منتدى طلاب الهندسة الزراعية
محرك أوتو Sss10
منتدى طلاب الهندسة الزراعية
محرك أوتو Sss10
منتدى طلاب الهندسة الزراعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع الملفات
منتدى طلاب الهندسة الزراعية            
المواضيع الأخيرة
» التكنولوجيا الذكية في البيوت المحمية
محرك أوتو I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 05, 2024 1:58 am من طرف إيثار عرفات

» استخراج تأشيرات مزارعين
محرك أوتو I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 12, 2024 2:09 am من طرف إيثار عرفات

» المستقبل الزراعي لنبات الفصولياء: زراعة محمية وذكية
محرك أوتو I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2024 6:01 am من طرف إيثار عرفات

» أفضل الأدوات والمواد اللازمة لزراعة القرنبيط في البيوت المحمية
محرك أوتو I_icon_minitimeالخميس يناير 18, 2024 6:20 am من طرف إيثار عرفات

» ما هي طرق تغذية التربة؟
محرك أوتو I_icon_minitimeالخميس يناير 11, 2024 4:17 am من طرف إيثار عرفات

» زراعة الجرجير في البيوت المحمية
محرك أوتو I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:27 am من طرف إيثار عرفات

» تكلفة البيوت المحمية مصنع الروضة
محرك أوتو I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 22, 2023 3:26 am من طرف إيثار عرفات

» استخدام التكنولوجيا في البيوت المحمية
محرك أوتو I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 09, 2023 6:29 am من طرف إيثار عرفات

» أنظمة الري المتقدمة للبيوت المحمية: توفير المياه وزيادة الإنتاجية
محرك أوتو I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2023 10:34 am من طرف إيثار عرفات


 

 محرك أوتو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A_hom

A_hom


عدد الرسائل : 80
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

محرك أوتو Empty
مُساهمةموضوع: محرك أوتو   محرك أوتو I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 5:35 am

محرك أوتو

محرك أوتو أو محرك بنزين هو مصطلح يستعمل للدلالة على محرك الاحتراق الداخلي الذي يتم فيه إشعال خليط الوقود والهواء بواسطة شرارة. يختلف هذا المحرك عن محرك الديزل الذي تتم عملية الإشعال فيه نتيجة للضغط. قد يكون المحرك ذو مشواران (شوطان) أو ذو أربعة مشاوير (أشواط).
محتويات


* 1 أشواط المحرك
o 1.1 الشوط الأول: مشوار السحب
o 1.2 الشوط الثاني: شوط الضغط
o 1.3 الشوط الثالث: شوط القدرة
o 1.4 الشوط الرابع: شوط العادم
* 2 الأسس الترمودينامكية
o 2.1 عملية الضغط
o 2.2 عملية الإنفجار و زيادة الحرارة
o 2.3 عملية التمدد
o 2.4 عملية التخلّص الحراري
* 3 محرك إحتراق داخلي ذو شوطين
o 3.1 الميزات
o 3.2 تطبيقات لمحرك ذو شوطي

أشواط المحرك

الشوط الأول: مشوار السحب

حيث يتحرك المكبس من الأعلى(النقطة الميتة العليا) إلى الأسفل(النقطة الميتة السفلى)،فتحدث خلخلة (انخفاض في الضغط) فتحد, ويكون صمام السحب مفتوحاً حيث يسمح بدخول الخليط المكون من الوقود والهواء بينما يكون صمام العادم مغلقا, إلى غرفة الإحتراق, - وهناك إختلاف في طرق التي يتم فيها تكوين الخليط, وأما الطريقة الحديثة ففيها يقوم المكبس بسحب الهواء فقط من النطاق الخارجي ماراً بمنقيات ومصافي ( فلاتر ) بينما تقوم البخاخات بنثر الهواء بشكل جزيئات في انبوب السحب, وبذلك يتكون الخليط.

وينتهي شوط السحب بوصول المكبس إلى النقطة الميتة السفلى, أي نهاية الشوط الذي يتحرك المكبس فيه ضمن الاسطوانة.


الشوط الثاني: شوط الضغط

وبهذا المشوار, يتحرك المكبس من النقطة الميتة السفلى ( التي كان قد وصلها في نهاية شوط السحب ) إلى النقطة الميتة العليا, وهي أعلى نقطة ممكن أن يصلها المكبس ضمن الاسطوانة, ضاغطا بذلك الخليط ورافعاً درجة حراراته نتيجة الضغط, مع الملاحظة بأن الصبابان في حالة الضغط يكونا مغلقين.

وفي نهاية شوط الضغط أي عند وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا, تنطلق الشرارة من شمعة الاشعال, المبينة صورتها بين الصبابين. ليبداً بذلك شوط القدرة.


الشوط الثالث: شوط القدرة

عند وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا تقوم شمعة الاشعال بإرسال الشرارة, بتوقيت وقوة معينتين مفجرة بذلك الخليط المكون من البترول والهواء, والذي قد ضغط ورفعت درجة حرارته نتيجة لحركة المكبس في مشوار الضغط كما أسلفنا سابقا. ونتيجة للضغط وتوفر العوامل التالية ( هواء + بترول + ضغط وفي النهاية شرارة ) فيحدث الاشعال الذي ينتقل بسرعة بين جزيئات الخليط مولداً قوة ضغط كبيرة مؤثرة على سطح المكبس فتقوم بدفعه إلى الأسفل أي من النقطة الميتة العليا إلى النقطة الميتة السلفلى, وهذا الشوط يسمى بالشوط الفعال, أو شوط القدرة لأن المجرك يعتمد في عمله على القوة التي يولدها شوط القدرة,

الشوط الرابع: شوط العادم

يبدأ هذا الشوط بإنتهاء شوط القدرة, حيث يرتفع المكبس من النقطة الميتة السفلى إلى النقطة الميتة العليا, مع فتح صباب العادم سامحاً بخروج العادم المتولد عن احتراق الخليط, طارحاً إياه إلى الهواء الخارجي.

وبذلك نكون قد اتتمنا عملة الاحتراق كاملة في المحرك.


ربما سيطرح السؤال نفسه: من أين اتت حركة المكابس في الأشواط الثلاثة غير شوط القدرة, والجواب هو أن المحرك الذي قد أسلفت في شرحه هو من أربعة اسطوانات. أي انه دائماً تكون أحد المكابس في حالة قدرة والثلاثة الأخرى, في سحب وآخر في عادم وآخر في ضغط.

- وهذه الدورة تكون في المحركات رباعية الأشواط, وهناك محركات مزدوجة الأشواط سنقوم بإستعراضها لاحقاً.

وهذة صورة مبسطة لمحرك أوتو
[محرك أوتو Alfaris_net_1234700557]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محرك أوتو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محرك ستيرلينغ
» محرك الديزل رباعى الأشواط
» محرك الديزل الخاص بالجرار
» محرك الاحتراق الداخلي بعروض باور بوينت
» محرك الديزل نصف قطرى radial diesel engine

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب الهندسة الزراعية  :: علوم الهندســة الزراعيــة :: هندسـة القـوى والألات الـزراعيـة-
انتقل الى: