الى حد معين يتحرك عمود الميزانيه معه ثم الى حد معين من الحركه يضغط عمود الميزانيه على مفتاح فى البرج السابقفيتحرك البرج السابق وهكذا وكل برج يوجد بينه وبين الببرج الذى يليه عمودميزانيه وهوسيخ من الحديد طوله تقريبا 60سم وسمكه حوالى 6 مم
*صيانة الرشاش المحورى:
لابد من اجراء اعمال صيانه على الرشاش المحورى قبل موسم العمل وتبدا اعمال الصيانه من الاطارات
فلابد من ضبط ضغط الهواء جيد مثل ماهو مكتوب على الاطار من الخارج
ثم يتم فحص الجيربوكسات من حيث وجود الزيت بها ام لايوجد بها زيت ولهانوعية زيت خاصه تتميز برائحه نفاذه يستطيع اى فرد بعد معرفتها مره واحدهالتعرف عليها بسهوله وهى زيت 140
يتم زيادة الناقص من الزيت الى الجيربوكسات وكذلك الجزء الذى يحتوى على تروس فى السنتر موتور
يتم فحص الاعمده التى تربط بين الجيربوكسات والسنتر موتورواستبدال التالف منها
يتم فحص اغطية المفاتيح التى فوق كل برج لضمان عدم وصول الماء لها وكذلك السنتر موتور يتم تغطيته جيدالحفظه من دخول المياه بداخله
يتم ايضا فحص البخاخات او الرشاشات التى توجد فى كل برج واستبدال التالف منها
يتم فحص الطرق التى تسير عليها اطارات الرشاش وتمهيدها جيدا لعدم وقوع الرشاش او تغريزه اثناء الموسم
يتم ايضا فحص الوصلات الكهربائيه للرشاش والتاكد من سلامتهاوذلك للامان لان الرشاش المحورى يعمل على تيار كهربائى قوته480فولت
ملاحظات عند عمل الرشاش المحورى يراعى ان يتم اخذ السنتر للارض التى يتم عليها تركيب الرشاش وذلك حتى لا يتعدى الرشاش فى الطرق او فى المزارع المجاوره
عند تركيب رشاش يعمل على شكل نصف دائره يفضل تركيب فى نهاية الدوره مانع حديدى للرشاش وتركيب جهاز يعمل على ارجاع الرشاش بشكل اوتوماتيكى
عند تركيب الرشاش ايضا يراعى ان تنظم معدلات تصريف المياه فى كل برج على حده ويتم ذلك بعد معرفة معدل تصريف المياه من مصدر المياه الذى يمد الرشاش بالمياه ويراعى زيادة كمية المياه فى الابراج كلما اتجهنا الى نهاية الرشاش حيث تزيد المساحه وتزيد دورة الرشاش
يراعى زيادة طول انابيب المياه التى تركب بها البخاخات او الرشاشات خاصةعند زراعة محاصيل مثل القمح او البطاطس او البصل او البرسيم وذلك لتقليلالفاقد من المياه عن طريق التطاير فى الهواء
يراعى عمل محبس فى نهاية الرشاش وضرورة فتحه عند كل مره يعاد فيها تشغيلالرشاش او على الاقل مرتين اسبوعيا وذلك لتنظيف الرشاش منم الرواسب اوالرمال التى توجد مع المياه
عند توقف الرشاش بدون عمل خاصة فى الصيف يراعى ضبط ضغط الاطارات وذلك لعدمتفلق الاطارات من الشمس حيث انه عند زيادة ضغطها يزيد ايضا من الحراره ممايخرب الاطارات وكذلك عند نقص الضغط يراعى تبديل زيزت الجيربوكسات كل موسم زراعه على الاقل ويراعى التبديل عند طريق الخدمه من الرشاش وذلك لتاثيرالزيت على التربه فى الاماكن التى يتم تغيير الزيت فيها
يفضل عدم حرث طريق الرشاش الذى يسير عليه الا للضروره كوجود اعشاب او حشائش ضاره
عند تشغيل الرشاش يراعى عدم تحريك الرشاش الا بعد وصول المياه الى اخر برج وذلك حتى لا يحدث تحطم فى هيكل الجهاز لاختلاف السرعه الناتج عن اختلاف الوزن بين الابراج التى بها مياه والتى لم تصل اليها المياه
عند تغيير اتجاه عمل الرشاش يراعى فصل التيار عن الرشاش اولا او ايقاف الرشاش ثم تغيير اتجاه الدوران وذلك تفاديا من تحطم هيكل الجهاز
ملحوظه فى بعض انواع الرشاشات تختلف قدرة السنتر موتور ففى الابراج الداخليه تكون rpmاو عدد اللفات فى الدقيقه 34-28وفى الابراج الخارجيه غالبا مايكون الاربع ابراج الخارجيه 68-56 وذلك فى انواع الفالىوالفالمونت
اما فى الزيماتيك فتكون السنتر موتور كلها متشابهه
*أعطال الرشاش المحورى:
