عدد الرسائل : 381 العمر : 35 احترام قوانين المنتدى : تاريخ التسجيل : 28/01/2009
موضوع: الفرق بين محركات الديزل والبنزين الجمعة مارس 06, 2009 3:02 pm
ماهو الفرق بين محركات الديزل والبنزين
ان الاختلف فى محركات الديزل عن محركات الاحتراق الداخلى (البنزين ) هو فى طريقة الاشتعال حيث يتم اشعال الشحنة عن طريق الشرارة الكهربايئة مع وجود خليط من رذاذ البنزين والهواء .اما فى محركات الديزل فا لشحنة هى الهواء فقط حيث يتم سحبه ثم يضغط الهواء فى السلندر فترتفع درجة حرارته كثيرأ لدرجة تكفى لاشعال زيت الديزل الذى يتم حقنه فىالسلندر تحت ضغط يزيد كثيرأ عن الضغط الموجود بها 500 رطل تقريبأ يقابله فى محركات الاحتراق الداخلى حوالى 200 رطل واليك تفصيل الدورة رباعية الاشواط فى محركات الديزل ) 1- شوط السحب : حيث يكون فيه صمام السحب بأعلى راس السلندرات مفتوحأ كما يكون المكبس متحرك من اعلى الى أسفل فيدخل الهواء بعد مروره بعدة مرشحات الى السلندر وعند وصول المكبس الى أخر مشواره السفلى يغلق صمام السحب 2- شوط الضغط : حيث يبداء المكبس حركته الى أعلى ضاغطا امامه شحنة الهواء حيث تكون جميع الصمامات براس السلندر مغلقة تمامأ ويستمر المكبس فى حركته العلوية حتى تبلغ نسئبة الضغط ما بين 12 :1 , 20 :1 من حجمه الاصلى وينتج عن ذلك ارتفع ضغطه الى حوالى 500 رطل وتبعأ لهدأ الضغط المرتفع ترتفع درجة حرارة الهواء المضغوط الى حوالى 500 مئوية 3- شوط الاحتراق : فى اخر شوط الضغط تحقن شحنة الوقود (زيت الديزل ) الى السلندر على شكل رذاذ من رشاش يقوم بعملية الترذيذ ( عوضأ عن شمعات الاشتعال فى محركات الاحتراق الداخلى ) ويواجه هدأ الرذاذ الهواء الساخن بقمة السلندر فيشتعل بعد ان تختلط ذراته بذرات الهواء الساخن ويوداى هدأ الاشتعال الى ارتفاع فى درجة حرارة الشحنة المشتعلة و زيادة ضغط ىالغازات الى حوالى 900 رطل مما يدفع بالمكبس دفعأ قويأ فى الحركة الى الاسفل 4- شوط العادم : فى اخر شوط الاحتراق يفتح صمام العادم ويعود المكبس الى اعلى السلندر طارد أمامه غازات الاحتراق حتى اذأ وصل الى ما قبل نهاية الشوط بقليل اغلق صمام العادم و فتح صمام السحب استعداد لدورة اخراى من دورات التشغيل ؟؟ وهكذا تم محرك الديزل و انشاء الله اكون قد وفاقت فى شرحى هذا __________________