admin Admin
عدد الرسائل : 381 العمر : 35 احترام قوانين المنتدى : تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: اجراءت منهجية لفحص دورة الوقود في محرك الديزل الإثنين فبراير 22, 2010 12:13 pm | |
| اجراءت منهجية لفحص دورة الوقود في محرك الديزل : أ-اختبار وصول الوقود الى الحاقنات : 1-قم بفك جزئي لتوصيلات الوقود الواصلة الى الحاقنات لكن دون فكها تماما 2-جفف الوصلات جيدا 3-ادر بادئ الحركة الكهربي لمدة 5 ثوان 4-يجب أن يتدفق الوفود من الوصلات المفكوكة 5-فى حالة عدم تدفق الوقود يجب اختبار مفتاح الوقود الكهرومغناطيسي ، وخط امداد الوقود الواصل الى مضخة الحقن بالطريقة التالية : 6-قم بفك وصلة الدخول الى مضخة الحقن 7-أدر المحرك : فإذا لم يتدفق الوقود فإن ذلك يعنى عطل فى : 8-خط الامداد بالوقود - عطل فى مضخة التغذية أما اذا تدفق الوقود فهذا يعنى 9- : 10-عطل فى مضخة الحقن - فلتر مضخة الحقن 11-وابدأ بتغيير فلتر الترشيح ، فإذا لم يصلح هذا الاجراء العطل يكون العيب فى مضخة الحقن.
ب-اختبار انسداد خط الراجع (فائض الوقود) : (وهو عطل يؤدى الى توقف المحرك عن العمل ) -قم بفك خط الراجع من مضخة الحقن ووصلها بخرطوم موصل الى خزان خارجي ثم شغل المحرك ، فإذا دار المحرك يكون العطل بسبب انسداد خط الراجع .
مظاهر عطل الحاقنات : 1-طرق فى اسطوانة او اكثر 2- فقد فى قدرة المحرك 3- دخان اسود فى العادم 4- زيادة حرارة المحرك 5- استهلاك زائد فى الوقود
ج- اختبار لتحديد حاقن لا يعمل : 1- قم بتشغيل المحرك 2- فك الوصلة القادمة من المضخة الى الحاقن على التوالى 3- عند فصل الحاقن الجيد فإن ذلك يؤثر على اداء المحرك فيصبح أكثر خشونة 4- اذا لم يتغير صوت وأداء المحرك فالحاقن معطل . 5- لاختبار التسرب فى الحاقنات يفصل خط الراجع من كل حاقن ، وبغير الحاقن الذى يظهر منه تسريب زائد . هـ- اختبار فوهات الحاقنات : باستخدام جهاز فحص الحاقنات اختبار إحكام مقعد صمام الحقن 1- : Seat Tightness أ-افتح صمام الجهاز (Check Valve) ب-اضغط ذراع المضخة حتى تصل لبى ضغط 10 هواء جوى ويكون أقل من الضغط اللازم لفتخ صمام الحقن. ت-يجب ألا يكون هناك أى ترشيح على رأس فوهة الحقن
2- اختبار ضغط الاغلاق : (Pressure Setting) أ- جرك ذراع ضغط المضخة ببطء ثم لا حظ أعلى ضغط يكون قبل فتح صمام الرشاش . ب- إذا كان الضغط غير صحيح اضبطه بمسمار ضبط الضغط ثم أحكم الصامولة لتثبيت المسمار . ج – لزيادة الضغط أربط المسمار ، ولتقليل الضغط فك المسمار .
3- شكل الرذاذ المنبعث : (Form Of Spray Emitted) أ- اغلق صمام الجهاز ب- شغل اليد بسرعة بمعدل 100 مرة فى الدقيقة ج – يجب أن ينبعث رذاذ مستقيم وكثيف
4- تسرب فى الراجع ( الفائض) : ( Back Leakage) أ- افتح صمام الجهاز وشغل اليد ب- اضبط فتح الرشاش على حوالى 160 ضغط جوى يمسمار الضبط ج- حرك اليد بسرعة ليتكون ضغط كاف لفتح الصمام د- اترك اليد واحسب الوقت الذى يستغرقه انخفاض الضغط من 150 – 100 هواء جوى . هـ- يجب أن تكون هذه الفترة حوالى 6 ثواني للفوهة الجيدة. د- يجب الا تظهر أى تسربات فى أى من وصلات الرشاش . تحياتى لكــــــــــــــــــــــــــــــــم | |
|