الرشاش المحورى تحدث به عدة مشاكل واعطال ولكن التغلب عليها وحلها سهل جدا اذا وجدت العماله المدربه والفنيين ذو الكفاءه العاليه فى العمل الاعطال عديدة الانواع نلخصها في الاتي:
* الاعطال الكهربائيه:
اولا احتراق الملف للسنتر موتور السنتر موتور به جزئين رئيسييين الا وهما 1الملف وهو الجزء الذى يعمل على تحريك الجزء الاخر وهو المجموعة التروس المتصله بالسنتر موتور وفكرته على اساس المغناطيسيه وهى عندما يتصل التيار الكهربائى بالملف يؤثر الملف على عمود بداخله ويتوسطه يؤثر عليه بانشاء قوه مغناطيسيه فيدور العمود وينقل الحركه من الموتور الى التروس ثم تنقل الى الجيربوكسات ومن ثم الى الاطارات ويتحرك الرشاش
اذا حدث حريق فى ملف السنتر موتور يتم استبدال الموتور وتركيب اخر لحين صيانة الاول وتتم الصيانه عن طريق عمل كويل او ملف جديد للسنتر موتور وهو طريقه سهله جدا سنتكلم عليها فيما بعد
التيار الكهربائى فى الرشاش يختلف عن اى تيار كهربائى اخر فالتوصيل فى الرشاش يتم بثلاثة اطراف
الاول طرف ارضى
الثانى طرف للدوران الامامى
الثالث اللدوران الخلفى
واى تبديل بين الطرفين الثانى والثالث غير صحيح من الممكن ان يؤدى الى تحطم هيكل الرشاش
*كيفية التعرف على الحريق وفى اى من الابراج يحدث :
اولا يتعرف على مكان العطل ويتم ذلك اولا عن طريق العين المجرده يقوم الفنى القائم باعمال الصيانه بتشغيل الرشاش والنظر الى الابراج التى تتحرك والبرج الذى لايتحرك اذا فهو البرج الذى به العطل
عند توصيل التيار الكهربائى من الرشاش يلاحظ تذبذب فى مؤشر التيار ومن الممكن ان ينخفض التيار ويعلو
معرفة نوع العطل هل هو حريق ام عطل فى البرج نفسه يكون عن طريق فتح السنتر موتور والتاكد من سلامته او عن طريق رائحة الحريق
ثانيا من الاعطال ايضا عطل فى مفاتيح تشغيل الرشاش التى توجد فى اعلى كل برج التى تسمى التور كونتاكتورويتعرف عليها حينما يتوقف الرشاش وهو بخط مستقيم ويقف فجاه ويتم استبدال المفتاح البرج ويراعى الدقه فى التوصيلات
احتراق احد فحمات الكركتور رنج التى توجد فى اعلى قاعدة الرشاش ويتعرف عليها من عدم وصول التيار الى الرشاش او تذبذبه
تلف فى الفيوز الخاص بالرشاش ويتعرف عليه من عدم وصول التيار الى الرشاش تماماويتم تغييره
قطع فى احد اسلاك الرشاش ودائما احذر من الذين ياتون للصيد الى مزرعتك لانه من الممكن ان تاتى احدى الطلقات فى اسلاك الرشاش وتمزق جزء منها ويصعب التعرف على المشكله او العطل فى هذه الحاله
*اعطال الجيربوكسات والاطارات :
الجيربوكس مجموعه من التروس تعمل معا وبينها مجموعه من الرولمانات البلى اعطالهابسيطه وحلولها ابسط من الممكن ان يكسر احد التروس او يتاكل
من الممكن ان ينكسر العمود الذى بين الجيربوكس والاطار وفى هذه الحاله يتم تغيير الجيربوكس
*الاطارات:
انفجار الاطار او بنشر مثلما يقال فى المملكه العربيه ويراعى تغيره فوراحتى لا يتلف الاطار نهائيا وابعتد عن الاطارات الصينى لانها بمجرد انتفقدضغطها مره واحده تنتهى تماما
من اهم اعمال الصيانه فى الرشاش المحورى اخوانى اننا لازم نتاكد من سلامة اتصال الاطار بالجيربوكس ودائما هذا الاتصال يكون عن طريق عمود من الحديد قطره فى حدود7سم وتكون الصيانه عن طريق التاكد من سلامة هذاالعمود لانه اذا حدث كسر فى هذا العمود من الممكن تحطم الرشاش من اثر سقوطه على الارض
ايضا ضرورة الاهتمام ببداية المواسير الصغيره نصف بوصه التى تركب عليها الراشاشات الصغير ه او البخاخات والبدايه تكون عند نقطة اتصالها بالرشاش المحورى والتاكد من عدم تسرب اى مياه من هذه البدايه وذلك لحماية هيكل الرشاش من التاكل بسبب الصدا
فيجب الحزر من التيار الكهربائى الصاعق الذى يشغل الرشاش المحورى واذا كان هناك اى اعمال صيانه يتم فصل التيار الكهربى تماما عن الرشاش المحورى لان قوته 480فولت